السبت 2023/06/03

آخر تحديث: 16:16 (بيروت)

هل قتلت طائرة مسيرة بالذكاء الاصطناعي مُشغّلها البشري؟

السبت 2023/06/03
هل قتلت طائرة مسيرة بالذكاء الاصطناعي مُشغّلها البشري؟
محاكاة الطائرة "المتمردة"
increase حجم الخط decrease
نفت القوات الجوية الأميركية، الأخبار المتداولة بشأن طائرة مسيّرة تعمل بالذكاء الاصطناعي "قتلت" مشغّلها البشري.

وانتشرت في اليومين الأخيرين أنباء في وسائل إعلام عالمية، من بينها "غارديان" و"سكاي نيوز"، عن الحادثة التي زعم وقوعها خلال محاكاة افتراضية، بعدما حاول المشغل البشري إعطاء أوامر تمنع الطائرة من تحقيق مهمتها، ما أثار نقاشات خائفة حول "تمرد" الذكاء الاصطناعي والروبوتات على البشر، بطريقة تشبه أفلام الخيال العلمي السوداوية.

والقصة سربها لوسائل الإعلام، العقيد تاكر هاميلتون، رئيس اختبارات وعمليات الذكاء الاصطناعي في القوات الجوية الأميركية، وقال أنها حصلت خلال قمة القدرات القتالية الجوية والفضائية المستقبلية بلندن في أيار/مايو الماضي. ووصف هاميلتون تجربة محاكاة وُجهت فيها طائرة مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتدمير أنظمة الدفاع الجوي للعدو، وفي النهاية هاجمت أي شخص يتدخل في هذا الأمر.

وقال هاميلتون: "بدأ النظام يدرك أنه في الوقت الذي حدد فيه التهديد، كان العامل البشري في بعض الأحيان يخبره بعدم الفتك بهذا التهديد، لكنه حصل بالفعل في البداية على أمر بالفتك بالتهديد. إذاً ماذا فعل النظام؟ لقد قتل المشغّل. وهذا لأن هذا الشخص كان يمنعه من تحقيق هدفه". وأضاف: "لقد دربنا النظام على عدم قتل عامل التشغيل، وستخسر نقاطاً إذا فعلت ذلك. إذاً ما الذي يمكنه أن يبدأ به؟ يبدأ في تدمير برج الاتصالات الذي يستخدمه المشغل للتواصل مع الطائرة المسيرة، من أجل منعها من الفتك بالهدف".

وحذر هاميلتون من الاعتماد كثيراً على الذكاء الاصطناعي، وقال أن الاختبار يظهر أنه "لا يمكنك إجراء محادثة حول الذكاء الاصطناعي والذكاء والتعلم الآلي إذا لم تكن تريد التحدث عن علاقة الأخلاق بالذكاء الاصطناعي".

لكن المتحدثة باسم القوات الجوية الأميركية آن ستيفانيك، نفت حدوث المحاكاة من أساسها في تصريحات لموقع "بزنس إنسايدر"، وقالت: "لم تجر إدارة القوات الجوية أي محاكاة من هذا القبيل للطائرات المسيرة بالذكاء الاصطناعي، ومازالت ملتزمة بالاستخدام الأخلاقي والمسؤول لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي". وأضافت ستيفانيك: "يبدو أن تعليقات العقيد مقتطعة من سياقها".

وتبنى الجيش الأميركي استخدام الذكاء الاصطناعي للتحكم في طائرة مقاتلة من طراز "إف-16". وفي مقابلة أجريت العام الماضي، قال هاميلتون: "الذكاء الاصطناعي ليس أمراً ممتعاً، وهو ليس بدعة، ويغير مجتمعنا وجيشنا إلى الأبد".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها