السبت 2023/09/02

آخر تحديث: 13:21 (بيروت)

انشقاق أول ضابطة علويّة في الجيش السوري؟

السبت 2023/09/02
انشقاق أول ضابطة علويّة في الجيش السوري؟
increase حجم الخط decrease
تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لانشقاق أول ضابطة في جيش النظام السوري من النساء، خلال الأحداث الأخيرة في سوريا، وانضمامها إلى "الجيش السوري الحر".

لكن الفيديو قديم ومضلل ومنشور منذ العام 2012 وليس بعد احتجاجات السويداء التي انطلقت أواخر آب/أغسطس الماضي، حسبما أوضحت منصة "مسبار" المتخصصة في التحقق من دقة الأخبار.


ونشر الفيديو في تشرين الأول/أكتوبر 2012 مع وصف: "البيان الكامل لانشقاق العقيد زبيدة الميقي". وذكر أنه لأول ضابط امرأة من الطائفة العلوية، أعلنت انشقاقها عن نظام الرئيس بشار الأسد، بالتزامن مع انتشار أخبار حول انشقاق جماعي لضباط من الطائفة العلوية حينها، خلال أحداث الثورة السورية.

وظهرت الضابطة وهي ترتدي اللباس العسكري، وعرفت نفسها بأنها "العقيد في مرتبات مديرية تجنيد المنطقة الجنوبية"، واسمها زبيدة الميقي. وأعلنت انشقاقها عن ما وصفته بـ"كتائب الأسد الخائنة"، علماً أنه منذ اندلاع الثورة السورية في آذار/مارس 2011، حصلت موجة من الانشقاقات في صفوف الجيش النظامي السوري اعتراضاً على القمع العنيف للاحتجاجات السلمية.


وجاء تداول الفيديو مع استمرار الاحتجاجات في مدن سورية مختلفة أبرزها السويداء، تنديداً بسوء الوضع الاقتصادي في البلاد وغلاء المعيشة، رفعت فيها شعارات معارضة للنظام وطالبت بالتغيير السياسي، علماً أن البلاد تواجه أزمة اقتصادية عميقة أدت إلى انهيار عملتها وارتفاع أسعار المواد الغذائية والإمدادات الأساسية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها