الخميس 2021/08/12

آخر تحديث: 14:11 (بيروت)

جنبلاط:لا مهرب من رفع الدعم.. يسرقون البنزين إلى سوريا

الخميس 2021/08/12
جنبلاط:لا مهرب من رفع الدعم.. يسرقون البنزين إلى سوريا
جنبلاط: لن يبقى قرش من الاحتياط الإلزامي اذا استمرينا بالدعم (الوكالة الوطنية)
increase حجم الخط decrease
تتوالى الردود على قرار حاكم مصرف لبنان رفع الدعم عن المحروقات. وأبرزها ما أعلنه رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي،​ ​وليد جنبلاط​، من أن لا مهرب من رفع الدعم، لأن القسم الاكبر من المازوت والبنزين يُسرق إلى سوريا، لافتاً إلى أنه لن يبقى قرش من الاحتياط الإلزامي اذا استمرينا بالدعم. ونحن في بلد حدودنا مفتوحة، والقوى الأمنية غير قادرة على ضبطها. وأكد أن الحل بالبطاقة التموينية وتطوير النقل العام.

شويا-خلدة-المرفأ
وقال في مؤتمر صحافي إنه يعالج موضوع شويا بكل هدوء في الداخل، آخذين بعين الاعتبار بأن قضية إطلاق ​الصواريخ​ من القرى غير محبّذة، وبالوقت نفسه الاتهامات بالعمالة غير محبّذة. ونعالج الموضوع مع ​الجيش​. وقطع الطرقات في أي مكان خطأ استراتيجي".

وحول أحداث خلدة الأخيرة قال إن "من أتى إلى منزلي من عرب خلدة لم يف بوعد تسليم المطلوبين في أحداث خلدة. ولذلك، قررت أن أنسحب من الموضوع، وترك التحقيق للجيش والسلطات الأمنية وليتسلم المطلوبين لتتحدد المسؤوليات".

وفي الشأن الحكومي، أعلن جنبلاط أنه كلف ميقاتي أن يقرر الوزارة التي ستعطى للدروز، من دون التطرق للتمثيل الحزبي، إذ إن الرئيس المكلّف هو من يشكل بالتعاون مع الرئيس عون.

وحول انفجار مرفأ بيروت قال جنبلاط: "كنت أول من أدان انفجار المرفأ وطالبت بلجنة تحقيق دولية وباستقالة الحكومة. لم ولن ننسق بموضوع الموقف من المرفأ مع أي كتلة نيابية. وهذا موقفنا المبدئي كلقاء ديمقراطي وكحزب اشتراكي". وأضاف أن "الطائفة الدرزية لم تر منذ انفجار مرفأ بيروت أيًّا من المساعدات التي وصلت إلى لبنان، إلا تلك التي استلم توزيعها الجيش اللبناني".

قرار جائر
من ناحيته اعتبر "الحزب الديمقراطي اللبناني​" (طلال إرسلان) أن "القرار الجائر الصادر عن ​مصرف لبنان​ ليل أمس، هو قرار مدروس ومخطط له وللأهداف المرجوة من خلاله، علماً أنّنا مع اعتماد ​سياسة​ واضحة لترشيد الدعم​ واستبداله ببطاقة تمويلية​ تساهم في الدعم المباشر للمواطن اللبناني، بدلاً من الاحتكار الحاصل والسرقة الموصوفة التي يقوم بها التجّار". 

ودعا "المعنيين من رؤساء ووزراء للضغط على المصرف المركزي للتراجع عن قراره وإعطاء مهلة مع الاستمرار بدعم المحروقات إلى حين إقرار ​البطاقة التمويلية​ وتوزيعها على العائلات اللبنانية، والتي يجب البت بها في أسرع وقت ممكن، إلاّ إذا كان القرار قد اتخذ بتجويع اللبنانيين والوصول إلى انفجار شعبي كبير يؤدّي إلى زوال الكيان".

عشوائي
بدوره اعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر أن قرار رفع الدعم كان عشوائياً في ظل غياب الخطة البديلة مع إعادة معالجة الأجور وملحقات الأجر.

وكانت وزيرة العمل لميا يمين التقت رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر والمدير المالي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شوقي أبو ناصيف ممثلاً مدير عام الصندوق محمد كركي، ورئيس اتحاد عمال البلديات في لبنان رضا فاضل. وتمحور البحث حول "ضرورة انتساب عمال البلديات في كل لبنان والبالغة ألف وأربعمائة بلدية إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في هذه المرحلة الصعبة". واعتبر الأسمر أننا في حالة كارثية على المستوى الاجتماعي. وهذا يحتم الحوار مع الهيئات الاقتصادية لمعالجة هذه الأمور الطارئة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها