الخميس 2023/06/29

آخر تحديث: 19:43 (بيروت)

"هل ترافقيني لحفلة المدرسة؟"..عروض تفرقع بحراً وجوّاً

الخميس 2023/06/29
"هل ترافقيني لحفلة المدرسة؟"..عروض تفرقع بحراً وجوّاً
دعوات تُنثر من الطائرات
increase حجم الخط decrease
فتاة تنزل من السماء.. هبوطها مرِح وهي تتأبط المظلة في مغامرة "بارا-غلايدينغ" من حريصا الى خليج جونيه. ثلة من الفتيات والفتين ينتظرونها مع لوحات كُتب فيها طَلَب الفتى "الملوّع" وهو ينتظر الإجابة التي ستقرر مصيره. وما إن تلمس الفتاة الأرض، حتى يتقدم منها بباقة كبيرة من الزهور، ويحضنها وسط تصفيق الجماهير.

ما قَبِلته الفتاة لتوها، ليس الارتباط بصديقها ولا الزواج به، هي فقط قبلت مرافقته إلى حفلة التخرج في المدرسة. وفي لحظات، كانت قد خطفت الأضواء من صديقتها التي وافقت على مرافقة فتى آخر، قالت "نعم" في وسط البحر، على متن قارب تجمهرت فيه الثّلة نفسها من الأصدقاء ليكونوا شاهدين على تشكيل الثنائيات التي ستحيي سهرة ما بعد توزيع الشهادات المدرسية.

@pamela.eidd couple #13 confirmed!! #fyp #promposal #lebanon #seniors #prom ♬ Scott Street (Slowed Down) - Phoebe Bridgers

الحصان الأبيض، فارس الأحلام، الأمير المخلّص، الأفلام الرومانسية، الأغاني العاطفية... وغيرها من عدّة تحضير الأنثى للحلم بحياة الأميرات والمدللات. الدور المرسوم لها.. أن تطلب وتجد مَن ينفّذ، ورغم العبور إلى مرحلة المساواة والاقتناع بضرورة التعلم والعمل والاستقلالية، فإن المواقع الافتراضية نقلت التحدي إلى مستوى أعلى. وباتت مراهقة اليوم تعيش بين متطلبات الصورة الافتراضية من جهة، وبين قلب الصورة النمطية التي عاشتها نساء عائلتها. فهي لن تقع فريسة التحمّل، والخبزة والزيتونة، وتريد أن تعيش حياتها بالطريقة التي تحلو لها. أمّا الشاب الفتي فلن يقع في أخطاء والده، فهو يسمع الملاحظات المتكررة على ما فعله والده، وأنه لم يكن رومانسياً بالقدر الكافي، فهو يسعى لتكون حياته مختلفة وتكون شريكته سعيدة بالعلاقة، لا أن تدّعي السعادة. السعادةكما في فيديوهات "تيك توك" وصور "انستغرام"، السعادة كما في أفلام المراهقين.. والآن يمكنهم هم أن يصنعوا أفلامهم ولحظاتهم، صناعة بالمعنى الحرفي للكلمة.

@captainelias19 Promposal ideas 😋 #pilot #pilotlife #captain #cockpit #fy #fyp #fypage #fypシ゚viral #eliasscheib #c172 #proposal #proposalgoals #proposalvideo #proposalideas #view #aviation #aviationlovers #lebanon🇱🇧 #lebanesetiktok ♬ All Eyes on Me - Dj Belite

فيديوهات وفيديوهات تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي لهؤلاء الفتيان والفتيات الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من عمرهم، يحاولون جهدهم لجذب زميلات المقاعد الدراسية، فيجهدون لإيجاد الفكرة المناسبة بما يشعرهم بالتفوق مرة أخرى على زملائهم.

@rahmedecoration #prom #promposal #fyp #teens #graduationparty #foryou #foryoupage #lebanon ♬ original sound - Rahmeevents

للأسلوب علامات، فالمجهود أساسي لإيجاد ما تحب الصديقة، أو ما ترغب في القيام به، أو حتى ما يجعلها تشعر بالتميز. وعلى المتقدم بطلب الـPROMPOSAL (Prom هي حفلة التخرج المدرسة بلة أفلام الهايسكول الأميركية)، أن يكون على دراية تامة بالرغبات والأهواء للصبية اليافعة. فهذا اليوم milestone أو منعطف سيرافقها في حياتها المقبلة، وحتماً القبول بالقليل سيجلب المزيد من التضحيات والتنازلات في حياتها. كأنه، في هذا اليوم، ترسم حدود المستوى الذي لن تتنازل عنه وحتماً سينعكس في ما بعد على اختياراتها في الشبان الذين سيتقدمون لمراحل أكثر جدية واستمرارية تدوم لوقت أطول كالخطوبة أو الزواج.

@o4_jeff This a W proposal or what? #fyp #promproposal #promproposalideas ♬ One Wish - Ray J

"البرومبوزيل" مستجد على المدارس والحياة العائلية، وفي ظل طفرات وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه حتماً سيتمدد أكثر فأكثر، واضعاً الأهل من جهة الفتى والفتاة، أمام الأمر الواقع، لجهة تكاليف حفلات التخرج وتأمين ما يلزم لـ"روميو" من جهة، ولـ"جولييت" التي يجب أن تكون في أبهى حلّة، يوم طلبها للخروج ويوم الحفلة التي تتطلب بدورها فستانَين، الأول يتماشى مع ثوب التخرج، والثاني يليق بمكان السهرة وطبيعتها.

@lmpseniors23 Michel and Charbel took prom very seriously and orchestrated a promposal to our favorite girls May and Lelia who sealed the deal by signing on the contracts proposed by their partners…🥰🥰#promposal #prom #seniors #lebanon #cute #fyp #foryou #foryoupage #pourtoi ♬ original sound - Seniors🤪🎉

وَقعُ "البرومبوزيل" على الأهل ليس بقليل، على الأهل الارتفاع بأنفسهم لمواتاة المناسبة "الخارقة"، وارتداء ثوب التأقلم مع الوضع الجديد، والقبول بالانفتاح (والنفقات!) حسبما تفرضه عليهم وعلى أولادهم مواقع التواصل الاجتماعي. وبعدم كانت الامور تقتصر على تأمين التعليم الجيد، ثم الهاتف الخلوي الذي يليق بأولادهم أمام اصدقائهم، فضلاً عن الملابس والمصروف... بات عليهم تأمين صورة أولادهم الافتراضية والاجتماعية كي لا يكونوا خارج التريندات.. وكأنما خارج المجتمع والحياة.

وإن كان الآباء ربما يرضخون مُرغمين، لا أبطالاً، لمثل هذه الطلبات، تلعب الأمهات دور المحرك في هذه المناسبة، تماماً كانشغالهن الضخم بحفلات زفافهن، والتزيين قبيل ولادة أطفالهن، واستقبال السنّ الأولى.. إنها فرصة الإثارة المُستعادة رغماً عن... الطبيعة.

@ashs.seniors.2023 Philosophy class with a twist💖 promposal number 9: Ryta & Vincent #promposal #prom #promseason #ashsseniors2023 #promdate #fyp #promproposal ♬ cinnamon girl - user50996576055

بات "البرومبوزيل" يشكل محط افتخار لأمهات الصبيان أيضاً، إذ يشكل مادة دسمة لصفحاتهن الافتراضية، ويثبت أن أبناءهن عبروا إلى زمن المبادرة اتجاه الفتيات. أما أمهات البنات، فوضعهن أكثر تعقيداً، عليهن الاشراف على المستوى الذي قُدّمت وفقه الدعوة لبناتهن، فيراقبن ما الذي تم تقديمه إلى زميلاتهن في الصف، ويلعبن دور المحرّضات على ما يجب أن تطلبه الفتاة، ولا يتورعن عن التدخل غير المباشر عبر صديقات ابنتهن من أجل الضغط على المرافق المرتقب في طريقة التحضير. هو الزمن المختلف، الذي يعطي للأمهات فرصاً لم تسنح لهن في أوقات سابقة من حياتهن، فيحاولن أن يعشنها عبر أبنائهن، وبشكل خاص بناتهن. إنه إثبات نجاحات "الماما" أيضاً في وصول الابن أو الابنة إلى نجومية اليوم الواحد، الماما أيضاً تصبح نجمة، ولو من خلف الكواليس.

وتعيش الأمهات مرحلة "البرومبوزيل" كتدريب على دور الحماة المتطلبة، التي ينصبّ تركيزها على أن تتلقى ابنتها دعوة ما، وألاّ تبقى خارج المعادلة. فالأساس أن تجد صديقاً يرافقها إلى الحفلة، والاّ تكون الوحيدة التي لم تحظَ بدعوة ترفع معنوياتها أمام الآخرين. وأمّ الصبي تتدرب على دور... "أمّ الصبي" الذي لا يفرغ ولا يُملّ.

ويحتار المرء، فيما يشاهد ما يشاهد، في عز الأزمة اللبنانية، أو من دونها حتى: هل يضحك؟ يُستفَزّ؟ أم يضرب كفّ استسلام بكفّ الدهشة؟



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها