الأربعاء 2022/10/26

آخر تحديث: 12:32 (بيروت)

غرفتان منفصلتان بالناقورة: توقيع "الترسيم" يبدأ بحبر عون

الأربعاء 2022/10/26
غرفتان منفصلتان بالناقورة: توقيع "الترسيم" يبدأ بحبر عون
يحرص عون على أن يكون الاتفاق مذيلاً بتوقيعه (عزيز طاهر)
increase حجم الخط decrease
أكّد الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، بعد لقائه الرئيس الإسرائيلي ​إسحاق هرتسوغ​ في ​البيت الأبيض​، أنّ "اتفاق ترسيم حدود بحرية دائمة بين لبنان وإسرائيل تاريخي وتطلب شجاعة من الجانبين". ولفت إلى أنّ "اتفاق الحدود البحرية سيسمح بتطوير حقوق الطاقة للبلدين ويخلق فرصا اقتصادية للبنان ويوفر الأمن لإسرائيل"، شاكرا هرتسوغ على دوره في التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ومجددًا التزام الولايات المتحدة الأميركية الراسخ بـ"أمن إسرائيل".

وصول هوكشتاين
يضع لبنان اللمسات الأخيرة والإجراءات اللوجستية والتقنية، قبل التوجه إلى الناقورة لإنجاز اتفاق ترسيم الحدود. ووصل مساء اليوم، الأربعاء في 26 تشرين الأول، الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت، ليلبي دعوة على العشاء من قبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب.
صباح الخميس، يفترض أن يزور هوكشتاين قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي سيوقع على "الملحق رقم 1" المرفق بنص اتفاق الترسيم. إذ يحرص عون على أن يكون الاتفاق مذيلاً بتوقيعه، لكنه لن يوقع على كل أوراق الاتفاق، إنما على ملحق واحد فقط، وهو الذي يأتي تحت عنوان رسالة لبنان إلى الأمم المتحدة لترسيم الحدود.

مستوى التمثيل
بعد اللقاء مع عون، يفترض أن يزور هوكشتاين الرئيسين نبيه برّي ونجيب ميقاتي لإطلاعهما أيضاً على الاتفاق. بعد هذه الجولة يتوجه هوكشتاين إلى مقر الأمم المتحدة في الناقورة، على أن يتوجه الوفد اللبناني الذي يعمل على تشكيله رئيس الجمهورية ميشال عون إلى هناك أيضاً. سيكون التمثيل اللبناني مرتبطاً بدرجة التمثيل الإسرائيلي. إذ من المرجح أن يمثل اسرائيل إما رئيس مجلس الأمن القومي إيال حولاتا، أو مدير عام وزارة الطاقة، أو الإثنين معاً. فيما لبنان قد يوفد شخصية عسكرية وشخصية مدنية تقنية متابعة لملف النفط، وإما أحد المسؤولين في وزارة الطاقة عن ملف النفط، أو رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، بالإضافة إلى ضابط من الجيش اللبناني.

لا يزال لبنان ينتظر أن يتبلغ بمستوى التمثيل الإسرائيلي ليعلن عن التشكيلة النهائية للوفد. في الناقورة، وحسب المعلومات اللبنانية، فإن الوفدين لن يلتقيا معاً، إنما سيتواجدان في غرفتين منفصلتين على أن ينتقل الوسيط الأميركي بينهما. إذ يقوم كل وفد بالتوقيع على نص الاتفاق ويتم تسليمه إلى الوسيط الأميركي، الذي سيتولى مهمة إرسال هذا النص إلى الأمم المتحدة وإيداعه لديها، وتحديداً لدى الهيئة المختصة بترسيم الحدود البحرية.

بانتظار الترسيم البرّي
في هذا السياق أعلن القائد العام لليونيفيل الجنرال آرلدو لاثارو في كلمة له خلال الحفل الذي إقامته اليونيفيل في مقرها العام (الناقورة)، بمناسبة اليوم العالمي للأمم المتحدة، أن إنجاز الاتفاق البحر، هو مثال عما يمكن إنجازه. وطالما أن الدولتين تمكنتا من الوصول إلى تفاهم في البحر، نأمل أن يتم التوصل قريباً إلى اتفاق على البر. وقال: "إن اليونيفيل تابعت المفاوضات البحرية بشكل وثيق ووفرت مكانًا آمنًا لها. وقد سررت عندما بلغتني النتائج الإيجابية للمفاوضات البحرية لما فيه مصلحة لشعبي كلا البلدين. وأعتقد أن ذلك يقلل من إمكانية وقوع نزاع، وهو بالطبع من أولويات البعثة".

بيان مكتب هوكشتاين
وجاء في بيان عن مكتب المنسق الرئاسي الخاص آموس هوكشتاين، الذي يزورلبنان اليوم الأربعاء، لـ"وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية التاريخية لوضع حدود بحرية دائمة بين لبنان وإسرائيل".

وأشار البيان إلى أن "هوكشتاين سوف يجتمع في بيروت برئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي للتعبير عن امتنانه لكل منهم، على روح التشاور والانفتاح التي ظهرت خلال المفاوضات، والتي تم وضع أسسها في اتفاق الاطار سنة 2020 بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه برّي".

وأضاف "بعد ذلك سوف يزور هوكشتاين الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ".
وتابع "بعد ذلك سيقدم الطرفان إحداثيات بحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة".
ووفق البيان "سيتوجه هوكشتاين بعد ذلك إلى إسرائيل حيث سيلتقي برئيس الوزراء يائير لبيد ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبنية على المبادئ من أجل التوصل إلى حل بشأن هذا الملف الحساس".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها