آخر تحديث:07:22(بيروت)
الثلاثاء 27/03/2018
share

8 لوائح في الشمال الثانية: معركة تشتيت الأصوات

جنى الدهيبي | الثلاثاء 27/03/2018
شارك المقال :
  • 0

8 لوائح في الشمال الثانية: معركة تشتيت الأصوات كان يفترض أن تنحصر المعركة الانتخابية بين 4 لوائح (دالاتي ونهرا)
لم يكن متوقعاً أن تخرج دائرة الشمال الثانية، مع إقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية في 26 آذار 2018، بـ8 لوائح تتنافس على 11 مقعداً. هذه الدائرة، تضمّ 3 أقضية هي، طرابلس، المنية والضنية، والتي دمجت في القانون الجديد بعدما كانت تشكل دائرتين انتخابيتين في القانون القديم (طرابلس والمنية- الضنية).


عدد الناخبين في هذه الدائرة نحو 343000 ناخب، أغلبيتهم من المسلمين السنّة الذين يشكلون نسبة 82,9%، ثمّ يليهم الروم الأرثوذكس 6,24%، العلويون 6,04% والموارنة 3,5%. وهؤلاء الناخبون، سيقترعون لانتخاب 11 نائباً موزعين على الشكل الآتي: 8 مقاعد سنّة: 5 عن طرابلس، 2 عن الضنيّة ومقعد واحد عن المنية؛ مقعد علوي، مقعد للروم الأرثوذكس ومقعد آخر ماروني.

وفيما كان مفترضاً أن تنحصر المعركة الانتخابية بين 4 لوائح حداً أقصى، أدّت الخلافات والانقسامات بين التيارات والحلفاء المرشحين، من الحزبيين والمعارضين وهيئات المجتمع المدني، إلى بلوغ عدد 8 لوائح. وهو ما يبشر باحتمال تشتت الأصوات، الذي قد يربك المتنافسسن الفعليين.

اللوائح الثماني على الشكل الآتي:

1- لائحة العزم
يرأس هذه اللائحة رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي. ألفها للمرة الأولى منفرداً من دون التحالف مع أحد، وهي تضمّ المرشحين: ميقاتي، رشيد المقدم، محمد نديم الجسر، توفيق سلطان وميرفت الهوز عن المقاعد السنيّة في طرابلس. محمد الفاضل وجهاد يوسف عن المقعدين السنيين في الضنيّة، كاظم الخير عن المقعد السنّي في المنية. علوي درويش عن المقعد العلوي، نقولا نحاس عن مقعد الروم الاورثوذكس وجان عبيد عن المقعد الماروني في طرابلس.

2- لائحة تيّار المستقبل
تضمّ لائحة المستقبل: محمد كبارة، سمير الجسر، ديما جمالي، شادي نشابة ووليد صوالحي عن المقاعد السنيّة في طرابلس، سامي فتفت وقاسم عبدالعزيز عن المقعدين السنيين في الضنيّة، عثمان علم الدين عن المقعد السنّي في المنيّة. نعمة محفوض عن مقعد الروم الأرثوذكس، جورج بكاسيني عن المقعد الماروني وليلى شحود عن المقعد العلوي في طرابلس.

3- لائحة ريفي
رغم الصعوبات التي واجهها  اللواء أشرف ريفي في تشكيل لائحته، استطاع أن يشكلها مكتملةً وهي تضم: ريفي، خالد تدمري، محمد وليد قمرالدين، محمد سلهب وعلي الأيوبي عن المقاعد السنيّة في طرابلس. راغب رعد وأسامة أمون عن المقعدين السنيين في الضنيّة، وليد المصري عن المقعد السنّي في المنيّة. بدر عيد عن المقعد العلوي، جورج جلاد عن مقعد الروم الأرثوذكس وحليم زعني عن المقعد الماروني في طرابلس.

4- لائحة "الكرامة الوطنيّة"
جاءت هذه اللائحة التي يرأسها الوزير السابق فيصل كرامي، نتيجة التحالف مع النائب السابق جهاد الصمد، إذ أعلن أسماء مرشحيها في مهرجان شعبي الاثنين في 26 آذار. وتضم عن المقاعد السنيّة في طرابلس إلى جانب كرامي كلاً من طه ناجي (الأحباش)، محمد صفوح يكن، عبدالناصر المصري وأيمن نورالدين عمر. أحمد محمود عمران عن المقعد العلوي، رفلي انطون دياب (تيار المردة) عن مقعد الروم الأرثوذكس، الصمد عن أحد المقعدين السنيين في الضنية، وعادل زريقة عن المقعد السني في المنية. وتركت اللائحة المقعد الماروني في طرابلس شاغراً لمصلحة عبيد في لائحة العزم.

5- لائحة كلنا وطني
تضم هذه اللائحة المكونة من 10 مرشحين ائتلافاً جمع العديد من التيارات المدنية، كحزب سبعة وحزب الطليعة وحركة مواطنون ومواطنات في دولة وغيرهم من الشخصيات المستقلة. والمرشحون على اللائحة هم: محمد منظر معاليقي، واثق المقدم، ناريمان الشمعة، مالك مولوي، يحي مولود، فرح عيسى، موسى خوري، زين الدين ديب، أحمد الدهيبي وداني عثمان.

6- لائحة القرار المستقل
تتكوّن هذه اللائحة غير المكتملة نتيجة تفاهم بين النائب السابق مصباح الأحدب والجماعة الإسلاميّة، بعدما تعثرت جهودها في الانضمام إلى اللوائح الأخرى، مع عدد من الشخصيات المستقلة. وهي تضم: الأحدب، وسيم علوان، ناريمان الجمل عن المقاعد السنيّة في طرابلس، هشام إبراهيم (الموعي) عن المقعد العلوي، منزه صوان عن مقعد الروم الأرثوذكس وطوني خليفة عن المقعد الماروني. علي فاروق الصمد وعبد السلام طراد عن المقعدين السنيين في الضنيّة، ومحمد أحمد الملقب بالآغا عن المقعد السنّي في طرابلس.

7- لائحة قرار الشعب
تضم لائحة قرار الشعب تحالف رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير والتيار الوطني الحرّ وعدداً من المستقلين. وهي لائحة غير مكتملة، تضم ثمانية مرشحين، هم: خالد رومية وعلي نور عن مقعدين سُنيّين في طرابلس، وطوني ماروني عن المقعد الماروني، ونسطاس الكوشاري عن المقعد الأرثوذكسي، ومحمود شحادة عن المقعد العلوي، وكمال الخير عن مقعد المنية، أحمد شندب وعلي هرموش عن مقعدين السنيين في الضنية.

8- لائحة المجتمع المدني المستقل
تضم هذه اللائحة عدداً من شخصيات المجتمع المدني، وهي غير مكتملة ولديها 7 مرشحين. عن طرابلس: جمال بدوي، فادي الجمل، هبة نجا وحسان حسن خليل. عن المنية عبدالله الرفاعي، وعن الضنيّة المرشحان سماح العرجه وأيمن جمال.

يُذكر أنّ النواب الحاليين في هذه الدائرة هم: عن المقاعد السنية في طرابلس هم ميقاتي، كبارة، الجسر والنائبين غير المرشحين حالياً: محمد الصفدي وأحمد كرامي. وعن الضنيّة عبد العزيز والنائب الحالي أحمد فتفت وهو غير مرشح. وعن المنيّة كاظم الخير. النائب سامر سعادة عن المقعد الماروني. إضافة إلى النائب المستقيل روبير فاضل عن المقعد الأرثوذكسي والنائب الراحل بدر ونوس عن المقعد العلوي.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها