الإثنين 2023/11/20

آخر تحديث: 15:49 (بيروت)

بعد "تعذيب شديد"...إطلاق سراح الرابر الإيراني توماج صالحي

الإثنين 2023/11/20
بعد "تعذيب شديد"...إطلاق سراح الرابر الإيراني توماج صالحي
increase حجم الخط decrease
أفرجت السلطات الإيرانية عن مغني الراب توماج صالحي بكفالة، بعد أكثر من عام في السجن لدعمه الحركة الاحتجاجية التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.


واعتقل صالحي (32 عاماً) في تشرين الأول/أكتوبر 2022، ثم حُكم عليه بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر بتهمة "الإفساد في الأرض"، حسبما أوضحت وكالة "فرانس برس".

وقال محامي صالحي، أمير رئيسيان، لصحيفة "شرق" الإصلاحية أن موكله "خرج من السجن" بعد قرار من المحكمة العليا. وأظهرته صورة منشورة عبر صفحته في "إنستغرام" وهو يحمل باقة من الزهور البيضاء أثناء خروجه من السجن.


ودعم المغني الذي يحظى بشهرة واسعة في إيران، عبر أغانيه ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، الاحتجاجات التي اندلعت منتصف أيلول/سبتمبر 2022 بسبب وفاة أميني (22 عاماً) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية. وتعرّض مغنّي الراب "لتعذيب شديد" في الأيام القليلة الأولى بعد اعتقاله. وأصيبت عينه اليسرى بجروح خطيرة جراء الضربات على الرأس، كما كُسر كاحله الأيمن.

ووجه القضاء الإيراني إلى صالحي في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 تهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية الإسلامية، والإضرار بأمن البلاد، و"التعاون مع دول معادية للجمهورية الإسلامية" و"التحريض على العنف". وأعرب فنانون أجانب في الفترة الماضية عن دعمهم لصالحي، مبدين خشيتهم من أن يكون مصيره الإعدام.

وغنى صالحي في مقطع مصور حصد أكثر من 450 ألف مشاهدة في "يوتيوب": "جريمة شخص ما كانت الرقص وشعرها في مهب الريح"، في إشارة واضحة إلى أميني. وبعد إلقاء القبض عليه، نشرت وسائل الإعلام الحكومية مقطعاً مصوراً يظهره معصوب العينين ويعتذر عن كلماته، وهو بيان يرجح أنه تم الإدلاء به تحت الإكراه، فيما تقول جماعات حقوقية إن إيران تقوم بشكل روتيني بتعذيب السجناء لدفعهم إلى الإدلاء باعترافات كاذبة.

وقُتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي استمرت أشهراً قبل أن تتراجع حدتها بشكل كبير أواخر العام الماضي. وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفذت حكم الإعدام بحق سبعة منهم في قضايا متصلة بالاحتجاجات.

من جهة أخرى، حُكم على الممثلة المعروفة في إيران هانية توسلي، بالسجن مع وقف التنفيذ، بحسب محاميتها. ونقل موقع "شرق" عن مريم كيانرسي: "حُكم عليها بالسجن ستة أشهر وغرامة قدرها 150 مليون ريال (حوالى 300 يورو) لنشرها معلومات كاذبة بهدف إرباك الرأي العام"، وهي عقوبة مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات.

وتوسلي (44 عاماً) واحدة من اثنتي عشرة ممثلة حُرمن مؤخراً من العمل، بسبب عدم التزامها قواعد اللباس، وخصوصاً ارتداء الحجاب.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها