الأحد 2024/01/28

آخر تحديث: 17:30 (بيروت)

عقود زواج السوريين بالذهب..بعد تراجع العملة

الأحد 2024/01/28
عقود زواج السوريين بالذهب..بعد تراجع العملة
آخر المهور المسجلة في دمشق تبلغ 4 كيلوغرامات من الذهب (غيتي)
increase حجم الخط decrease
بات السوريون يعتمدون الذهب لتسجيل المهور في عقود الزواج، وذلك في ظل تراجع قيمة العملة السورية وتلاعبها، وفقدان الثقة بقيمة العملة في المستقبل. 

وكشف القاضي في المحكمة الشرعية السورية  في دمشق يحيى الخجا أن حالات تسجيل المهور بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت مؤخراً، معتبراً أن ذلك أضمن لحق الزوجة مع مضي الزمن حتى لا يفقد ما سُجل في العقد الشرعي قيمته.

وقال  الخجا، في تصريح لصحيفة "الوطن" السورية نشرته عبر حسابها في "فايسبوك" اليوم الأحد، إن هناك نصاً صريحاً في القانون يقر بأنه لا حدّ لأقل المهر ولا أكثره، وبالتالي كشروط شرعية ليس هناك ما يمنع تسجيل أي مهر، لافتاً إلى أن المحكمة سجلت عقد زواج مؤخراً بمهر أربعة كيلو غرامات من الذهب، وآخر بخمسة  مليارات ليرة سورية.

وحول إمكانية تسجيل المهر بالعملة الصعبة داخل المحكمة الشرعية، أكد القاضي أنه لا مانع من ذلك ولا يخالف أحكام التعامل بغير الليرة السورية لأن المهر ليس تداولاً وتعاملاً إنما هبة من الزوج للزوجة. كما أشار الخجا إلى أن القانون أتاح لطرفي الزواج إضافة شروط في العقد الشرعي.

8 آلاف حالة طلاق

وأوضح الخجا أن معدل حالات الزواج والطلاق المسجلة لدى المحكمة الشرعية في دمشق في عام 2023 متقاربة مع العام الذي سبقه، وإن اختلفت طرق توثيقها داخل المحكمة تبعاً لكل حالة. وبيّن أن المحكمة الشرعية في دمشق سجلت خلال عام 2023 أكثر من 15 ألف عقد زواج بطريقة الخاطب والمخطوبة، وأكثر من خمسة آلاف عقد زواج (عرفي) تم تسجيله سواء بتثبيت إداري أم عن طريق رفع دعوى، بمجموع كامل تجاوز الـ21  ألف عقد، بينما سجلت أكثر من ثمانية  آلاف حالة طلاق في العام نفسه.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها