الأحد 2024/01/21

آخر تحديث: 15:33 (بيروت)

إسرائيل تلاحق خبراء التكنولوجيا اللبنانيين.. في "حزب الله"

الأحد 2024/01/21
إسرائيل تلاحق خبراء التكنولوجيا اللبنانيين.. في "حزب الله"
غارة اسرائيلية استهدفت سيارة في البازورية (أ ب)
increase حجم الخط decrease
كشفت السير الذاتية للشهيدين علي محمد حدرج ومحمد باقر دياب اللذين اغتالتهما اسرائيل في استهداف سيارتهما في البازورية السبت، أن الرجلين كانا من كبار الخبراء في التكنولوجيا، وينتمي أحدهما الى الحزب، فيما لا يعدّ الآخر، وهو رجل أعمال، من عديده كون الحزب لم يصدر نعياً له.

واستشهد في الاستهداف للسيارة في البازورية السبت، أربعة أشخاص حسب ما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، فيما نقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر أمنية لبنانية أن شهيدين فلسطينيين قضيا في الغارة. وعُرف من الشهداء علي حدرج، ومحمد باقر دياب.
 
وأظهرت السيرة الذاتية لحدرج الذي نعاه الحزب "شهيداً على طريق القدس"، أنه مهندس، ناقش في 12 كانون الاول/ديسمبر الماضي رسالة الدكتوراه في الجامعة اليسوعية في بيروت.

وحملت الرسالة عنوان Improvement of Video Streaming for Multi-dwelling Users in Broadband Radio Networks .

ويشير عنوان الرسالة الى ان حدرج كان مهندساً في الاتصالات، علماً أن أبناء بلدته يقولون إنه درس أكثر من اختصاص خلال سنواته الجامعية. 

أما دياب الذي لم ينعه الحزب، فانتشرت سيرة ذاتية له تظهره خبيراً في التكنولوجيا أيضاً. ونعاه "المجتمع المدني اللبناني الرقمي المتخصص" كما نعاه "قطاع التكنولوجيا والاتصالات في لبنان"، وقال إن دياب "مدير عام شركة Tecomsa ورئيس الشركة القابضة MD، وعضو شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان DTGN". 

وشغل دياب، حسب بيان النعي، موقع "عضو مجلس ادارة جمعية المعلوماتية المهنية PCA، وعضو اتحاد المعلوماتية والاتصالات في لبنان ALMA، ةعضو الهيئة العامة في الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات ARISPA". ووصف البيان دياب بأنه "داعم الابداع والابتكار وريادة الاعمال في لبنان والعالم من خلال جائزة القمة العالمية World Summit Awards التابعة للأمم المتحدة، والمشارك في البعثات والوفود اللبنانية التكنولوجية الى المحافل والمؤتمرات والمعارض العالمية"، كما أشار الى انه "رجل الأعمال الشهيد  الذي استشهد جراء غارة آثمة على سيارته من قبل العدو الاسرائيلي يوم السبت".

ودان المجتمع المدني الرقمي "هذا الفعل الجبان والغادر جراء اغتيال رائد وعَلم بارز في مجال التكنولوجيا والاتصالات في لبنان والعالم"، وطالب "المجتمع الرقمي المحلي والدولي الى اتخاذ الإجراءات ضد استهداف المدنيين ورجال الاعمال اللبنانيين والمتخصصين في مجال التكنولوجيا والاتصالات". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها