الثلاثاء 2024/04/16

آخر تحديث: 07:24 (بيروت)

الردّ الإيراني قد يدمّر لبنان..هكذا

الثلاثاء 2024/04/16
الردّ الإيراني قد يدمّر لبنان..هكذا
increase حجم الخط decrease

إيران مضطرة للرد، لكنها لا تريد الحرب. تلخّص هذه العبارة ما كان عليه الرد الإيراني على اغتيال قادة للحرس الثوري في قصف إسرائيلي لمبنى قنصلي إيراني في دمشق. في التفاصيل، كان واضحاً جداً أن الهجوم الإيراني خالف كافة القواعد التي تحيط عادة بهجوم يُراد به إيذاء الخصم، فتوقيت الهجوم كان مفضوحاً، وانعدمت فيه عناصر المفاجأة الخاطفة الأخرى. ثم أُعلن عن نهاية الرد في استكمال لإبداء "طيب النوايا".

نجا لبنان من استخدامه منصة من منصات الرد الإيراني، وهذا مبرر إضافي حتى لأنصار الحزب كي يحتفلوا بالرد الذي لن يكابدوا تبعاته. وجرى كثيراً تداول الاستنتاج القائل أن الرد الإيراني أرسى قواعد اشتباك جديدة، إذ انطلق من الأراضي الإيرانية، وكأن حضور الأصيل يعفي الوكيل أو على الأقل يمنحه إجازة من مهامه. وذلك قد يكون صحيحاً لو لم تحمل تفاصيل الرد الإيراني ما يخالفه ويعزز مكانة الحزب في التراتبية الإيرانية، ويثقل بها على لبنان ومستقبله.

يجدر التوقف مليّاً عند استغراق المسيّرات الإيرانية "وحتى الصواريخ" وقتاً طويلاً بمعايير الحروب الحديثة كي تصل إلى أهداف إسرائيلية، ما يمنح الخصم قدرة على التصدي للهجوم المعادي. هذا البطء يبقى مستحِقاً التفكير حتى إذا لم تكن المسيَّرات والصواريخ التي أُطلقت ليل السبت هي أحدث ما في الترسانة الإيرانية، وحتى إذا كانت طهران قادرة دفعة واحدة على إطلاق كمية أكبر مما أطلقته، وأخيراً حتى إذا أُخِذت في الحسبان مشاركة قوات أمريكية وغربية في التصدي للرد الإيراني، فهذه المشاركة هي من الثوابت التي لا يجب التعويل على زحزحتها في المدى المنظور.

الدعم الأمريكي والغربي لإسرائيل هو بمثابة عبء آخر على لبنان، فالدعم أشد فاعلية إزاء الصواريخ التي تُطلق من إيران، أو حتى من العراق واليمن. ومن المعلوم أن فارق الدقائق يُحسب له حساب في الحروب الحديثة، ويلعب دوراً أساسياً في إبطال مفعول الخطر المقبل من الخصم. أي أن إيران، لتخفف من تأثير الدعم الغربي لإسرائيل في أية مواجهة مقبلة، بحاجة ماسّة إلى منصة إطلاق صواريخ ومسيّرات محاذية لإسرائيل، بحيث تستطيع فعلاً سدّ ثغرة البطء التي تتسبب بها الجغرافيا مع تكنولوجيا لا تضاهي نظيرتها الإسرائيلية.

نذكّر بأن الميليشيات الإيرانية في سوريا غير قادرة على لعب الدور المناط بحزب الله، لأن الشريك الروسي في الاحتلال لن يقبل "بل سيعيق" أي هجوم إيراني ضخم انطلاقاً من الأراضي السورية، والتنسيق الجوي بين موسكو وتل أبيب في ما يخص الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا يتكفّل بمزيد من التوضيح. أي أن أقصى فائدة حربية تتوخاها طهران من سوريا حالياً هي بقاؤها ممراً للأسلحة المرسلة إلى الحزب، ولا ترى ضيراً في أن تقصف إسرائيل قسماً منها أثناء العبور مقابل نجاة القسم الآخر.

أهمية ترسانة الحزب الصاروخية للردع الإيراني معروفة من قبل، لكن "بخلاف ما يُظنّ" أتى الرد الإيراني يوم السبت ليؤكّد عليها بينما يبدو انطلاقه من الأراضي الإيرانية استهلالاً لقواعد اشتباك جديدة. بذلك لا يكون الردّ الإيراني رمزياً لمجيئه من الأراضي الإيرانية، بل هو معنوي ومحدود لأن قادة الحرس الثوري لم يوعزوا لقوات حزب الله باستخدام ترسانتها من المسيّرات والصواريخ التي لا تبعد عن الأهداف الإسرائيلية سوى حفنة صغيرة من الكيلومترات. النقطة المهمة هي أن تل أبيب صار لديها منذ ليل السبت مثال تستغله، إذ تخاطب حلفاءها بالقول: ماذا لو كانت مئات المسيّرات والصواريخ آتية من لبنان؟ من الذي سيعترضها ويحمي أمن إسرائيل؟

السؤال السابق والإجابة عليه غير مرتبطين بالتوتر الحالي على خلفية الحرب في غزة، هو في الأصل سؤال لم يأخذ طريقه إلى صدارة الاهتمام، وغارات إسرائيل على مواقع إيرانية في سوريا طوال العقد الأخير هي في هذا السياق، ومن أجل منع تفاقم الخطر الإيراني على حدودها الشمالية. على ذلك، يغالط حزب الله إذ يصوّر الأمر كأن التهدئة في غزة ستقود تلقائياً إلى التهدئة بينه وبين إسرائيل، فالمطروح هو العكس من قادة تل أبيب، خاصة مع انتهاء العمليات الكبرى في غزة والاحتفاظ بجاهزية القوات الإسرائيلية بما فيها قوات الاحتياط.

بؤرة الصراع الإيراني-الإسرائيلي هي في الملف النووي الإيراني، والنخبة الإسرائيلية السياسية متفقة على عدم السماح لطهران بامتلاك السلاح النووي. الردع الإيراني الذي يبدأ من الجنوب هو أيضاً للدفاع عن المشروع النووي، إذ من المفهوم أن أي استخدام إسرائيلي للقوة "على النحو الذي استخدمته ضد المشروع النووي العراقي مثلاً" سيُقابل بعشرات ألوف الصواريخ التي لم يكن يمتلكها صدام حسين، ولم يكن قريباً جغرافياً إلى هذا الحد كي تكون أسلحته أقوى فاعلية.

بالتزامن مع تطورات الشهور الأخيرة في المنطقة، لم يعد الملف النووي على نار هادئة، إذا صدقت التسريبات عن امتلاك إيران كمية من اليورانيوم تقترب بدرجة تخصيبها من إنتاج ثلاث قنابل نووية، من دون امتلاك القدرة حتى الآن على استخدامها قتالياً، وهناك تكهنات تشير إلى امتلاك القنبلة بجهوزية قتالية في غضون سنة على الأكثر. هذا يجعل ترسانة الحزب تالياً محط اهتمام إسرائيلي ملحّ، إذا كان هناك قرار جازم بعدم السماح لإيران بامتلاك النووي، لأن تل أبيب أقدر على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية متى حيَّدت الخطر الآتي من الشمال.

بالتأكيد لا نودّ التهويل، لكن الخطر على لبنان ماثل، ونعود إلى التأكيد على أنه غير مرتبط بالتطورات في غزة. الخطر على لبنان تشرحه "مع شديد الأسف" تصريحات مسؤولين إسرائيليين لوّحت بمصير غزة، والتصعيد الإسرائيلي بهدف استجلاب ردّ فعل مماثل من الحزب أو طهران يشرح أن التخلص من ترسانة الحزب ضمن أولويات تل أبيب. الردّ الإيراني إذا كان يهدف إلى تقديم رسالة ترهيب لإسرائيل فهو يسلّط الأضواء أكثر فأكثر على الأداة التي يلوّح بها، والرهان على رعاية دولية تنقذ لبنان في الوقت المناسب هو بمثابة اختراع لبناني يساعد على تجرّع الخطر لا أكثر، فالرعاية الموهومة لم تنقذ لبنان مما ألمّ به طوال نصف قرن على الأقل. ربما، فيما هذا تحديداً، يُستحسن تصديق الوكلاء على ترسانة الصواريخ الذين يسخرون من الغرب ومبعوثيه إلى بيروت. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها