الأحد 2018/07/15

آخر تحديث: 09:29 (بيروت)

الأزمات السياسية تنعش "انجازات" الأجهزة الامنية

الأحد 2018/07/15
الأزمات السياسية تنعش "انجازات" الأجهزة الامنية
الحوادث الأمنية ترتفع بشكل ملحوظ في ظلّ الأزمات السياسية
increase حجم الخط decrease

مما لا شكّ فيه أن الحوادث الأمنية ترتفع بشكل ملحوظ في ظلّ الأزمات السياسية التي يمرّ بها البلد. فعندما تتأزم المؤسّسات السياسية يجد المخلّون بالأمن أرضاً خصبة لهم لاستئناف أنشطتهم الجرمية. لكن اللافت أنه عندما يفشل المسؤولون في إدارة الحكم تنبري الأجهزة الأمنية إلى استعراض إنجازاتها الأمنية. فيبدو كما لو أن هناك تعويضاً للفشل السياسي بالنجاحات الامنية.

الرسالة الواضحة التي ربما يتوافق عليها المسؤولون، رغم خلافاتهم السياسية وممارسة سياسة اللعب على حافة الهاوية، أن البلد ممسوك أمنياً، بدليل "الانجازات" الكثيرة التي تقوم بها الأجهزة الامنية المختلفة. ليس هذا فحسب، بل إن الأجهزة الامنية المختلفة، والموزعة طائفياً وسياسياً، تدخل في نوع من المبارزة في ما بينها في عملية إبراز انجازاتها المتعدّدة.

ولو عدنا إلى منتصف شهر حزيران 2018، أي بعد دخول الحكومة الحالية في مرحلة تصريف الأعمال، وما يرافقها من أزمة سياسية في عدم توافق القوى السياسية على تشكيل الحكومة الجديدة، يتبين لنا أن الأجهزة الأمنية أوقفت أكثر من 1768 شخصاً من المخلّين بالأمن بتهم مختلفة وفي فترة 15 يوماً فقط، أي من 19 حزيران الفائت ولغاية 4 تموز 2018.

فالمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أوقفت في 4 تموز 177 مطلوباً بجرائم مخدرات وسلب وسرقة سيارات واطلاق نار. وأوقفت في الفترة الممتدة بين 26 حزيران و3 تموز 755 شخصاً، وأوقفت في الفترة الممتدة من 19 حزيران ولغاية 26 حزيران 825 شخصاً، لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية، ومطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة، وفق ما أفادت المديرية في بياناتها. وإلى انجازات قوى الأمن الداخلي تضاف انجازات المديرية العامة للأمن العام التي أوقفت في الفترة الممتدة من 25 حزيران ولغاية 29 حزيران 11 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية مختلفة. هذا فضلاً عن انجازات مديرية المخابرات في الجيش اللبناني المنهمكة في ملاحقة وتوقيف مطلوبين للعدالة، لاسيما مع بدء تطبيق الخطة الامنية في منطقة بعلبك- الهرمل.

أما أبرز الانجازات الأمنية التي حصلت فتمحورت حول:

- احباط عملية تهريب كمّية كبيرة من الكوكايين بلغت زنتها نحو 17 كيلو غراماً، من لبنان إلى دول الخليج العربي، إذ تم توقيف شبكة دولية ضالعة بتهريب الكوكايين من قبل مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية وبالتنسيق مع فصيلة الضابطة الادارية العدلية في وحدة جهاز أمن السفارات وبالتعاون الوثيق مع السلطات الامنية المختصة في المملكة العربية السعودية.

- إحباط محاولة ادخال كمية كبيرة من المخدرات قدّرت بـ16 كيلو غراماً من الكوكايين قام بها لبنانيان وسيدة برازيلية قادمون من مطار دبي، من قبل عناصر الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي، وبالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات المركزي في بيروت والضابطة الادارية في المطار.

- العثور داخل مرحاض في مطار رفيق الحريري الدولي الغربي، على حقيبة بداخلها 7.13 كلغ من الكوكايين الصافي.

- توقيف شبكة تهريب حشيشة الكيف وحبوب كبتاغون بين لبنان ومصر.

- توقيف مواطن من التابعية الرومانية في مطار بيروت الدولي ضبطت في حوزته حقيبة بداخلها 108 آلاف دولار مزيفة حاول إدخالها إلى لبنان من قبل فصيلة تفتيشات مطار رفيق الحريري.

- توقيف شبكة لبنانية تعمل في تزوير وكالات لعقارات في منطقة صربا من قبل مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية.

أما بقيّة "الانجازات" فقد توزّعت على توقيف أشخاص بجرائم مختلفة مثل السلب وسرقة السيارات واتجار وتعاطي مخدّرات وإطلاق نار وتزوير مستندات سفر أو استعمال مستندات مزوّرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها