الثلاثاء 2023/11/21

آخر تحديث: 12:06 (بيروت)

"TV5 MONDE"...تتبرأ من مذيع أحرج المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

الثلاثاء 2023/11/21
"TV5 MONDE"...تتبرأ من مذيع أحرج المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
increase حجم الخط decrease
أصدرت قناة "تي في 5 موند" الفرنسية، مساء الاثنين، بياناً انتقدت فيه مذيع برنامج "64’, Le Monde en français" محمد قاسي، إثر حلقة تم بثها على الهواء مباشرة، الأربuاء الماضي، استضافت المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي باللغة الفرنسية أوليفييه رافوفيتش.

وفي نهاية المقابلة، سأل قاسي رافوفيتش إذا كان يعتبر أن اقتحام المستشفيات في غزة جريمة حرب، وبعد أخذ ورد قال رافوفتيش أن حركة "حماس" قتلت الأطفال والنساء واقتحمت بيوتاً وسرقتها، فرد عليه قاسي سائلاً "هل تقول إذاً أنكم تتصرفون مثل حركة حماس؟"، وهو ما أغضب رافوفيتش الذي رد بأن قاسي "لا يتصرف كصحافي بل من منطلق موقف سياسي"، حسب تعبيره.


وأشارت تقارير إعلامية إلى تعرض قاسي لحملة في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعرضت القناة الفرنسية لانتقادات أيضاً، ما دفعها لإصدار بيان تبرأت فيه من مقارنة الجيش الإسرائيلي بحركة "حماس" على اعتبار الأخيرة مصنفة كحركة إرهابية في عدد من العواصم الغربية بما في ذلك باريس.

وجاء في البيان: "في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، حل أحد المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، أوليفييه رافوفيتش، ضيفاً على برنامج 64’ Le Monde en Français، للحديث عن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وبشكل خاص التي استهدفت مستشفى الشفاء. وفي نهاية المقابلة التي أجراها مقدم الحلقة محمد قاسي، لم يتم احترام القواعد الصحافية المطبقة على أي مقابلة. وأدى ذلك إلى إعطاء انطباع، في السؤال الأخير، بأن أساليب عمل الجيش الإسرائيلي تعادل استراتيجيات حركة حماس، وهي منظمة تعتبرها العديد من الدول إرهابية".

وأكمل البيان: "إضافة إلى ذلك، لم تنته المقابلة وفقاً لمعايير التحكم في الهواء، بل انتهت بشكل مفاجئ جداً، وهو ما يأسف له قسم الأخبار في TV5 MONDE بشدة ... وسوف نتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان استمرار تغطيتنا المتوازنة في سياق التوتر الكبير".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها