الخميس 2019/09/19

آخر تحديث: 17:29 (بيروت)

بركة مياه بين ستريدا وبرّي.. وباسيل مشغول بالتكنولوجيا!

الخميس 2019/09/19
بركة مياه بين ستريدا وبرّي.. وباسيل مشغول بالتكنولوجيا!
النائبة جعجع تستنجد بالرئيس نبيه برّي (مجلس الوزراء)
increase حجم الخط decrease
فيما كان وزير الدفاع الياس بوصعب (العوني والقومي السوري معاً)، يستعرض الدرون الإسرائيلية التي استلمتها الأجهزة الأمنية من حزب الله، متحدثاً عن العدو الإسرائيلي وخروقاته وحق لبنان في الدفاع عن نفسه، ومستطرداً في الكلام عن العملاء ومحاكماتهم.. كان الرئيس نبيه برّي يستقبل نائبي قضاء بشري ستريدا جعجع وجوزف اسحق، اللذين هرعا إلى عين التينة طلباً لمساعدته كـ"إطفائي" (حسب تعبير السيدة ستريدا) لإخماد مشروع الفتنة بين بشري والضنية – المنية، بسبب حفر بركة مياه في منطقة بقاعصفرين.

جبران باسيل التكنولوجي
وعلى بعد آلاف الكيلومترات من حفرة الفتنة تلك، وعلى غير عادته في الابتعاد عن هكذا "مناسبات" يبرع في استثمارها، كان وزير الخارجية والمغتربين، جبران باسيل، مشغولاً بـ"مؤتمر التكنولوجيا اللبناني - البريطاني" في لندن، معلناً أن "تحسين الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب اللبناني من أولويات لبنان في المرحلة الراهنة، والاقتصاد الرقمي سيكون في صلب هذه الرؤية". وبلغة الافتخار والمبالغة، كان باسيل يقول "أن لبنان هو أول بلد عربي يوقع على اتفاقية الشراكة مع بريطانيا"، وطبعاً لم ينس أن يسرد الديباجة الأدبية المعروفة من نوع "‏بيروت هي مركز للعلم والمعرفة والتلاقي، ولبنان زاخر بقدراته في عالم ريادة الأعمال والتكنولوجيا"، قائلاً أيضاً: "لبنان يتمتع بجودة التعليم. واللبنانيون خلاقون ومبدعون، فاستفيدوا من هذا الأمر لبناء شراكات منتجة في هذا المجال".

ثقافة الفرزلي وبقرادوني
وربما كان الدليل على قول باسيل "‏بيروت هي مركز للعلم والمعرفة والتلاقي" المناسبة التي شهدتها بيروت، حيث وقع الوزير السابق عدنان منصور كتابه "إيران: الدولة والثورة وآيات الله" في قاعة "جمعية التخصص والتوجيه العلمي"، في حضور نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، والنواب: ياسين جابر، علي عمار، محمد خواجة، الوزير السابق كريم بقرادوني، والنواب السابقين: نجاح واكيم، صلاح الحركة، وطلال الساحلي، والقائم بأعمال السفارة الايرانية السيد حسيني، وسفراء ومديرين عامين، ورئيس الجامعة الثقافية في العالم رمزي حيدر وفعاليات سياسية.

والحديث عن بيروت "المعرفة والعلم" قد ينسجم مع ما تفوه به إيلي الفرزلي: "لدي قناعة بأن كل الصراعات الدولية في التاريخ، منذ القرن الماضي، كانت الصهيونية العالمية هي المستفيد الأول منها". وأضاف: "واسرائيل عملت على ابتكار صراع حضارات حيث الصراع بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي". 

ولم يكن كريم بقرادوني أقل "ثقافة" من الفرزلي، إذ قال عن الكتاب (تلخيصاً): لم يمنع الحصار والعقوبات من أن تنطلق إيران في مجالات التنمية، معتمدة على قدراتها الذاتية من ثروات طبيعية وبشرية وبخاصة علماؤها وخبراؤها الذين تعرضوا للاغتيالات والذين هيأوا إيران لتحتل مكانها بين الدول المتقدمة ولا سيما في مجال الطب، من علم الوراثة إلى زرع الأعضاء وتصنيع الأدوية للأمراض المستعصية، وفي المجال العسكري من تصنيع الصواريخ البالستية والغواصات والمدمرات والطائرات العسكرية من دون طيار والمروحيات والأقمار الاصطناعية، وقد ترسل إيران في المستقبل المنظور أول رائد إيراني إلى الفضاء الخارجي".

الكتائب وبيان القوات
وبقرادوني، الذي كان له الباع الطويل في الثمانينات في تصديع "القوات اللبنانية" مراراً وتكراراً وفي تصادمها مع حزب الكتائب، قد يكون الآن يضحك في سره وهو يراقب الحملات الإعلامية المتبادلة بين حزبي الكتائب والقوات، وآخرها البيان الصادر عن الدائرة الإعلامية في حزب "القوات اللبنانية"، وفيه: "تأسف الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" للحملات المستمرة التي يشنها الشيخ سامي الجميل وبعض المسؤولين حوله (...) ويعلم القاصي والداني أن "القوات" لم تهاجم يوماً الكتائب، بل كانت دوماً في موقع رد الفعل على التهجمات المتواصلة ضدها، فيما أكبر سجال دائر في البلد، ويا للأسف، هو بين "القوات" و"التيار الوطني الحر".. وتهيب الدائرة الإعلامية بالأخوة الكتائبيين الكف عن مهاجمة "القوات" والانصراف إلى المعركة الفعلية التي تبدأ وتنتهي بقيام الدولة الفعلية التي تجسد تطلعات القواتيين والكتائبيين وجميع القوى السيادية".

مجلس النواب
الخبر "الطبيعي" اليوم، والمفيد ربما لحياة اللبنانيين، هو دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة تعقد في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 24 ايلول الجاري، لدرس وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال. وفيه الكثير من مشاريع القوانين. منها مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4046 فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة لاستكمال تنفيذ بعض المشاريع. ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4880 طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاق بين الجمهورية اللبنانية والحكومة الاردنية الهاشمية لاقامة خدمات جوية بين اقليميهما وما ورائهما. ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4917 الاجازة للحكومة ابرام الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة.

الرئيس وحملات التخويف
بالطبع كان رئيس الجمهورية، ميشال عون، يمارس دوره المعتاد في التأكيد على "أهمية تحقيق التضامن الوطني للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان"، معتبراً أن "على الجميع تحمل مسؤولياته والالتزام بمرحلة التقشف التي تدخل فيها البلاد"، لافتاً إلى "خطورة حملات التخويف والترويج للافلاس وانهيار العملة التي يقوم بها بعض الإعلام والأطراف"، مشدداً على "حتمية النجاح في الخروج من الأزمة الراهنة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها