الخميس 2023/09/14

آخر تحديث: 15:32 (بيروت)

الراعي يلتقي شيا ويجاوب لودريان: الديموقراطية والدستور هما الحلّ

الخميس 2023/09/14
الراعي يلتقي شيا ويجاوب لودريان: الديموقراطية والدستور هما الحلّ
التقى لودريان أيضاً برئيس "الطاشناق" والنائب فيصل كرامي (Getty)
increase حجم الخط decrease
في اليوم الثالث لزيارته لبنان، استهل الموفد الفرنسي، جان إيف لودريان، جولته على المسؤولين والقيادات اللبنانيين اليوم، من بكركي، حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي استقبل أيضاً السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا.
وبعد اللقاءين صدر عن بكركي بيان جاء فيه: "كرر البطريرك الراعي مواقفه المعلنة في شأن حرصه على ممارسة الديمقراطية واعتماد الدستور كآلية أساسية وطبيعية للحل، مؤكداً أنّ انتخاب رئيس للجمهورية هو المدخل الحصري لانتظام عمل المؤسسات الدستورية وعودة الحياة السياسية إلى طبيعتها". وأضاف البيان: "بعدها التقى الراعي السفيرة الأميركية دوروثي شيا، التي أكدت أنّ بلادها لن تألو أي جهد من أجل دعم لبنان، والمساهمة في الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، لأن استمرار الوضع على ما هو عليه سيزيد الأمور تعقيداً وخطورة على جميع المستويات".

الطاشناق وكرامي!
كذلك التقى لودريان بالأمين العام لحزب الطاشناق ورئيس كتلة نوّاب الأرمن النائب هاغوب بقرادونيان، حيث دار النقاش حول نتائج محادثات لودريان مع الأطراف السياسية حول انتخاب رئيس للجمهورية. وأشار بيان للطاشناق إلى أن "النقاش كان مثمرًا وإيجابيًا، حيث تم التشديد على ضرورة استكمال الاتّصالات والمناقشات مع الأطراف اللبنانية، والعمل على الابتعاد عن وضع الشروط وعن الخطابات ذات السقف العالي، للوصول إلى انتخاب رئيس توافقي، كمدخل أساسي لبدء العمل في حلّ الأزمة الراهنة في البلاد".

المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان، التقى أيضاً رئيس تيار "الكرامة" النائب فيصل كرامي، الذي أكد أنه سيتعاون مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي للذهاب إلى حوار والتوصل لإنتاج توافق حول اسم رئيس الجمهورية العتيد. ولفت إلى أنّ "الواقعية تفرض الإقرار بأن الاسمين المطروحين للرئاسة (رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والوزير السابق جهاد أزعور) لم يحققا نسبة الأصوات المطلوبة، ولن يتمكنا من ذلك كما يبدو، لذلك علينا العودة إلى الدائرة صفر ويجب أن يكون هناك توافق على اسم رئيس، ولا يتم ذلك إلا من خلال التوافق، كما على الجهات السياسية الذهاب إلى عملية الانتخاب من دون اسماء مسبقة". وأكّد كرامي لمضيفه أنّه على استعداد كامل للتشاور والحوار مع سائر الجهات بقلب مفتوح ومن دون شروط مسبقة.

سفيرا السعودية وقطر
من جهة أخرى استقبل السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري، في مقر إقامته باليرزة اليوم، سفير قطر الجديد لدى  لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني. في بداية اللقاء رحب السفير بخاري بنظيره القطري متمنيًا له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة سفيراً لبلاده لدى لبنان. كما جرى استعراض العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين الشقيقين. واستعرض اللقاء آخر تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية، لاسيما الملف الرئاسي اللبناني وضرورة  إنجازه ليعود لبنان بلداً فاعلا في محيطه العربي والاقليمي إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها