الإثنين 2021/03/01

آخر تحديث: 13:54 (بيروت)

"المستقبل" في بكركي: الحياد وفق إعلان بعبدا

الإثنين 2021/03/01
"المستقبل" في بكركي: الحياد وفق إعلان بعبدا
يتجنب المستقبل الدخول في اشتباك سياسي مع أي طرف (الوكالة الوطنية)
increase حجم الخط decrease
مواكبة لمواقف البطريرك الماروني بشارة الراعي، ولعدم التغيب عن الساحة وتطوراتها، زار وفد من كتلة المستقبل النيابية البطريركية المارونية، والتقى الراعي تأييداً لمواقفه.
وكان وفد المستقبل قد بدأ جولته على المرجعيات الدينية يوم الجمعة الفائت من دار الفتوى، حيث التقى بمفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، على أن يلتقي فيما بعد بشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، والمطران الياس عودة. وبهذا، يريد تيار المستقبل الحفاظ على العلاقة مع كل المرجعيات ومع كل القوى السياسية، من دون الدخول في اشتباك سياسي مع أي طرف. ولا يريد المستقبل تبنّي أي موقف يهدف إلى تعزيز عوامل الفتنة السنية الشيعية.

اتفاق بعبدا
في بكركي كان هناك تأييد واضح لمواقف البطريرك، والتمسك بمبدأ الحياد على قاعدة إعلان بعبدا، والذي أقر بموافقة كل الأفرقاء في عهد الرئيس ميشال سليمان، والذي دعا إلى عدم الانخراط في أي صراعات إقليمية أو دولية. وقد لفت عضو "​كتلة المستقبل​"، النائب ​سمير الجسر​، بعد لقاء وفد الكتلة مع الراعي​، إلى "أنّنا وضعنا البطريرك الراعي في أجواء الجهود الّتي يبذلها رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​، ل​تشكيل الحكومة​ نتيجة الاتصالات الخارجية، وأكّدنا له أنّ الحريري مصمّم على تأليف حكومة مهمّة مِن الاختصاصيين غير الحزبيّين والمشهود لهم بالكفاءة والنجاح".
وأشار إلى "أنّنا نضمّ صوتنا إلى صوت الراعي حول ضرورة ​تأليف الحكومة​ اليوم قبل الغد، وشدّدنا على أنّ الحريري ملتزم بتطبيق ​الدستور​ و"​اتفاق الطائف​" نصًّا وروحًا، وخصوصاً ما ينصّ عليه لجهة حفظ حقوق ال​لبنان​يّين، مسلمين ومسيحيّين على حدّ سواء".

وأوضح الجسر "أنّنا جدّدنا دعمنا لإعلان بعبدا​ كاملًا، الّذي نصّ على تحييد لبنان عن الصراعات الإقليميّة والدوليّة، وتجنيبه الانعكاسات السلبيّة للتوتّرات الخارجيّة، حرصًا على وحدة البلد ومصلحته العليا وسلمه الأهلي، ما عدا قضايا الإجماع العربي و​القضية الفلسطينية​، والتزام قرارات الشرعية الدولية". وذكر "أنّنا أطلعناه أيضًا على نتائج جولة الحريري الخارجيّة، وما لمسه من حماسة لمساعدة لبنان فور تشكيل حكومة مهمّة". وقال الجسر إن "الحريري يقوم بجولات خارجيّة، كي لا يضيّع الوقت، لشرح قضيّة لبنان والتمهيد لعمليّة المساعدات، وزياراته كانت مفيدة جدًّا"، مؤكّدًا "أنّنا في الشأن الحكومي لا نقطع الأمل، ولا بدّ أن تُحلّ هذه القضيّة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها