الثلاثاء 2024/01/16

آخر تحديث: 22:14 (بيروت)

منصة إلكترونية "للإبلاغ" عن النازحين السوريين في بيروت

الثلاثاء 2024/01/16
منصة إلكترونية "للإبلاغ" عن النازحين السوريين في بيروت
نازحون سوريون في بيروت
increase حجم الخط decrease
أطلق نواب انتخبوا في دائرة بيروت الاولى، تطبيقاً الكترونياً للتبليغ عن النازحين السوريين تحت مبادرة "كل مواطن خفير" التي أعلن عنها النائب غسان حاصباني، تتيح لكل مواطن التبليغ عن "مخالفات للقانون تحديداً من قبل الموجودين غير الشرعيين في المنطقة".
وحمل التطبيق إسم "تبليغ"، وهو يتيح للمواطن أخذ صورة على الهاتف النقال حيث يحمّل الموقع تلقائياً ويختار نوع المخالفة من لائحة محددة، ثم يرسلها إلى مركز يقوم بدوره بتحويلها إلى الجهات المختصة ليكون على عاتقها ومسؤوليتها تطبيق القانون بعد التأكد من صحتها، وذلك "لمعالجة تحديات الوجود غير الشرعي خاصة من قبل النازحين". 


وقال حاصباني في مؤتمر صحافي عقده في الاشرفية بحضور نواب من المنطقة: "في ظل ازدياد عدد الموجودين بطريقة غير شرعية في مناطق الأشرفية والرميل والصيفي والمدور، بعد وقوع احتكاكات عدة مع المواطنين وحوادث امنية من سرقات وإطلاق نار أدى آخرها إلى مقتل الرقيب الأول في فوج حرس بلدية بيروت حسن العاصمي خلال تأدية واجبه، وبعد تكاثر المخالفات منها مخالفات لقانون الايجار والعمل والسير والدفاع واجراءات الصحة العامة، وبعدما طالبنا القوى الأمنية كافة بتكثيف عملها في المنطقة"، لذلك "رأينا انه من الضروري مشاركة المواطن لمساندة الأجهزة الامنية بعملها لمواجهة التحديات الزائدة". 

وقال إن المبادرة صُمّمت على غرار اجراءات موجودة في بعض الدول حيث يمكن للمواطنين التبليغ بسهولة عن أمور مشبوهة ومخالفات بشكل فعال للأجهزة المختصة.
 

ولفت الى أنه وزملاءه " كنّا قد قمنا بخطوات عديدة مشتركة باتجاه معالجة هذه الأوضاع وغيرها، بدءاً بموضوع تنظيم المؤسسات السياحية في منطقة مار مخايل - الجميزة، إضافة إلى منع تمدّد المساحات التي تتيح توسع التجمعات المشبوهة وخنق السير وزيادة المخالفات في استعمال الأماكن العامة، وصولاً إلى تعاطي المخاتير بموضوع إفادات السكن لغير اللبنانيين من دون أوراق قانونية مكتملة بحسب الأصول. نستمر بالتنسيق معاً على اختلاف خلفياتنا السياسية لمعالجة الأمور التي تتعلق باستقرار المنطقة".

وتخلل المؤتمر عرض لتطبيق "تبليغ" وطريقة استخدامه وتم نشره تلقائياً عبر تطبيق الواتسآب لأكثر من 30 الف مواطن من المنطقة لاتاحة استخدامه على أوسع نطاق.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها