الثلاثاء 2022/09/20

آخر تحديث: 15:49 (بيروت)

عون يدعو لتغيير النظام.. وميقاتي للقاء ماكرون وبلينكن

الثلاثاء 2022/09/20
عون يدعو لتغيير النظام.. وميقاتي للقاء ماكرون وبلينكن
عون للسغراء الأوروبيين: "لبنان يحتاج اليوم إلى اصلاح سياسي وسيادي" (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
في نيويورك، يبحث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومسؤولين دوليين آخرين، في مجمل الملفات اللبنانية، بما فيها تشكيل الحكومة الجديدة، والاستحقاق الرئاسي، وملفات اقتصادية تتعلق بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي. كذلك هناك لقاء بين ميقاتي ووزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن سيتخلله بحث في مختلف الملفات بما فيها ملف ترسيم الحدود، بينما عقد لقاء بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وآموس هوكشتاين للبحث في ملف الترسيم. وفي لبنان، يبحث رئيس الجمهورية ميشال عون مع زواره في هذه الملفات أيضاً. بينما الحركة السياسية على الخطّ الرئاسي مستمرة، لا سيما في ضوء تحركات السفير السعودي وليد البخاري، الذي التقى بالأمس وليد جنبلاط واليوم سمير جعجع، مشدداً على ضرورة إنجاز الاستحقاقات في مواعيدها واحترام الطائف والدستور.

عون: تغييرات بنيوية في النظام 
رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، شكر خلال استقباله سفراء ​الاتحاد الأوروبي​ في لبنان، "للسفراء اهتمام بلادهم بالأزمة في لبنان"، وعدد أسباب الأزمة لافتاً إلى "تأثر لبنان ب​الحرب السورية​ التي أدت إلى اغلاق جميع معابره إلى العالم العربي، وهو الامتداد الحيوي لاقتصاده، فضلاً عن الأزمة المالية الاقتصادية التي بدأت مطلع العام 2018 وكانت لها جذورها السابقة ما أوصل البلاد إلى ما تشهده حالياً من واقع مالي غير مسبوق للمصرف المركزي و​المصارف اللبنانية​، وخسارة اللبنانيين لجنى عمرهم، بالإضافة إلى المظاهرات التي شهدتها المناطق اللبنانية في العام 2019، وصولاً إلى تأثير ​جائحة كورونا​ وكارثة ​انفجار مرفأ بيروت​ وانعكاساتها على ​الاقتصاد اللبناني​ ككل".

واعتبر عون، أن "الأسباب السياسية والاقتصادية تأتي في مقدم عوامل الأزمة التي يشهدها لبنان حالياً"، مشيراً إلى "ما اعترى "المنظومة" التي كانت حاكمة في السابق من فساد، بالإضافة إلى ارتكاب الأخطاء في إدارة المال في ​المصرف المركزي​". وشدد على أن "لبنان يحتاج اليوم إلى اصلاح سياسي وسيادي، بالإضافة إلى تغييرات بنيوية في النظام الذي لا بد من تعزيزه وإصلاحه"، وذكر انه "من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس، لذلك نشهد اليوم هذا النوع من الفوضى الدستورية في ظل وجود حكومة تصريف اعمال ومجلس نواب منتخب حديثاً لكنه متشعب الانتماءات".

وأوضح عون، انه "يعمل على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تتولى في حال حصول شغور رئاسي بعد 31 تشرين الأول المقبل صلاحيات الرئيس كاملة"، متطرقاً إلى "النداء الذي وجهه إلى السلطة القضائية التي تواجه صعوبات في عملها"، وتحدث عن "العرقلة في مسار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت والتحقيق في مسؤولية ​مصرف لبنان​ في الإدارة النقدية الراهنة، علما ان التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمر على أمل ان يقدم التقرير الأول في نهاية شهر أيلول الجاري".

بخاري وجعجع
رئاسياً، أشار رئيس حزب "القوات اللبنانية"، ​سمير جعجع​ بعد لقاء السفير السعودي في لبنان ​وليد البخاري​ في معراب، إلى "أننا قمنا بجولة أفق كبيرة في المنطقة ولبنان، وبالطبع تركيزنا كان على لبنان وتحديداً على ​الانتخابات الرئاسية​ المقبلة، ويمكن تلخيصها بالتالي: الخلاص الوحيد للبنان هو بعمقه العربي، وتمسك أهله به أكثر من أي وقت آخر من خلال الدستور". ولفت إلى "أنني لاحظت أن القيادة في ​السعودية​ مستعدة وجاهزة لمساعدة لبنان، ولكن بوجود رئيس جمهورية وحكومة جديرين بالثقة"، واعتبر أن "لدينا مقومات للقيام بلبنان ولكن هذه المقومات بحاجة لمن يطبقها".

وأوضح جعجع، "أننا لم نتحدث مع السفير السعودي عن أسماء لرئاسة الجمهورية​، تحدثنا عن المواصفات بالطبع، ولكن الأسماء لها بحث آخر"، وأكد أنه "إذا طلب منّي أكثرية نواب المعارضة الترشح للانتخابات الرئاسية فأنا جاهز لطرح برنامجي من جديد، ولكن هذا الأمر غير مطروح حالياً".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها