الثلاثاء 2018/05/08

آخر تحديث: 08:20 (بيروت)

أبرز 5 شكوك انتخابية

الثلاثاء 2018/05/08
أبرز 5 شكوك انتخابية
لم تسلم الانتخابات النيابية من فضائح المخالفات والتزوير (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
لم تسلم الانتخابات النيابية للعام 2018 من فضائح المخالفات والتزوير التي رافقت العملية الانتخابية في عدد من المناطق اللبنانية، التي عبّر بعض المرشحين عن جزء منها، فيما وثقت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات- لادي عدداً كبيراً منها.


فيديو صيدا
جدل كبير أثير بعدما انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قيل إنه يوثّق تزويراً لنتائج انتخابات صيدا، وذلك من خلال نقل أصوات من صندوق إلى صندوق آخر. ليتبين بعد متابعة الموضوع أن الشخصين الظاهرين في الفيديو المذكور هما رئيس قلم وكاتب كانا يخرجان محضر الانتخاب المختوم بالشمع الأحمر لتسليمه إلى لجنة القيد المختصة أمام قصر العدل في صيدا.

وفي هذا الاطار، صدر عن غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية والبلديات، بيان لفتت فيه إلى أن "الصناديق التي ظهرت في الفيديو هي لمحتويات صندوق اقتراع وليست أصواتاً انتخابية، وأنه عندما عرض محضر الانتخاب على لجنة القيد المختصة لم يُسجّل أي اعتراض من قبل مندوبي المرشحين، وجاءت النتيجة مطابقة لمحضر الفرز".

وهاب خسر.. واتهم
إلى الشوف، حيث أعلن الوزير السابق وئام وهاب عبر تويتر أن "معلومات ماكينتنا الانتخابية تفيد أننا خرقنا بمقعد، فيما جنبلاط يدخل لتعديل النتائج ونحذركم من فضيحة، خصوصاً بعد وصول ظروف مفتوحة في بيت الدين".

وفي حديث إلى "المدن"، يكشف وهاب، الذي لم يحالفه الحظ في هذه الدورة الانتخابية، عن عملية تزوير حصلت ليل الأحد، في 6 أيار 2018، نتيجة صفقة غريبة عجيبة. وإذ أكد "أننا حريصون على الطعن بها وإعادة فرز الأصوات والصناديق، ولن نقبل بهذه النتيجة"، لفت وهاب إلى أن "هناك نائباً فاز بمقعد فارغ، فيما حصدتُ أكثر من ​مروان حمادة​ في ​الانتخابات"، مشدداً على "أننا ألغينا من يدّعي أنه الزعامة الثانية في ​الشوف​ وأثبتنا أننا من نصنع المقاعد".

ورأى وهاب "أنني خضت و​ناجي البستاني​ الانتخابات لوحدنا من دون أي تحالف وحصدنا 13 ألف صوت، إلا أنه تم اسقاطنا في الشوف"، لافتاً إلى "أنني سأشهّر بالانتخابات وسأتحدث مع سفراء دول عربية وغربية كيف تم اجراء الانتخابات وفتح الصناديق وتزوير الانتخابات وحرماننا من 240 صوتاً من الحاصل، ونحن لدينا أدلة موثقة على التزوير". وقال: "اعتبر نفسي نجحت في الانتخابات وعرّيت زعامات عمرها أكثر من 50 سنة".

حنكش والصناديق صفر
بدوره، كشف عضو المكتب السياسي الكتائبي ​الياس حنكش​ عن "معلومات تفيد بأن 8 صناديق اقتراع من ​الاغتراب​ ضائعة والمعنيون يبحثون عنها"، واضعاً الموضوع بعهدة القضاء.

وفي اتصال مع "المدن"، بشّر حنكش اللبنانيين بأنّ "الصناديق الثمانية التي اعتبرناها ضائعة نتيجتها صفر، لذلك لم ترسل إلى لبنان. والصناديق هي من: أورغواي، برازيليا ألمانيا، River side أميركا، هيوستن، واشنطن، ساوباولو والغابون".

بعلبك: صناديق ضائعة
وفي قصر العدل في بعلبك، وخلال تولّي لجنة القيد العليا عملية فرز الأصوات ومكننتها، تم إدخال نتائج أقلام اقتراع قضاء الهرمل بعد إصلاح العطل الالكتروني الفني الذي طرأ على البرنامج، في حين تولت لجنتان إعادة فرز نتائج قلم النبي شيت 408، وقلم بدنايل 168، بسبب عدم العثور على المحضرين العائدين للقلمين المذكورين داخل مغلفيهما، فيما لوحظ غياب ثلاثة محاضر عائدة لكل من الأقلام الاتية: حي النبي انعام 142 في بعلبك، قصرنبا 408، بالاضافة إلى قلم آخر.

إلا أن عملية البحث عن المغلفات المفقودة لم تدم طويلاً، إذ عثرت لجنة القيد العليا على مغلفي فرز الأصوات الأولية التابعين لقلمي النبي انعام 142، وقصرنبا 408، وباشرت فرز أصواتهما. في حين كشف التدقيق النهائي أن القلم الأخير المتبقي يعود لبلدة التوفيقية (البزالية) رقم 17، وقد تم العثور عليه بين المحاضر والمغلفات التي تم استلامها من رؤساء الأقلام.

وأبدى رئيس لائحة الكرامة والإنماء النائب السابق يحيى شمص اعتراضه على "الفرز الحاصل في قصر عدل بعلبك"، معتبراً أن "ما حصل في أقلام الاقتراع يؤكد التدخل بكل أشكاله مع الناخبين والموظفين ورؤساء أقلام الاقتراع، والضغط على المندوبين، وتهديد المواطنين"، مشيراً إلى أنه سيتقدم بطعن في نتائج هذه الانتخابات.

من جهته، نفى محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر، من أمام قصر العدل، "كل ما يشاع عن إدخال عناصر حزبية صناديق أو مغلفات". أضاف: "هناك قلمان، أحدهما في بدنايل والآخر في النبي شيت كانت محاضرهما ضائعة، والقاضي لا يستطيع اتخاذ القرار بالغائهما، لأن البرنامج لا يصدر نتيجة بدونهما، فالحل كان بإعادة فرز هذين الصندوقين اللذين هما من لون واحد".

أصوات جمانة حداد
بعد اعلان تحالف كلنا وطني، في دائرة بيروت الأولى، فوز مرشحته جمانة حداد عن مقعد الأقليات، ليل الأحد، فوجئ التحالف بانقلاب النتائج في صباح الاثنين، في 7 أيار 2018. ويعتقد كلنا وطني أن تلاعباً في النتائج حصل في لجنة القيد الابتدائية، بعد حدوث عطل خلال ادخال بيانات أحد الأقلام. ما أدلى إلى توقف النظام الإلكتروني المخصص لفرز الأصوات، واخراج المسؤولة عن المركز جميع المندوبين والمراقبين من الغرفة ريثما يتم اصلاح العطل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها