الخميس 2023/07/06

آخر تحديث: 10:47 (بيروت)

إطلاق صاروخ باتجاه "الغجر" وبيان حزب الله يدعو لتحريرها

الخميس 2023/07/06
إطلاق صاروخ باتجاه "الغجر" وبيان حزب الله يدعو لتحريرها
قامت إسرائيل بانشاء سياج شائك وبناءِ ‏جدارٍ اسمنتي حول كامل بلدة الغجر (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
سمعت أصوات انفجارات في جنوب لبنان، وتحديداً في محيط منطقة الغجر ومزرعة البسطرة. فيما جرى التداول بأن أصوات الانفجارات ناجمة عن إطلاق صاروخ من الأراضي اللبنانية سقطت مقابل بلدة الغجر. كما جرى التداول بمعلومات عن أن الجيش الإسرائيلي قد ردّ على مكان إطلاق الصاروخ بقذائف صاروخية.

وقد أكد المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على تويتر "متابعة للإنفجار بالقرب من قرية الغجر، فبعد تحقيق لقوات الجيش التي وصلت للمكان، إتضح أنه تم إطلاق قذيفة من الأراضي اللبنانية إنفجرت بالقرب من الحدود داخل الأراضي الإسرائيلية. وأشار إلى أنه ردًا على ذلك، قام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة منطقة الإطلاق داخل لبنان واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي خراج بلدة كفرشوبا ومزرعة حلتا.


وسارعت الأجهزة الأمنية اللبنانية لإجراء تحقيقاتها ومعرفة مصادر الانفجارين. بينما نفت وسائل إعلام إسرائيلية أن يكون قد أطلق أي صاروخ من الأراضي اللبنانية. وتؤكد المعلومات الخاصة بـ"المدن" أنه تم إطلاق الصاروخ وقد سقط في منطقة الغجر، وهو رسالة لبنانية اعتراضاً على ضم الإسرائيليين لبلدة الغجر. وحدث توقيت إطلاق الصاروخ مع إصدار حزب الله لبيان يدين فيه ما قام به العدو الإسرائيلي في بلدة الغجر.

وقد أعلنت قوات "اليونيفيل"، في بيان، أنه "بُعيد الساعة الثامنة صباحاً، رصد جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل انفجارات بالقرب من المجيدية"، لافتة إلى أننا "لم نتمكن من تأكيد مصدر أو سبب الانفجارات في ذلك الوقت، لكننا أرسلنا جنود حفظ السلام للتحقيق، حيث أن الأصوات كانت متوافقة مع احتمال إطلاق صاروخ. وقرابة الظهر، رصدنا قذائف من ​إسرائيل​ على منطقة كفرشوبا في ​لبنان​".


وأوضحت أن "رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، اللواء ​أرولدو لاثارو​، على اتصال بالسلطات في لبنان وإسرائيل، وآليات الارتباط التي نضطلع بها تعمل بشكل كامل لمنع المزيد من التصعيد"، مشيرة إلى أن "هذا الحادث يأتي في وقت حساس وفي منطقة شهدت توترات في وقت سابق من هذا الأسبوع"، مضيفة: "نحثّ الجميع على ممارسة ضبط النفس وتجنب أي إجراء قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد".



توتر مستمر 
تأتي هذه التطورات على وقع التوتر المستمر في جنوب لبنان والاستنفار الدائم، خصوصاً بعد إصرار حزب الله على إبقاء الخيمتين اللتين أنشأهما خارج الخط الأزرق، وبعد قيام العدو الإسرائيلي بضم قرية الغجر. وهذا ما ينذر بتصعيد في تلك المنطقة من دون الوصول إلى معركة أو مواجهة عسكرية.

وفي السياق، صدر عن حزب الله البيان التالي‎: "أقدمت قوات الإحتلال الصهيوني في الآونة الأخيرة على اتخاذ إجراءاتٍ خطيرة في القسم الشمالي ‏من بلدة الغجر الحدودية، وهو القسم اللبناني الذي تعترف به الأمم المتحدة باعتباره جزءاً من ‏الأراضي اللبنانية لا نقاش فيه ولا نزاع حوله. وتمثّلت هذه الإجراءات بانشاء سياج شائك وبناءِ ‏جدارٍ اسمنتي حول كامل البلدة، شبيه بما تقوم به على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة، مما ‏فصل هذه القرية عن محيطها الطبيعي التاريخي داخل الأراضي اللبنانية، وفرضت قوات الاحتلال ‏سلطتها بشكلٍ كامل على القسمين اللبناني والمحتل من البلدة وأخضعتها لإدارتها، بالتوازي مع فتح ‏القرية أمام السواح القادمين من داخل الكيان الصهيوني"‎.‏

وأضاف البيان: "إنّ هذه الإجراءات الخطيرة والتطور الكبير هو احتلالٌ كامل للقسم اللبناني من بلدة الغجر بقوةِ ‏السلاح، وفرض الأمر الواقع فيها. وهو ليس مجرد خرق روتيني مما اعتادت عليه قوات الاحتلال ‏بين الفينة والأخرى.‏

إزاء هذا التطور الخطير، فإننا ندعو الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها، لا سيما الحكومة اللبنانية، ‏وندعو أيضاً الشعب اللبناني بكافة قواه السياسية والأهلية إلى التحرّك، لمنع تثبيت هذا الاحتلال ‏وإلغاء الإجراءات العدوانية التي أقدم عليها، والعمل على تحرير هذا الجزء من أرضنا واعادته إلى ‏الوطن".‏

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها