الأربعاء 2023/08/02

آخر تحديث: 15:05 (بيروت)

ميقاتي: بنهاية آب لن نستطيع تأمين الدواء والرواتب

الأربعاء 2023/08/02
ميقاتي: بنهاية آب لن نستطيع تأمين الدواء والرواتب
اقترح ميقاتي عقد مجلس وزراء في مقر البطريركية المارونية الصيفي بالديمان (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، خلال زيارة قام بها صباح اليوم الأربعاء إلى الصرح البطريركي الصيفي في الديمان "ألا طموح لدى أيّ من الوزراء بأن يأخذ صلاحيات أحد". وأضاف ميقاتي: "تحدّثت مع الراعي، وكان هناك اقتراح أن ندعو لجلسة لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء المقبل عند الـ11 صباحاً في الديمان". وتابع: "نحن نعمل بوطنية كي نبقي هذه الدولة قائمة وننادي لانتخاب رئيس في أسرع وقت ممكن من أجل إعادة انتظام المؤسسات".

وقال رئيس الحكومة: "الأمور التي تجمعنا أكثر بكثير ممّا يفرقنا. وكل المواضيع المطروحة تهمّ جميع اللبنانيين من دون استثناء". وأشار ميقاتي إلى أن "مع نهاية هذا الشهر لا نستطيع تأمين لا الدواء ولا الرواتب. وعلينا أن نعمل كيد واحدة لإنقاذ هذا البلد". ولفت ميقاتي إلى أنه اتصل بنائب حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري صباحاً، قائلًا: "نحن نعمل بهدف أن تُقرّ الخطة الإصلاحيّة. وعلينا أن نسعى معاً لإنقاذ هذا البلد وتحقيق الاستقرار فيه".

مجلس المطارنة
في سياق آخر، عقد مجلس المطارنة الموارنة اجتماعه الشهري الدوري، برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان. وتدارسوا شؤوناً كنسية ووطنية.

وفي نهاية الاجتماع، صدر عن المجتمعين بيان جاء فيه: "بعد يومين يستذكر الآباء بالألم والصلاة ضحايا تفجير مرفأ بيروت الذين سقطوا في ذاك الرابع من آب سنة 2020. ويطالبون في الوقت عينه برفع التدخل السياسي في التحقيقات، التي يجب أن يستكملها المحقق العدلي. ويدعمون مطلب أهالي الضحايا بلجنة دولية لتقصي الحقائق، وبإقرار التعويضات عن الضحايا والجرحى والبيوت المتهدمة".

وشكر الآباء السيد جان إيف لودريان "موفد الرئيس الفرنسي والدول الممثلة في اللجنة الخماسية الخاصة على جهودهم المبذولة لمعالجة أزمة انتخاب رئيس للجمهورية والسير بالإصلاحات المطلوبة لإعادة بناء الدولة وتأمين موجبات تعافيها. ويلحون بالطلب إلى السادة النواب للقيام بواجبهم الوطني والدستوري في وضع حد للتمادي في أسر رئاسة الجمهورية، والإفراج بالتالي عن الموقع الأول في الدولة، الذي فيه يكتمل عقدها ويستقيم عملها".

وتابع البيان: "يلاحظ الآباء بكثيرٍ من الإستغراب ارتفاع وتيرة الحديث السياسي والإعلامي عن مواصفات الحكم، فيما البلاد تشهد تهاويا لبناها وللعلاقات بين مكوِّناتها السياسية. ويذكِّرون العاملين على هذا الصعيد بأن السبب الأبرز لما نحن فيه يكمن في عدم تنفيذ كامل بنود اتفاق الوفاق الوطني، نصاً وروحاً، داعين إلى العودة إليه، ففيه دواء شاف للاضطراب الحاصل في شؤون مستقبل الديموقراطية والحريات والعدالة والمساواة في لبنان". وجدد الآباء تمنياتهم "التزام الجهات السياسية والإعلامية بأصول التخاطب بعيدا عن النزاعية والعنف، اللذين يؤججان نيران الخلافات في وقتٍ يحتاج لبنان إلى أجواء هادئة تسهم في إيجاد الحلول لمشاكله المتعددة".

وأبدى الاباء ارتياحهم إلى "الحركة السياحية التي يشهدها لبنان هذا الصيف، والتي ترتفع أحجامها أسبوعا بعد آخر. وإذ يرحبون بالسياح العرب والأجانب، يحيون من صميم القلب لبنانيي الإنتشار، سواء من المحيط العربي أو أوروبا وأفريقيا وأستراليا والاميركيتين، على شهادة محبتهم لوطنهم وتعلقهم به وغيرتهم على خدمة مصالحه، فضلا عما يوفرون له من انتعاش هو في أمس الحاجة إليه في أيامه العصبية". 

وتوقف "الآباء بقلق أمام ما تشهده مدينة صيدا ومخيم الفلسطينيين في عين الحلوة من اشتباكات وتبادل لإطلاق النار بين فصائل فلسطينية، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وإلى إقفال المدينة وترويع أهاليها. ويدعون الحكومة والمؤسسات العسكرية والأمنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة، تضع حداً نهائياً لتفلت السلاح في المخيم، متمنين العودة إلى الأمن الشرعي وحده".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها