الجمعة 2023/12/15

آخر تحديث: 15:50 (بيروت)

السماح للإيرانيات بدخول ملعب كرة قدم...لمشاهدة مباراة للرجال

الجمعة 2023/12/15
السماح للإيرانيات بدخول ملعب كرة قدم...لمشاهدة مباراة للرجال
increase حجم الخط decrease
حققت مشجعات كرة القدم في إيران انتصاراً صغيراً، في معركتهن الطويلة للسماح لهن بالتواجد في الملاعب لمشاهدة مباريات الرجال بعد عقود من الاقصاء.

ونشرت مجموعة تطلق على نفسها اسم "ملاعب مفتوحة" صورة عبر حساباتها في مواقع التواصل، ظهرت فيها ثلاث مشجعات داخل ملعب "أزادي" في طهران لحضور مباراة بين فريقي "برسبوليس" و"استقلال"، حسبما أفادت وكالة "أسوشييتد برس".

وفيما ينتظر إتاحة ما يصل إلى ثلاثة آلاف تذكرة للمشجعات، كتبت المجموعة الناشطة تحت الصورة تعليقاً جاء فيه: "يوم تاريخي لناشطي حقوق النساء. والمعركة من أجل وصول متساوٍ للأماكن العامة مستمرة".


من جهته، أشار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، إلى دوره في الحملة واجتماعه مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أيلول/سبتمبر. وقال عبر "أنستغرام": "بفضل الحوار المستمر بين فيفا واتحاد كرة القدم في الجمهورية الإسلامية لإيران، يتم إحراز تقدم".

وأضاف إنفانتينو أنه ورئيسي ناقشا في نيويورك قبل ثلاثة أشهر "تطوير كرة القدم النسائية في البلاد، والتقدم الذي يحرز بالنسبة لتواجد النساء في ملاعب كرة القدم"، علماً أن لوائح "فيفا" تمنع التمييز من قبل الاتحادات الأعضاء.


وتعاني النساء في إيران من تهميش وتمييز منذ الثورة الإسلامية في البلاد العام 1979، ولا يتعلق الأمر بالحجاب الإجباري وقوانين الملابس، بل تمتد إلى مختلف مجالات الحياة، بحسب منظمات حقوقية، علماً أن قضايا حرية المرأة باتت المحرك الأساسي للاحتجاجات والتظاهرات ضد النظام الإيراني في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) على يد شرطة الأخلاق العام الماضي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها