الثلاثاء 2023/01/31

آخر تحديث: 14:09 (بيروت)

استقالات من "التيّار" بعد تهجّم باسيل على قائد الجيش

الثلاثاء 2023/01/31
استقالات من "التيّار" بعد تهجّم باسيل على قائد الجيش
10 نواب من تكتل "لبنان القوي" يمكن أن يمنحوا أصواتهم لجوزيف عون (مديرية التوجيه)
increase حجم الخط decrease
انعكست الحملة السياسية الهجومية التي يقودها رئيس التيار الوطني الحرّ، جبران باسيل، ضد قائد الجيش جوزيف عون، سلباً داخل التيار. فحسب ما تقول مصادر متابعة، فإن عدداً من النواب في تكتل لبنان القوي رفضوا طريقة تعاطي باسيل مع قائد الجيش والاتهامات التي وجهها إليه. كما يعتبر عدد من نواب التكتل أن أداء قائد الجيش جيد وممتاز، وهو يحافظ على آخر مؤسسة كركيزة من ركائز مؤسسات الدولة، ولكن على ما يبدو أن طموحات باسيل ستجبره على الاصطدام بقائد الجيش وخلق نزاعات داخل المؤسسة.
في هذا السياق أيضاً، تشير المصادر إلى أن هؤلاء النواب المستائين من باسيل يبدون استعدادهم في حال التوافق على قائد الجيش للتصويت له لرئاسة الجمهورية، بخلاف قرار رئيس التيار الوطني الحرّ. وحسب المعلومات فإن حوالى 10 نواب يمكن أن يمنحوا أصواتهم لجوزيف عون.

لم يقتصر انعكاس الخلافات على تكتل لبنان القوي، بل تتمدد إلى داخل التيار، وهذه المرة في بلدة العيشية تحديداً، مسقط رأس قائد الجيش، حيث تقدّم عدد من المنتمين إلى "التيار الوطني الحر" في بلدة العيشية-جزين، باستقالتهم من التيار.

وحسب المعلومات، فإنّ عدد المستقيلين بلغ 17 عضواً، وهم: طوني فرحات-شربل فرحات- جمال نصر-فرحات فرحات-جاكلين الحاج- لويس نصر- دانيلا نصر- أنطوان عون- برناديت الكاشي-غنوى نصر- ابراهيم نصر- مرسال كحالة نصر- جورج زيدان- سلوى إبراهيم -جوزف عون- جورج عون- ادكار عون.

ووفقاً للمصادر، فإنّ الاستقالات جاءت بسبب التعاطي المرفوض من "التيار" تجاه قضاء جزين خلال الانتخابات النيابية الأخيرة، وأيضاً بعد تعرّض رئيس التيار جبران باسيل لقائد الجيش العماد جوزاف عون الذي ينتمي إلى العيشية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها