السبت 2023/04/15

آخر تحديث: 10:30 (بيروت)

مشغرة على فوهة انفجار بعد قتل شقيقين ثأراً

السبت 2023/04/15
مشغرة على فوهة انفجار بعد قتل شقيقين ثأراً
أهالي البلدة يعيشون حالاً من الترقّب المستمر لحدوث عملية ثأرية جديدة (المدن)
increase حجم الخط decrease
يسود بلدة مشغرة في البقاع الغربي توتر شديد، على خلفية مقتل شقيقين من آل عمار هما علي عباس عمار ومحسن عباس عمار، اللذين، تسود قناعة بأنهما، غدرا ظلماً في عملية ثأرية نتيجة أحداث دموية مع أشخاص من عائلة شرف، شهدتها البلدة في شهر أيلول الماضي، ولم تنجح المساعي المشتركة بين حزب الله وحركة أمل بتطويقها.

غياب الدولة وتفلت السلاح
وفيما تم تأجيل دفن الشابين المغدورين حتى يوم الأحد المقبل، إفساحا في المجال أمام المساعي التي تبذل لتهدئة الغليان السائد في النفوس، يسود قلق شديد وسط أهالي بلدة مشغرة من منحى أكثر خطورة يمكن أن تتخذه الأمور في بيئة طائفية وسياسية واحدة، بعدما أيقظت الحادثة الأحقاد القديمة بين جميع الأطراف، وبات البعض يتحدث عن خلفيات سياسية أبعد من الخلافات الشخصية، توقد النار المشتعلة تحت الرماد.

السيارة التي قتل فيها علي عباس عمار ومحسن عباس عمار


عاملان أساسيان يعكران منذ أشهر صفو الأجواء الأمنية لبلدة مشغرة الهانئة. الأول غياب الدولة التي لا يبدو أنها فرضت حضورها بمستوى خطورة الأحداث التي شهدتها مشغرة منذ شهر ايلول الماضي. ويقول الأهالي بأن حضور الدولة يقتصر على نشر الجيش وتكثيف دورياته بالتزامن مع الحوادث المتكررة، ومن ثم الإختفاء عن المشهد بعد هدوئها، ما يبقي المشاركين في الحوادث أحراراً طليقين يقتنصون فرصة الإنتقام في أي لحظة.

أما العامل الثاني فيرتبط بالسلاح المتفلت الموجود بأيدي الناس، والذي عبثاً جرت المحاولات خلال الأشهر الماضية للتذكير بوجهته الفعلية في وجه "العدو الصهيوني"، فبات الأخوة الذين يتقاسمون العقيدة الواحدة في البلدة يوجهّونه بوجه بعضهم البعض، ويقتلون به أبرياء لم يشاركوا في الأساس بالإشكالات التي وقعت.

تطور الأحداث
وكان مسلسل هذه الأحداث الدموية في مشغرة بدأ في شهر أيلول من العام 2022، عندما وقع خلاف بين أشخاص من آل شرف وآل عمار، ذكر أن خلفياته تتعلق ببيع الماشية وتقاسم حقوق السقي. علماً ان الخلافات بين تجار المواشي ورعيانها لا تتوقف في هذه المنطقة، ويجري التدخل بشفاعة الأحزاب في كل مرة للملمتها.

في مشغرة تطورت الأمور الى مقتل شخصين من آل شرف، أحدهما شقيق مختار البلدة، وجرح ثلاثة من آل عمار. ولأن الضحايا جميعهم من بيئة الثنائي الشيعي الذي يتقاسم النفوذ السياسي في هذه البلدة، صدر حينها بيان مشترك بين حزب الله وحركة أمل شجب الإقتتال بين الاخوة ودعا الى تهدئة النفوس. وانطلقت من بعدها مبادرة مشتركة أيضا لتصفية القلوب بين الطرفين أوكلتها قيادة الثنائي لنائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، الذي بدأ مساعي التهدئة بجولة على الأطراف المتقاتلة على رأس وفد من لجنة اللقاء التشاوري الوطني لعشائر وعائلات بعلبك الهرمل، وممثلين عن قيادتي حزب الله وحركة أمل، وحصل في ختامها الخطيب على  تفويض من الطرفين لبدء مساعي الحل مع لجنة كلّفت لهذه الغاية، وباشرت بإجتماعات سريعة لوضع تصور الحل الممكن.

جريمة ثأرية
إلا أن عمل هذه اللجنة عكّرته الإتهامات التي وجهت للشيخ الخطيب بتقديم موقف طرف على آخر، ما أبقى النفوس مشتعلة ودفعها لخوض جولات مواجهات متتالية. فكانت المحاولة الثأرية الأولى في شهر تشرين الأول، أي بعد شهر من مقتلة أيلول، وتحدثت المعلومات حينها عن أن أشخاص من آل شرف أطلقوا النار على شخصين من آل عمار أحدهما يشغل مركز حزبي في حركة أمل، وقد نجا كلاهما على رغم الإصابات البليغة لأحدهما. لتتجدد المحاولة الثأرية في شهر تشرين الثاني مع إطلاق أشخاص من آل شرف النار أيضا على ه. عمار ونجله. 

ترافقت كل عملية ثأرية مع توتير عام لأجواء البلدة، التي تتحول ثكنة عسكرية يقف في خلالها الجيش كمتراس بين الأطراف المتقاتلة.  حيث تزامنت هذه الأجواء أيضاً خلال المحاولة الثأرية الثانية بشهر تشرين الثاني مع فرار لمصاب من آل شرف كان قد نقل الى مستشفى الشيخ راغب حرب في تول- النبطية وكان موضوعاً تحت حراسة أمنية. وهذا ما جعل أهالي البلدة يعيشون حالاً من التوتر الدائم، وترقّباً مستمراً لعملية ثأرية جديدة في كل لحظة، خصوصاً أن المعنيين من عائلة شرف كانوا يعتبرون أنهم لم يأخذوا حقهم طالما كتبت النجاة للمستهدفين في عملياتهم. إلى أن تحقق الثأر بمقتل كل من الشقيقين علي ومحسن عمار مساء الجمعة.

وفقاً للمعلومات فقد تم استهداف الضحيتين الجديدتين في كمين نصب على طريق منتزهات عين الزرقا بينما كانا في سيارة واحدة. وقد رفعت هذه العملية من منسوب التشنج في البلدة المعروفة تاريخياً بالمقر الصيفي للأمير فخر الدين المعني الثاني، الذي حاول ان يحكم البلاد بفكر متقدم. وإذا بالبعض يحوّلها بعد قرون الى مقر لإستيطان الجهل والجهلاء، مستمداً الغطاء من حماة السلاح غير الشرعي، هذا السلاح الذي بتفلته في الأيدي لا يؤذي سوى أصحابه. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها