الجمعة 2023/06/02

آخر تحديث: 20:18 (بيروت)

حزب الله يستنكر زجّ اسمه بقضية العاقبية.. وإسرائيل تشتكيه

الجمعة 2023/06/02
حزب الله يستنكر زجّ اسمه بقضية العاقبية.. وإسرائيل تشتكيه
قدمت إسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن ضد حزب الله على خلفية المناورات التي أجراها (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

استنكر حزب الله إقحام عناصره في التحقيقات الجارية بشأن مقتل جندي إيرلندي من قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مسؤول من الحزب وكالة فرانس برس، غداة اتهام مصدر قضائي عناصره بالمسؤولية عن الحادثة، تزامناً مع صدور القرار الاتهامي.
ورداً على سؤال لفرانس برس، رفض مسؤول في حزب الله اليوم الجمعة التعليق على القرار الظني. وأكد أنه "في الأصل ليس طرفاً في المشكلة بين الأهالي وبين الدورية الإيرلندية" موضحاً أن الحزب "لعب دوراً كبيراً في تخفيف التوتر في تلك الحادثة، وأجرى في حينها الاتصالات الضرورية بكل من قيادة الجيش واليونيفيل. وكان له دور بارز في دفع الأهالي للتعاون مع الجيش والقضاء العسكري".

ورأى المسؤول أن "لا مبرر لإقحام اسمه في تصريحات المصدر القضائي، علماً أن القرار الظني لم يتضمن أي علاقة لحزب الله في الحادثة"، مستغرباً "تصريحات المصدر القضائي فيما القرار الظني واضح وصريح".

شكوى إسرائيلية
في السياق آخر، قدّمت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، شكوى رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن، بشأن المناورات العسكرية الأخيرة التي أجراها حزب الله.

وذكرت صحيفة "معاريف الإسرائيلية، أن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان "قدّم شكوى رسمية من بلاده إلى مجلس الأمن، بدعوى أن المناورات التي أجراها حزب الله تمثل انتهاكاً لقراري مجلس الأمن 1701 و1559".

وطالب الدبلوماسي الإسرائيلي، لبنان، بالسيطرة على ما يجري في أراضيه، ومنع ما أسماهم بـ"الجماعات الإرهابية" من تسليح نفسها والتخطيط وتنفيذ "هجمات إرهابية" ضد بلاده.

كما ناشد أردان، مجلس الأمن، بـ"إدانة كل من إيران وحزب الله، بزعم أنهما يهددان زعزعة واستقرار منطقة الشرق الأوسط. ومطالبة الحكومة اللبنانية بتنفيذ التزاماتها بشأن القرارات الأممية 1701 و1559".

إلى ذلك، حذّر من أنّ "الجيش الإسرائيلي سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيه وسيادة إسرائيل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها