الثلاثاء 2020/10/20

آخر تحديث: 16:08 (بيروت)

مجلس النواب ينتظم ولا يشرّع.. وجعجع "لن يتجرع السمّ"

الثلاثاء 2020/10/20
مجلس النواب ينتظم ولا يشرّع.. وجعجع "لن يتجرع السمّ"
بري رداً على انسحاب القوات اللبنانية: يريدون انتخابات نيابية مبكرة.. أهلاً (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
على وقع المعلومات المستمرة عن تأجيل الاستشارات النيابية أسبوعاً آخر، بما يتناسب مع الأهواء السياسية وإيجاد الصيغة الحكومية لتسوية ما، تتماشى مع مبدأ الإنقاذ والإصلاح والمبادرة الفرنسية، عقد مجلس النواب اليوم جلسة لانتخاب رؤساء وأعضاء اللجان النيابية وأعضاء هيئة مكتب المجلس وأعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. 55 دقيقة فقط، استغرقت الجلسة التي لم تتحوّل إلى جلسة تشريعية، نتيجة انسحاب كتلة الجمهورية القوية، لعدم الاتفاق على إقرار قانون العفو العام، واستكمال سائر البنود الموضوعة على جدول أعمال الهيئة العامة.

برّي والليرة
وعبّر رئيس مجلس النواب، نبيه برّي، في موضوع إعادة ترميم مجلس النواب عن استغرابه من كون "الشركات غير مستعدة للتخمين إلا بالدولار، وأنا شخصياً لا أرى دولة في العالم عملت مثل لبنان. لذلك انتقلنا إلى مقاولين لبنانيين من أجل التخمين بالليرة اللبنانية". وأضاف بري أنه "انتهينا من ترميم القاعة العامة، ومن الآن ولغاية 15 يوماً نكون قد وصلنا للسعر الأدنى". وحول انفجار المرفأ والأضرار التي لحقت بالعاصمة، قال إنّ "التحقيق أظهر أنّ انفجار المرفأ هو الأكبر بعد هيروشيما". وبعد الانتهاء من المهام الإدارية في الانتخاب وفقدان جلسة النصاب، سأل بري عن الكتل النيابية التي انسحبت من الجلسة فأجيبب بأنها كتلة القوات اللبنانية، وردّ "قال بدن انتخابات نيابية مبكرة ..أهلاً".

المكتب ومحاكمة الرؤساء
ومع بدء الجلسة، أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري فوز كل من النائبين هادي أبو الحسن بعضوية هيئة مكتب المجلس بعد استقالة النائب مروان حمادة. كما فاز بالتزكية المفوّضون النواب ميشال موسى، سمير الجسر وآغوب بقرادونيان. كما تمّت إعادة تشكيل اللجان النيابية (التوزيع النيابي مفصلّاً، أدناه)، ثم انتقل المجلس إلى انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. وتليت المادة 13 وحلّ النائب علي درويش مكان النائب المستقيل الياس حنكش. وانتظر المجلس وصول القضاة، أعضاء المجلس الأعلى، بسبب تضارب المواعيد. وبعد الانتظار، أقسم أعضاء المجلس الأعلى اليمين وهم النواب: سمير الجسر، جورج عقيص، علي عمار، آغوب بقرادونيان، فيصل الصايغ، علي درويش، جورج عطالله. أما الأعضاء الرديفون فهم: رولا الطبش، سليم عون، علي عسيران.

جعجع والحريري
وفي الشأن الحكومي، أعاد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع التأكيد على أنّ كتلة الجمهورية القوية لن تسمّي رئيس تيار المستقبل لرئاسة الحكومة في الاستشارات النيابية الملزمة، مشيراً إلى أنّ "عدم تسمية الحريري هو لعدم الدخول في أي مبادرة مشتركة مع الثلاثي الحاكم حزب الله، التيار الوطني الحر وحركة أمل". وشدد جعجع على أنّ لا إصلاحات يمكن أن تأتي بها حكومة يديرها الثلاثي الحاكم، مضيفاً أنّ تأجيل الاستشارات "من 15 تشرين الجاري إلى 22 جاء لأنّ رئيس الجمهورية يريد أن يفاوض سعد الحريري مع النائب جبران باسيل قبل التكليف، من أجل الاتفاق على إعطاء الأخير ما يريده خلال التأليف، فنحن لا نرى ولا نريد تجرع السمّ أو الانتحار مجدداً من أجل مسألة نحن شبه أكيدين لا بل أكيدين أنها لن تودي إلى أي مكان".

"فرضيات خنفشارية"
وسأل "عندما يصرّح الثنائي الشيعي بشكل علني وعلى مسمع الجميع أن شروطه لدخول الحكومة هو حصوله على وزارة المال قبل كل شيء، ومن ثم تسمية الوزراء الشيعة والبحث في حقائبهم والاطلاع على البيان الوزاري، فماذا تبقى من الحكومة في هذه الحال"؟ وفي إطلالة له عبر صفحة على موقع "فيسبوك"، دحض جعجع ما اعتبره "نظريات خنفشارية خاطئة" يسوّق لها البعض لجهة علاقته بالحريري أو بحزب الله وموقع رئاسة الجمهورية وطلبات عربية بعدم تسمية الحريري، فأشار إلى أنّ "من يسعى إلى الوصول إلى رئاسة الجمهورية يلجأ دائماً إلى المساومات من أجل إرضاء جميع الأفرقاء ويتكلم دائماً بما يرضي جميع السياسيين، وهذا ما هو أبعد ما يكون عن ممارسة القوات".

عون وكوبيتش
وفي بعبدا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيش، وعرض معه مداولات الجلسة الأولى لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، والآلية التي اعتمدت وفقا لاتفاق الإطار الذي تم التوصل اليه. وحسب البيان الصادر عن الرئاسة، شرح كوبيش للرئيس عون "دور الأمم المتحدة في هذه المفاوضات التي عقدت في مقر اليونيفيل في الناقورة، والقواعد التي استند إليها المشاركون". كما أوضح كوبيتش أنّ "اللغة العربية اعتمدت إلى جانب اللغة الإنكليزية، وأظهر المشاركون في الاجتماع الأول قدراً كبيراً من المسؤولية والحرفية". وشكر الرئيس عون كوبيش على "الدور الذي قامت به الأمم المتحدة في رعاية واستضافة المفاوضات في مقر اليونيفيل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية كوسيط مسهل للتفاوض"، معرباً عن أمله في "الوصول إلى اتفاق يحفظ الحقوق السيادية للبنان من خلال أهمية إنجاح المفاوضات التقنية التي ستستأنف الأسبوع المقبل".

لوائح اللجان
وأدناه اللوائح الكاملة للجان النيابية واعضائها بحسب ما تم الاتفاق عليها اليوم في جلسة مجلس النواب، فجاء التوزيع على الشكل التالي. في لجنة المال والموازنة، ابراهيم كنعان رئيساً، نقولا نحاس مقرراً، إدي ابي اللمع، أنور الخليل، أيوب حميد، جهاد الصمد، حسن فضل الله، محمد الحجار (بدلاً من ديما جمالي)، سليم سعادة، سليم عون، طارق المرعبي، طوني فرنجية، علي فياض، غازي زعيتر، آلان عون (بدلاً من ميشال معوض)، فيصل الصايغ (بدلاً من هنري حلو) وياسين جابر.

في لجنة الإدارة والعدل، جورج عدوان رئيساً، ابراهيم الموسوي مقرراً، ابراهيم عازار، ألبير منصور، ابراهيم كنعان (بدلاً من بوليت يعقوبيان)، بلال عبدالله، جورج عطالله، جورج عقيص، حسن عز الدين، زياد اسود، سمير الجسر، علي خريس، غازي زعيتر، مصطفى حسين، نديم الجميل، هادي حبيش، هاني قبيسي.

في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، ياسين جابر رئيساً، آغوب بقرادونيان مقرراً، ابراهيم عازار، ابراهيم الموسوي، أنيس نصار، بيار بو عاصي، جورج عقيص، حسن عز الدين، سامي فتفت، علي بزي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، ميشال موسى، الياس بو صعب (بدلاً من نعمة افرام)، نعمة طعمة، نهاد المشنوق، هنري شديد.

في لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، نزيه نجم رئيساً، حكمت ديب مقرراً، أسامة سعد، اسطفان الدويهي، جهاد الصمد، جوزف اسحق، حسين جشي، حسين الحاج حسن، زياد حواط، سليم عون، سيزار أبي خليل، علي عمار، فريد هيكل الخازن، فؤاد مخزومي، فيصل الصايغ، محمد الحجار، محمد خواجة.

في لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، بهية الحريري رئيساً، أسعد درغام مقرراً، إدغار طرابلسي، آغوب بقرادونيان، أنطوان حبشي، إيهاب حمادة، حسن فضل الله (بدلاً من سامي الجميل)، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، ديما جمالي، محمد نصرالله.

في لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، عاصم عراجي رئيساً، ماريو عون مقرراً، ألكسندر ماطوسيان، أمين شري، بلال عبدالله، بيار بو عاصي، ديما جمالي، علي المقداد، عناية عز الدين، فادي سعد، فادي علامة، محمد القرعاوي.

في لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات: سمير الجسر رئيساً، أنور الخليل مقرراً، إسطفان الدويهي، آلان عون، الوليد سكرية، أنطوان بانو، جان طالوزيان، رولا الطبش، إلياس بو صعب (بدلاً من سامي الجميل)، شامل روكز، عثمان علم الدين، علي عسيران، علي عمار، فادي سعد، قاسم هاشم، محمد خواجة، وهبه قاطيشا.

في لجنة شؤون المهجرين: جان طالوزيان رئيساً، محمد نصرالله مقرراً، إدغار طرابلسي، الوليد سكرية، أنيس نصار، روجيه عازار (بدلاً من سيزار ابي خليل)، علي درويش، علي عسيران، حكمت ديب (بدلاً من فريد البستاني)، ماريو عون، محمد سليمان، هادي ابو الحسن.

في لجنة الزراعة والسياحة: أيوب حميد رئيساً، قيصر المعلوف مقرراً، إدغار معلوف، إدي دمرجيان، بكر الحجيري، جورج عطالله، شوقي الدكاش، مصطفى حسين، هادي أبو الحسن، هاغوب ترزيان، هنري شديد، وليد البعريني.

في لجنة البيئة: أكرم شهيب رئيساً، قاسم هاشم مقرراً، أنطوان بانو، إيهاب حمادة، جوزف إسحق، سيمون أبي رميا، عاصم عراجي، عدنان طرابلسي، عناية عز الدين، مصطفى حسين، وليد البعريني، وهبي قاطيشة.

في لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط: فريد البستاني رئيساً (بدلاً من نعمة افرام)، علي بزي مقرراً، إدي أبي اللمع، ألكسندر ماطوسيان، سليم سعادة (بدلاً من الياس حنكش)، أمين شري، روجيه عازار، شوقي الدكاش، علي درويش، محمد سليمان، ميشال ضاهر، نعمة طعمة (بدلاً من هنري حلو).

في لجنة الاعلام والاتصالات: حسين الحاج حسن رئيساً، طارق المرعبي مقرراً، أنور جمعة، سيزار أبي خليل (بدلاً من آلان عون)، نقولا نحاس (بدلاً من بوليت يعقوبيان)، رولا الطبش، زياد أسود، زياد حواط، عماد واكيم، أكرم شهيب (بدلاً من فيصل الصايغ)، نقولا صحناوي، هاني قبيسي.

في لجنة الشباب والرياضة: سيمون أبي رميا رئيساً، علي المقداد مقرراً، إدغار معلوف، أسعد درغام (بدلاً من الياس حنكش)، أنور جمعة، سامي فتفت، سليم الخوري، شامل روكز، عثمان علم الدين، فادي علامة، حسين جشي (بدلاً من نديم الجميل)، هاغوب ترزيان.

في لجنة حقوق الانسان: ميشال موسى رئيساً، رولا الطبش مقرراً، ابراهيم الموسوي، أسعد درغام، أنور الخليل، بهية الحريري، جورج عقيص، حسن عز الدين، حكمت ديب، ابراهيم عازار (بدلاً من سامي الجميل)، سيمون ابي رميا، محمد القرعاوي.

في لجنة المرأة والطفل، عناية عز الدين رئيساً، عدنان طرابلسي مقرراً، إي دمرجيان، أنطوان حبشي، بكر الحجيري، روجيه عازار (بدلاً من بوليت يعقوبيان)، رولا الطبش، علي خريس، علي عسيران، علي المقداد، قاسم هاشم، محمد نصرالله.

في لجنة تكنولوجيا المعلومات، نقولا صحناوي رئيسا (بدلاً من نديم الجميل)، زياد حواط مقرراً، أنيس نصار، ديما جمالي، سليم الخوري، طارق المرعبي، عماد واكيم، محمد الحجار، محمد خواجة (بدلاً من نقولا صحناوي).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها