السبت 2021/04/17

آخر تحديث: 14:48 (بيروت)

"المستقبل": فلتتوقف المسرحيات العونية في القضاء والحكومية والحدود البحرية

السبت 2021/04/17
"المستقبل": فلتتوقف المسرحيات العونية في القضاء والحكومية والحدود البحرية
التيار الوطني الحر يعرف أن الرئيس المكلف قدم تشكيلة حكومية كاملة (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease

دعا تيار المستقبل في بيان أصدره ظهر اليوم السبت 17 نيسان الجاري، التيار الوطني الحر "إلى وقف المسرحيات الهزلية المملة وإلى التوقف عن بث الأضاليل". وذلك بعدما كان التيار العوني أصدر بياناً يدعم ضمناً القاضية التي قرر المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات إلى كف يدها عن بعض الملفات القضائية. وكان بيان التيار العوني قد عرج على مسألة تشكيل الحكومة، ودعا الحريري إلى الإسراع في تشكيلها، مشيراً إلى أن العونيين لن يشاركوا فيها.

وقال بيان المستقبل أن التيار العوني "يعرف أن الرئيس المكلف قدم تشكيلة حكومية كاملة المواصفات منذ أكثر من أربعة أشهر، استناداً إلى معايير الدستور والميثاق والكفاءة، ولكن للأسف حتى الآن فان رئيس الجمهورية يحتجزها إلى جانب التشكيلات القضائية ومراسيم مجلس الخدمة المدنية."

واعتبر تيار المستقبل أن "ما يحصل في الجسم القضائي مسألة في غاية الخطورة وهي سابقة لم تحصل خلال الحرب الأهلية المشؤومة، ولا حتى في أيام سطوة النظام الأمني اللبناني - السوري المشترك."

واضاف: "إن التباكي على بعض القضاة بعد تشجيعهم على مخالفة القوانين والطلب اليهم فتح ملفات استنسابية للخصوم هو أمر لم يعد ينطلي على أحد من اللبنانيين".

وتابع بيان تيار المستقبل معتبراً أن "القضاء هو حصن العدالة وملاذ المظلوم، ومتى سقط تسقط منظومة قيم الحقوق والواجبات ونذهب إلى نظام تسوده شريعة الغاب. فالتصدي لما يحصل من ممارسات غريبة عجيبة في القضاء، تبدأ بالإفراج عن التشكيلات القضائية المحتجزة في القصر الجمهوري لغايات كيدية وسياسية. وما يشاهده اللبنانيون اليوم هو نتيجة طبيعية للاعتداء على صلاحية مجلس القضاء الأعلى ومخالفة القوانين، عبر الاستمرار في توقيف التشكيلاات القضائية دون أي مسوغ قانوني."

واعتبر المستقبل أن "الحل يكمن في الحفاظ على الدستور واحترام القوانين وعدم التدخل في صلاحيات المؤسسات الدستورية، وعدم استخدام القضايا الكبرى لأهداف شخصية، كما حصل في مسرحية تعديل مرسوم الحدود البحرية وإدخاله في بازار المزايدات السياسية والانتخابية قبل الرجوع إلى الأساس".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها