الإثنين 2023/11/20

آخر تحديث: 19:11 (بيروت)

هوكشتاين في إسرائيل لمنع الحرب: "الحزب" يكثف عملياته

الإثنين 2023/11/20
هوكشتاين في إسرائيل لمنع الحرب: "الحزب" يكثف عملياته
استهدف القصف الإسرائيلي كنيسة ما جرجس في يارون ,منزلاً مأهولاً في بلدة الخيام (Getty)
increase حجم الخط decrease
إثر العمليات الكثيفة التي نفذها حزب الله يوم الإثنين، ولا سيما استهداف ثكنة برانيت وتدميرها، استأنف الإسرائيليون بدورهم تنفيذ ضرباتهم مستخدمين طائرات مسيّرة في استهداف بعض المنازل والمواقع في جنوب لبنان. وكان لافتاً أن الجيش الإسرائيلي لجأ إلى استخدام طائرات مروحية في تنفيذ عملياته أيضاً. وهو تطور جديد ربما يرتبط بالأهداف التي يتم قصفها.
وبعدما نفذ حزب الله أكثر من عشر عمليات باتجاه مواقع إسرائيلية، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استهدافه مجموعة من المقاتلين قال إنها حاولت إطلاق صواريخ مضادة للمدرعات من المنطقة الواقعة في محيط قرية مروحين جنوبي لبنان، باتجاه مواقع إسرائيلية. كما أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن طائراته القتالية ومروحياته الحربية ومدفعيته "هاجمت بنى تحتية إرهابية لمنظمة حزب الله في الأراضي اللبنانية، ردًا على عمليات إطلاق قذائف باتجاه أراضي دولة إسرائيل في وقت سابق من هذا اليوم". وقال إنه رصد إطلاق "25 قذيفة صاروخية وثلاث طائرات من دون طيار تحطمت بالقرب من موقع للجيش الإسرائيلي"، وادعى جيش الاحتلال عدم وقوع إصابات في صفوف قواته، وقال إن دفاعاته الجوية اعترضت عدة صواريخ وسقط الباقي في مناطق مفتوحة.

مدنيون تحت الأنقاض
القناة 12 الإسرائيلية اعتبرت أن حزب الله أطلق منذ صباح اليوم الاثنين 40 صاروخًا و3 طائرات انتحارية تجاه مواقع الجيش الإسرائيلي في الجليل. وأعلن حزب الله أنه هاجم تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي بثلاث طائرات انقضاضية غرب كريات شمونة. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرادارات لدى الجيش الإسرائيلي لم تكشف الطائرات الإنقضاضية التي أطلقها حزب الله وأصابت أهدافها بنجاح.

واستهدف القصف الإسرائيلي كنيسة ما جرجس في يارون، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة، فيما استهدفت مسيرة اسرائيلية منزلاً مأهولاً في بلدة الخيام، وتم انتشال أهله من تحت الأنقاض، كما أصيب منزل النائب عن حركة أمل قبلان قبلان في ميس الجبل بقذيفتين مدفعيتين عيار 155 ملم. كما استهدفت مسيرة أخرى منزلاً مهجوراً في بلدة عيترون. وفي السياق نعى حزب الله مقاتلاً جديداً من مقاتليه وهو علي محمد ماضي "ولاء" من بلدة ميدون البقاعية، ليرتفع عدد شهدائه إلى 75 منذ بداية المعارك. 

هوكشتاين في إسرائيل
وعلى وقع هذا التوتر المستمر جنوباً وصل مستشار البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة العالمي، آموس هوكشتاين إلى إسرائيل، اليوم الاثنين، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين حول منع توسع حرب غزة إلى جبهة لبنان، وفقاً لما أورده موقع "أكسيوس" الأميركي. ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ هناك قلقًا متزايدًا في البيت الأبيض من أن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان قد يؤدي إلى تفاقم التوترات على طول الحدود، مما قد يفضي إلى حرب إقليمية.

ووفق مسؤول أميركي، فإن هوكشتاين سيؤكد أنّ استعادة الهدوء على الحدود الشمالية يجب أن تكون أولوية قصوى. وقال مسؤول إسرائيلي للموقع، إنه من المتوقع أن يلتقي هوكشتاين وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ورئيس أركان الجيش هرتسي هليفي، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إنّ إسرائيل تريد من الولايات المتحدة أن تعمل دبلوماسياً للضغط على حزب الله لسحب قوة الرضوان الخاصة به من الحدود.

وفي وقت سابق اليوم، شدد هوكشتاين على أن ما يحصل في غزة لا يجب أن يؤثر على حدود لبنان، وذلك ضمن فعاليات منتدى حوار المنامة 2023، قمة الأمن الإقليمي 19. وأكد هوكشتاين أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل قائم، معتبراً أن الخطة المستقبلية يجب أن تكون في ترسيم الحدود البرية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها