الخميس 2020/06/04

آخر تحديث: 16:03 (بيروت)

الجلسة الحكومية: التظاهرات مشروعة لكن بلا سياسة!

الخميس 2020/06/04
الجلسة الحكومية: التظاهرات مشروعة لكن بلا سياسة!
تمديد التعبئة العامة لأربعة أسابيع جديدة (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
انشغلت الحكومة بالتظاهرات التي يتم التحضير لها في مختلف المناطق اللبنانية في الأيام المقبلة، ولا سيما يومي الجمعة والسبت. وحازت تلك التظاهرات على الجانب الأهم من مناقشات الجلسة، والتي اعتبرها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة أنها مشروعة، ولكن لا يجب أن يتم استغلالها من قبل قوى سياسية أو لأهداف سياسية!!
وبحث الوزراء في كيفية تفادي أي تصعيد في الشارع، ووضع الخطط لعدم جعل التظاهرات تستمر بقوة، إنما تكون مرحلية، ويعود المتظاهرون أدراجهم. هذا، وإلى جانب ملف التظاهرات كان ملف انتشار وباء كورونا الحاضر الثاني على مداولات الجلسة الحكومية، لا سيما أن اعداد الإصابات ترتفع بشكل كبير، فيما كان المجلس الأعلى للدفاع قد أنهى بضرورة تمديد التعبئة العامة لأربعة أسابيع جديدة، أي حتى الخامس من شهر تموز المقبل.

تأجيل وراء تأجيل
التعيينات أُجلت مجدداً إلى الخميس المقبل، خصوصاً في ظل استمرار الخلاف على الكثير منها. وقد تم تكليف أمين عام مجلس الوزراء، محمود مكية، بمهام رئيس مجلس الخدمة المدنية ريثما يتم تعيين رئيس أصيل.
وبحثت الحكومة بجدول أعمال من سبعة بنود، أبرزها: استكمال البحث في التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا. طلب وزارة الشباب والرياضة الموافقة على مشروع مرسوم، يرمي إلى إبرام الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة، بين الجمهورية اللبنانية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، الموقعة في باريس. طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مشروع تحقيق بطاقات إقامة بيومترية مع متمماتها. طلب وزارة المالية الموافقة على سبيل التسوية، على تفويض الوزير توقيع العقد مع شركة "Orient Capital Limited" لتقديم خدمات، لتحديد هوية حملة السندات ونسبة تملكهم. عرض زارة الصناعة لخطة النهوض الصناعي، والمحاور الاستراتيجية لتنمية القطاع الصناعي. عرض وزارة البيئة لتطورات خريطة الطريق 2020 - 2025 للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. عرض وزارة الشؤون الاجتماعية لتقرير مرحلي عن: البرنامج الوطني للتكافل الاجتماعي، برنامج الطوارئ لشبكة الأمان الاجتماعي، برنامج استهداف الأسر الأكثر فقراً، بالإضافة إلى امور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

عون ودياب.. والاستهداف 
ولفت رئيس الجمهورية في مستهل جلسة الحكومة إلى أنه "لم يعد مقبولاً السكوت عن الاتهامات العشوائية، التي توجه في الإعلام وفي السياسة للرئيس وللحكومة"، داعياً الوزراء إلى "التضامن والرد عبر شرح الوقائع وتبيان الحقائق، وخصوصاً أننا نحاول معالجة نتائج أعوام من الهدر والإهمال لم نكن نحن من مسببيها". وقال: "أمارس صلاحياتي الدستورية كاملة، وأحترم صلاحيات الجميع، لا سيما تلك التي تعود للحكومة ولرئيسها".

من جهته، أكد رئيس الحكومة أنه "منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة، تعرضت للاستهداف، والحكم عليها سلفاً. للأسف، كان هذا الاستهداف سياسياً مع أننا قلنا لا نريد الغرق في السياسة وجئنا للعمل على ملفات البلد المتراكمة، وعندنا مهمات كبيرة وثقيلة هدفها إنقاذ الوطن". أضاف: "من المفترض أن يلمس الناس خلال أيام، تراجعاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية، وعودة تدريجية للدورة الاقتصادية، بعدما سمحنا بفتح عدد كبير من المؤسسات حتى نحافظ على ديمومة العمل للعمال وأصحاب المؤسسات". وتابع: "نتفهم صرخة المواطن الذي يشعر بوطأة الوضع الاجتماعي، لكن الخوف هو من حصول محاولات لتوظيف هذه الصرخة بالسياسة، وتحوّل مطالب الناس وهمومهم إلى وسيلة تتسبب مجدداً بالعودة إلى قطع الطرق وتقطيع أوصال البلد، وإقفال المؤسسات وتعطيل أعمال الناس، وبالتالي صرف الموظفين والعمال".

الوزيرة تتلو..
وأعلنت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد موافقة مجلس الوزراء على "انهاء المجلس الأعلى للدفاع بتمديد التعبئة حتى 5 تموز ضمناً، والإبقاء على الانشطة الاقتصادية التي سمح لها بالعمل تدريجياً"، مشيرة إلى أنه "تم الطلب من وسائل الإعلام عرض إعلانات توعوية ضد فيروس كورونا".
وعن موضوع التعيينات، قالت: "هناك عقبات، وهي قيد المعالجة لإحقاق التغيير المنتظر"، وأعلنت "تعيين محمود مكية بالتكليف رئيسا لمجلس الخدمة المدنية لأسبوعين، والاتفاق على اجراء التعيينات الخميس المقبل". وأكدت عبد الصمد أن "ما من تخوف من التظاهرات بل هناك خوف على صحة المتظاهرين"، وقالت: "نحن حرصاء على سلامة التظاهرة، لكي تحقق أهدافها". وأوضحت ان "الموقف الرسمي من قانون "قيصر" سيحدده وزير الخارجية ناصيف حتي، وتم تشكيل لجنة وزارية لبحث هذا الموضوع".

وبعد الجلسة، أوضح وزير الصحة حمد حسن أن امرأة وافدة من الخارج كانت تحمل فيروس كورونا ونقلته لـ42 شخصاً في برجا، مؤكداً أنه حين يلتزم الناس والمغتربون منازلهم ولا يشكلون حالة كما جرى في برجا.. عندها نستطيع التحدث عن إعادة فتح المطار. وأعلن، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أنه سيعقد اجتماعاً غداً مع المحافظين لاتخاذ القرار المناسب. وقال: إما الحجر المنزلي الإجباري، مع تعهد للعائدين، أو تحويل الحالات الإيجابية إلى المستشفيات الحكومية. ورداً على سؤال عن تمديد التعبئة العامة، قال حسن: الوباء مستمر ولن ينتهي قريباً ولذلك نحن مستمرون باجراءات الحماية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها