الثلاثاء 2019/07/23

آخر تحديث: 01:08 (بيروت)

فلسطينيو لبنان وسوريو تركيا ومشروع ليلى

الثلاثاء 2019/07/23
فلسطينيو لبنان وسوريو تركيا ومشروع ليلى
increase حجم الخط decrease

تنتقي "المدن" من صفحات التواصل الاجتماعي بعض التدوينات، التي تدلنا إلى حد ما على عناوين تشغل الرأي العام وسجالاته.

جهاد الزين:
أكْظم أصابعي- قلمي - لكي أحول دون أن يتورّط غضبي ببعض النقاشات المحلية التي تفضح العديد من النخب المهتمّة بالشأن العام أكثر مما هي أصلاً فاضحة للسياسيين الوقحين، لصوصاً وسماسرة ً ورؤيويّين.

لكن بما إني سياسياً دخلت مرحلة ما بعد اليأس المطلق، الـ post يأس، ولا أنتظر شيئاً ولا أؤمن بأن أي إصلاح ممكنٌ، ما عدا تشجيع الشباب على الهجرة باعتبارها الفعل الإصلاحي الوحيد، لذلك أعتقد أن ديناميكية التخلف والفساد في المجتمع اللبناني باتت تتفوق نهائياً على الديناميكية المتقدمة.
الفكرة "الوطنية" نفسها كما تتبادلها بعض القبائل السياسية والأكاديمية هي فكرة باتت ، ليس فقط عقيمة بل تافهة. هي أصلاً وطنيّات متراقصة متصارعة متصامِتة على خيطان هشّة.

أحمد بيضون:
زعَمَت ديما جمالي أنّ "مُشْكلتها" أنّها لا تُحْسِنُ الكذب...
أوّلاً: هذه، في عملها الجديد، مشكلة كبرى! لو قالت أنّها لا تحسن التنفّس لكان أهون.
ثانياً: هذه كذبة!

ريّا الحسن:
بدك نمرة مميزة لسيارتك.. ما تتصل بوزير ولا بنائب وما تعمل واسطة مع حدا. كل مواطن صار فيه يحصل ع الرقم يللي بدو ياه إذا متوفر. الأرقام رح تنشر ع صفحة وزارة الداخلية مع اسعارها ورسمها السنوي، وأي مواطن بيقدر يطّلع عليها ويشتريها بكل شفافية. #بدك_تنمر_ دْفاع_ حقها.

نديم قطيش:
ما أقدمت عليه إيران "شجاعة" غير مسبوقة، وروح تحدي ينبغي التوقف عندها، علماً أن رأيي كان مختلفاً في عدة حلقات سابقة.. إيران تتصرف على قاعدة أن الغرب جبان والديموقراطيات هشة حيال الحروب. خامنئي سجل جملة نقاط ثمينة جداً جداً في مرمى ترامب..

ديانا مقلّد:
حتى خبر استقالته من مجلس النواب امتنعت قناة المنار وإعلام حزب الله عن نشره. وكأنه لم يكن يوماً صقراً من أشرس المدافعين عنه..

يمكن للحزب أن يغفر لنواف الموسوي الكثير من جموحه السياسي والأمني والعقائدي، لكن أن يتصرف كشخص مهتم بقضايا نساء وحقوق، فذلك ليس من شيم حزب "كوني شجرة واصمتي" على نحو ما يريد لنا الشيخ سامي خضرا.. 
الحزب الذي يفاخر بصواريخه وامتداد أذرعه العسكرية عبر الحدود والدول يضيق بنسائه وبناته وبمن ينتبه لبعضٍ من معاناتهن..

ياسين شبلي:
العمى .. ع شوي عدد المعابر غير الشرعية ، بعدد النواب.

ناجي إميل حايك:
هذا ليس تحذيراً من حفلة 9 آب في جبيل (مشروع ليلى). هذا تهديد مباشر لهذه الجماعة ولكل من يساهم في التسويق لحفلاتها في جبيل. سوف يتم منع العرض بالقوة مش بالتمني. أنا أول واحد. من يهين الصليب والمصلوب لا مكان له في جبيل. وقد أعذر من أنذر.

شارل سركيس (رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي):
نداء نداء نداء.. إلى أبناء الأمة السريانية المارونية والشعب المسيحي عامة في لبنان. ها هي الشياطين تضرب مجدداً وتحاول إقامة حفل في 9 آب القادم في جبيل لفرقة من اللوطيين وعبادي الشيطان الذين امتهنوا قدسية وكرامة ديننا المسيحي بأغانيهم.

ندعوكم جميعاً للانضمام إلينا لمنع إقامة هذا الحفل إن لم يكن بالوسائل السلمية فبالقوة. وليعلم القاصي والداني أن دماءنا وأرواحنا كانت وستبقى مرفوعة قربان فداء وعز لديننا وكنيستنا وأرضنا وأننا لم ولن نترك جبل آبائنا وأجدادنا وشهدائنا وقديسينا إلا لنصعد إلى السماء. المجد للأمة السريانية المارونية. المجد للبنان.

ماجد كيالي:
لا يمكن الحديث عن ازمة الفلسطينيين في لبنان بدون ربطها بافتقاد الأنظمة العربية لفكرة أو مكانة المواطنة، ولا الحديث عنها ايضا بدون ادراك وفضح توظيف الأنظمة البائسة لتلك القضية، في المزايدة والابتزاز ومصادرة الحقوق واضفاء الشرعية، في صراعاتها السلطوية الداخلية والخارجية..كما لايمكن احالتها إلى تبريرات سياسوية او اقتصادية، لأن القصة هنا تتعلق بمرمطة وتطفيش أو تشريد الفلسطينيين في بلاد الله الواسعة، أي أن الأمر ليس له علاقة بحق العودة ولا بادعاء حماية وطنية الفلسطينيين!

وشاهدنا أن حلف المقاومة والممانعة من إيران إلى النظام السوري إلى حلفائهم في لبنان هم أكثر من دمر في مخيمات الفلسطينيين وتشريدهم من فلسطينيي العراق إلى فلسطينيي سوريا ولبنان، وكل ذلك بدعوى حب فلسطين! ينبغي تسمية الأشياء بأسمائها.

الدكتور علي الربيعي:
من أكبر الكبائر نزول المرأة في البحر حتى لو كانت محجبة لأن البحر ذكر وبدخول الماء إلى مكان حشمتها تكون قد زنت ويقع عليها الحد.

وسام سعادة:
عام 2007 اتصل بي السيد نواف الموسوي ودعاني لجلسة مطولة تحادثنا فيها لساعات طويلة عن هنري كوربان وحيدر آملي والمير داماد والملا صدرا والفلسفة واللاهوت والتصوف وعلوم الباطن والعرفان والقبالة وكل ذلك على مائدة شهية في مطعم الساحة .. دعك من كل الاختلاف العقائدي والسياسي، لا أظن بأنّ نائباً آخر في البرلمان الحالي بإمكانه أن يفك حرفاً واحداً في كل هذا سواه. صحيح في المقابل أنّ نواف "لم يرنا" شيئاً من هذا في ممارسته السياسية، البرلمانية والإكسترا برلمانية. 

لأجل هذا، "ربنا يتوب علينا من دي شغلانة" (السياسة على الطريقة اللبنانية)، وليثبت نواف، أو الحزب، على استقالة نواف، فهذا خير له، وتمكين له من الإشتغال في الصنائع التي تستحق الإشتغال بها. إلى الغنوص دُر يا رفيق!

أمجد محمد عادل طبلية:
ألقي القبض علي في اكسراي – #اسطنبول اثناء نزولي للتسوق بتهمة اني سوري فقط , نسيت#الكملك في المنزل الذي يبعد اقل من ربع ساعة عن مكان الحاجز ؛ ولكن الشرطة التركية رفضت اي مهلة لكي اذهب واحضر الكملك او حتى كي يحضرها احد من اهلي و احتجزتني مباشرة في باصات لا نعرف وجهتها.
بعد اكتمال العدد في الباصات اخذونا الى مخفر توزلا، أخبرنا عناصر الشرطة أنه سيتم نقلنا إلى ولاية هاتاي، ولم يخبرونا بأنه سيتم ترحيلنا الي #سوريا.
تم #اجبارنا جميعا على التوقيع على ورقة الترحيل الطوعي بدون السماح لنا بالقراءة وشاهدت اكثر من حالة يتم الاعتداء عليها #بالضرب لاجبارها على التوقيع.
أنا طالب في اسطنبول و احمل كملك اسطنبول و مع ذلك تم ترحيلي الى ادلب ؛ انا لست حالة فردية و كان معي عدد كبير من الذين معي يحملون كمالك و مع ذلك تم ترحيلهم.
في الطريق الذي استغرق 19 ساعة، تعرضنا للكثير الكثير من الإهانات من قبل الأمن التركي سواء الجسدية او اللفظية و التعرض بالضرب في المخافر والباصات و حتى على الحدود ، طوال الطريق قُدّم لنا قطعة خبز واحدة فقط ، ولم تُقدّم لنا مياه الشرب إلا كل 6 ساعات وبجرعات قليلة جداً لا تروي العطش، كما أنه تم تخصيص 20 ثانية فقط لكل شخص لقضاء الحاجة.

لم يكن بمقدورنا الاتصال بأحد، بعد أن تمت مصادرة هواتفنا المحمولة ؛ وتفاجأ الجميع بوصول الحافلة إلى معبر الصداقة قرب مدينة سلقين غربي محافظة #إدلب. #ترحيل #تهجير_قسري

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها