الإثنين 2023/12/25

آخر تحديث: 16:39 (بيروت)

قضية المطران الحاج تتفاعل:أربع صور له مع رئيس اسرائيل

الإثنين 2023/12/25
قضية المطران الحاج تتفاعل:أربع صور له مع رئيس اسرائيل
المطران الحاج بين الكهنة في اجتماع مع الرئيس الاسرائيلي السابق (اكس)
increase حجم الخط decrease
تفاعلت في الاوساط السياسية والاعلامية اللبنانية، الحملة على مشاركة ممثل البطريركية المارونية في لبنان وسائر انطاكيا في القدس، المطران موسى الحاج في لقاء مع الرئيس الاسرائيلي اسحاق هرتسوغ في الاسبوع الماضي، فيما بلغت الحملة مستوى آخر تمثل في نشر صوره في لقاءات سابقة مع الرئيس الاسرائيلي. 

وتضاعفت الحملة التي اطلقها ناشطون مؤيدون لمحور الممانعة على المطران الحاج، وقال الشيخ المقرب من "حزب الله" صادق النابلسي لقناة "الجديد" تعليقاً على مشاركة المطران:  "الصورة استفزتني اذ لا يمكن ان يكون هناك رجل دين يعبد الله ويؤمن بالعدل والحق ان يصطف الى جانب "اسرائيل" وان ينحاز الى الطاغوتية والاستعمار". واضاف: "من يجتمع بالاسرائيلي ارتقى بنفسه الى مرتبة الخيانة". 

وسرعان ما رد النائب السابق فارس سعيد على النابلسي " الذي ازعجته صورة كهنة مسيحيين مع سلطات اسرائيلية"، قائلاً: "الكهنة احرار"، و"زيارة السجّان لا تعني التعاطف معه"، وتابع: "اذا اردتم هزيمة اسرائيل كما تدَعون اعملوا على توسيع صداقتكم بدل التهجّم على كهنة". 

وبدأت الحملة على الحاج بعد ورود اسمه ضمن قائمة الشخصيات التي أعلنت السلطات الاسرائيلية أنها التقت بالرئيس الاسرائيلي. ونفى بطاركة ورؤساء الكنائس في بيان مشترك السبت أن يكون اللقاء لتبادل المعايدات، كما جرت العادة، وأكدوا أن هدفه الرئيسي تمثّل بنقل الموقف الكنسي العالمي، "المطالب بوقف شلال الدم في غزة".
 
وبلغت الحملة مستوى جديداً، بنشر صور للمطران الحاج مع الرئيس الاسرائيلي في السنوات الماضي، وظهر في احداها معاون له في العام 2021. وأعاد حساب "ارشيف لبنان" في منصة "اكس" نشر الصور التي التُقطت في اللقاء السنوي مع الرئيس الاسرائيلي في الاعوام 2016 و 2017 و 2018 و2021 ، علماً أن لقاء العام 2021 شارك فيه المطران كميل سمعان أيضاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها