الثلاثاء 2023/09/19

آخر تحديث: 11:41 (بيروت)

جلال البحيري.. شاعر "البلحة" المعتقل يحاول الانتحار

الثلاثاء 2023/09/19
جلال البحيري.. شاعر "البلحة" المعتقل يحاول الانتحار
increase حجم الخط decrease
قالت منظمة حقوقية مصرية أن الشاعر المصري المعتقل جلال البحيري، حاول الانتحار داخل السجن الذي يقبع فيه منذ العام 2018.

وقالت منظمة "نادي القلم الدولي" الحقوقية، أن البحيري، العضو الفخري في "نادي القلم الإنجليزي"، حاول الانتحار، في 9 أيلول/سبتمبر الجاري بعد 4 أيام على استئنافه الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على الاحتجاز التعسفي الطويل بحقه.

وأعربت المنظمة عن قلقها على "صحته وسلامته"، محملة السلطات المصرية، المسؤولية الكاملة عن محاولته الانتحار، داخل السجن، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وحكم على البحيري بالسجن 3 سنوات العام 2018 بتهمة "إهانة المؤسسة العسكرية"، بسبب أشعار ساخرة وكلمات أغان كتبها، تنتقد النظام في مصر. وكان من المفترض الإفراج عنه العام 2021، لكن النائب العام، وجه له تهماً جديدة، منها "الانتماء إلى مجموعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة".

وكتب البحيري كلمات أغنية "بلحة" الشهيرة التي تسخر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وغناها رامي عصام الذي شارك في احتجاجات يناير ثم غادر البلاد بعد مضايقات وهو مقيم حالياً في السويد. وجاء في كلمات الأغنية: "يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. خلصتي سنينك الأربعة.. طولت علينا بطلتك.. وزهقنا خلاص من خلقتك.. إلهي ينور صلعتك.. ويصيبك حظك من الدعا.. وتلم ف إيدك شلتك.. وتنور سجن المزرعة".


وبدأ البحيري في آذار/مارس الماضي، إضراباً عن الطعام استمر 3 أشهر، بعد حرمانه من الأقلام والأوراق داخل السجن، إضافة إلى إضاءة زنزانته على مدار الوقت، وتقليص مدة الزيارة المسموحة لذويه. 

يُذكر أن مخرج فيديو كليب بلحة، شادي حبش، اعتُقل أيضاً وتوفي في السجن عن 24 عاماً إثر مضاعفات صحية، رغم كل المناشدات السابقة للإفراج عنه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها