الأربعاء 2019/11/20

آخر تحديث: 18:35 (بيروت)

الحريري يصرّ على نواف سلام وحكومة مستقلّين

الأربعاء 2019/11/20
الحريري يصرّ على نواف سلام وحكومة مستقلّين
رفض الحريري تسمية ريّا الحسن أو بهية الحريري متمسكاً باسم نواف سلام (Getty)
increase حجم الخط decrease

لا تزال القوى السياسية تبحث عن صيغة لإعادة إنتاج السلطة ذاتها وتشكيل حكومتها. ورغم تشابه النوايا، إلا أن لكل طرف قراءته ومعطياته. هناك من يجزم بأن الأزمة ستكون طويلة، وأضحت مرتبطة بملفات إقليمية ودولية. وهناك من يصر على تدبير حلّ وإيجاد قواسم مشتركة تعيد إنتاج تسوية مشابهة لما كان قائماً. لكن من الواضح تفاقم التباينات بين هذه القوى السياسية المختلفة، خصوصاً تلك التي تريد القفز فوق مطالب الناس، وإعادة اختراع اصطفاف سياسي جديد كما كان سابقاً، بين 8 و14 آذار.

"الغرف السوداء"!
لهذا، يكثف حزب الله وحلفاؤه من هجومهم على سعد الحريري وسمير جعجع ووليد جنبلاط. والهجوم تركّز بعد مقاطعتهم لجلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء. وقد شملت الانتقادات قائد الجيش وقوى الأمن الداخلي، بوصفهما على علاقة جيدة بالولايات المتحدة الأميركية. وتعطيل جلسة مجلس النواب للمرة الثانية لم يمرّ بسهولة عند الرئيس نبيه بري، الذي قال في لقاء الأربعاء النيابي، حسب ما نقل عنه النائب علي بزّي: "الأولوية هي للبنان وسلمه الأهلي"، وقائلاً "كان المطلوب في الغرف السوداء التخطيط لإراقة الدماء وهو ما لا نقبله. والأولوية كانت وستبقى لبنان والسلم الأهلي". وأضاف برّي، حسب بزّي، إن "الخاسر الأكبر بالأمس كانت الفتنة. والرابح الأكبر كان لبنان والسلم الأهلي. والرهان كان على تعميم الفراغ الذي حذرنا منه".

ولفت بزي إلى أن "برّي أكد على تفعيل عمل المطبخ التشريعي من خلال لجانه النيابية، وخاصة لجنة المال والموازنة، من أجل إقرار موازنة عام 2020. وشدد على أن مجلس النواب هو بمثابة الأم التي تحافظ على ابنائها".

بين القصرين
في المقابل، كانت بعض الاتصالات السياسية بين بعبدا وعين التينة، في سبيل الوصول إلى حلّ. وقد تنقّل نائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، بين القصرين، لنقل الرسائل والأفكار حول حكومة جديدة متوافق عليها، مع إعطاء الحريري هامش تسمية من يريده لتشكيل الحكومة، أو اقتراح اسمين أو أكثر للتوافق على أحدهم، بهدف تشكيل حكومة تكنوقراط. وهنا قال الفرزلي: "أي اسم بديل عن الحريري هو اسم بإرادته"، مشدداً على أن "مسألة التمسك بالحريري تتعلق باحترام المكونات السياسية لبعضها البعض". وأضاف الفرزلي: "هذا الحراك والأجواء في البلد يجب أن لا تحجب النظر عن مذكرة تم توقعيها بالأمس في مجلس النواب الاميركي تطالب فيه الأمم المتحدة بتنفيذ القرار 1701، حماية لأمن اسرائيل".

وتسربت أجواء من قصر بعبدا، مفادها أن الحريري لم يعد المرشح الوحيد لتشكيل الحكومة، على الرغم من أن الثنائي الشيعي ما زال يتمسك بالحريري حتى الآن. ويحاول إقناعه بتشكيل حكومة تكنوسياسية. وأفادت الأجواء ذاتها أن الثنائي الشيعي سيكون له طروحات أخرى، في حال استمر الحريري على موقفه.

الحريري و"بيته"
في بيت الوسط عقدت كتلة المستقبل اجتماعاً لها. وكان من الواضح أن أعضاء الكتلة التزموا التكتم الشديد عن فحوى الاجتماع. فيما نقلت بعض المصادر أن الأمور لا تزال تراوح مكانها، مؤكدة أن خطوط الاتصال مفتوحة مع الجميع، مباشرة وغير مباشرة. لكن، لم يُسجَّل أي خرق جدي. وتؤكد مصادر "المستقبل" أن الحريري كرر تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط، خالية من السياسيين. وحسب ما تشير مصادر "المدن"، فإن الحريري تحدث عن تقديم الكثير من الاقتراحات عليه، للقبول بتشكيل حكومة أو اختيار الشخصية التي يراها مناسبة. لكنه أصر على أن الشخصية التي ستتولى التشكيل يجب أن تكون مستقلة وغير سياسية، وتترأس حكومة تكنوقراط. إلا أن باسيل يرفض ذلك، ويصرّ على البقاء داخل الحكومة. وأفصح الحريري أنه تلقى عروضاً كي يسمي شخصيات من تياره لترؤس الحكومة، لكنه رفض ذلك، وتمسك بخيار الشخصية المستقلة. وبظنه، المعادلة باتت تتجاوز الأحزاب. ولو كان سيختار شخصية من حزبه لكان عاد هو إلى رئاسة الحكومة. وحسب المعلومات، كان قد طُرح على الحريري تكليف ريا الحسن أو بهية الحريري بتشكيل الحكومة، لكنه رفض. وهنا تشير المصادر إلى أن الحريري يتمسك بترشيح نواف سلام.

وسئل الحريري عما هو فاعل في حال ذهب حزب الله وعون إلى تشكيل حكومة من لون واحد. فأجاب أن هذا احتمال ممكن أن يحصل. لكن حينها لن يشارك في الحكومة ولن يمنحها الثقة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها