الجمعة 2018/12/14

آخر تحديث: 00:43 (بيروت)

أنفاق حزب الله "ليست بهدف التسوق في إسرائيل"

الجمعة 2018/12/14
أنفاق حزب الله "ليست بهدف التسوق في إسرائيل"
أطلق كلام سالفيني في إسرائيل صفّارة الإنذار في إيطاليا (Getty)
increase حجم الخط decrease
لم تمرّ تصريحات وزير الداخلية الإيطالي ماتّيو سالفيني، حول اتهامه حزب الله بالإرهابي، مرور الكرام في إيطاليا. فخلال زيارته إلى إسرائيل، في اليومين الفائتين، قال سالفيني: "الأمور في المنطقة بحاجة إلى سلام وإلى دعم حق إسرائيل بالأمن والوجود. لقد كنت في جولة على الحدود الشمالية المحاذية للبنان، حيث يقوم الإسلاميون المتطرّفون التابعون لحزب الله بحفر الأنفاق، وتكديس الصواريخ، كي يعتدوا على معقل الديموقراطية (إسرائيل) في هذه المنطقة".


ضعضعة الحكومة
لم يكن الإئتلاف الحكومي بين "عصبة الشمال" وحركة "خمس نجوم" يحتاج إلى المزيد من تصريحات زعيم "العصبة" اليمينية المتطرّفة، كي يتضعضع، خصوصاً في ظلّ الشائعات عن عزم سالفيني الذهاب إلى انتخابات تشريعية مبكّرة. فقد أطلق كلام سالفيني في إسرائيل صفّارة الإنذار في إيطاليا. إذ نقلت الصحف عن مقربين من وزيرة الدفاع إليزابيتّا ترينتا، في حركة "خمس نجوم"، وقائد اليونيفيل في لبنان ستيفانو دل الكول، قلقهما من تلك التصريحات. وإذ أكّدت المصادر بأنّ وزيرة الدفاع لا تريد فتح جدال مع سالفيني، إلّا أنّها اعتبرت أنّ تلك التصريحات تضع الجنود الإيطاليين في قوات اليونيفيل، العاملة في لبنان، أمام مخاطر هم بالغنى عنها، خصوصاً أن الدور الإيطالي هو فوق الجميع ولا ينحاز لأي طرف، وعلاقة إيطاليا طيبة مع اسرائيل ومع الشعب اللبناني، وهذا أمر معروف في المنطقة.

لم يكتفِ سالفيني بوصف حزب الله بالإرهاب والتطرّف، بل أعرب عن دعمه التام لإسرائيل "في حقها في الدفاع عن نفسها"، وبأن على الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي إعادة النظر بمواقفهما المنحازة ضد اسرائيل، معلنا عن محادثات مع عدد من الوزراء الإسرائيليين لتكثيف التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني بين البلدين.

الأنفاق
الانتقادات الموجّهة لتصريحات سالفيني من قبل "حركة خمس نجوم"، رأى فيها البعض إمكانية نشوء خلافات من شأنها الإطاحة بالحكومة الائتلافية بينهما. حتى أن البعض أعتبر أن الأمر ليس مجرّد زلة لسان. إذ لم يأخذ بعين الإعتبار تواجد الجنود الإيطاليين في لبنان، والمخاطر التي قد تضعهم فيها تصريحاته. فرغم الإنتقادات المبطنة التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء لودجي دي مايو، من "خمس نجوم"، بأنه ينتظر توضيحات من سالفيني، هو الذي لطالما قال إنه لا يحب تصغير الأمور، متمنياً عليه ألا يقلل من شأن تصريحاته، عاد سالفيني واستغرب الانتقادات، في المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع الوزير الأمن العام الاسرائيلي جلعاد أردان: "إذا كانوا يحفرون الأنفاق تحت الأرض من لبنان إلى اسرائيل، لا أعتقد أنهم (حزب الله) يقومون بذلك بهدف القدوم للتسوق في إسرائيل.. أنا متفاجئ من الذهول الصادر عن وزارة الدفاع واليونيفيل". وتابع بالقول "أنا فخور جداً بجنودنا الذين يضحّون في لبنان، ولكن في بيتي تقال الأشياء بإسمائها، فالإرهابي هو إرهابي". وأصرّ على اتهاماته مضيفاً "خصوصاً أن هناك أحكام صادرة عن المحاكمة الأوروبية (بحق حزب الله)".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها