الخميس 2022/01/20

آخر تحديث: 18:09 (بيروت)

"الذاكرة الإبداعية" تلامس جروح السوريين: أين المعتقلون؟

الخميس 2022/01/20
"الذاكرة الإبداعية" تلامس جروح السوريين: أين المعتقلون؟
increase حجم الخط decrease
"معتقلون ومغيّبون" هو مشروع جديد أطلقته منصة "الذاكرة الإبداعية للثورة السورية" يتتبع ذاكرة النّاس عبر سنوات الثّورة والحرب، من خلال إنتاجاتهم الفنية والثقافية عن موضوع المعتقلين السوريين باعتباره واحداً من أهم الملفات الإنسانية والسياسية والحقوقيّة في القضيّة السورية، ضد مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وعلى رأسهم النّظام السوري إضافة إلى جميع قوى الأمر الواقع.

وانطلق المشروع بـ900 عمل من أصناف إبداعية متعددة، مرتبطة بشكل مباشر بثيمة المعتقلين والمغيبين، وبتحديث مستمر، وهو سادس مشاريع "الذاكرة الإبداعية للثورة السورية" وتدعمه مؤسسات مختلفة هي قسم السلام وحقوق الإنسان في السفارة السويسرية، ومؤسسة "روزا لوكسمبورغ" و"المعهد الفرنسي- سوريا"، ومنظمة "CCFD-Terre Solidaire".



انطلقت المرحلة الأولى من المشروع الجديد في 16 كانون الأول/ديسمبر الماضي، مع جملة "وينن؟… وين وجوهن وين صواتن… ويننْ؟" المأخوذة من أغنية للمطربة اللبنانية فيروز، تم تداولها على نطاق واسع خلال العقد الماضي بين السوريين للتعبير عن "هذا الجرح الكبير".

ويجمع المشروع منشورات وصوراً ومقاطع فيديو ولوحات وقصصاً وغيرها مما نشره السوريون من أفراد وناشطين وصحافيين وفنانين طوال عشر سنوات حول قضية المفقودين، ومن ذلك مقطع فيديو مؤثر من إنتاج منصة "عيني عينك" لسيدة سورية دخلت المعتقل بتهم كيدية وخرجت منه بعد سنوات للبحث عن عائلتها التي تشرذم أفرادها في دول مختلفة.

ومنذ بدء النزاع العام 2011، دخل قرابة مليون شخص إلى سجون ومراكز اعتقال تابعة للنظام، قضى نحو 105 آلاف منهم تحت التعذيب أو نتيجة ظروف اعتقال مروعة، فيما عشرات الآلاف في عداد المغيبين قسراً، وفق لإحصاءات "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

ورغم تسريب مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية يُعرف باسم "قيصر" بعد فراره من سوريا 55 ألف صورة توثق التعذيب والانتهاكات في سجون النظام السوري بين العامين 2011 و2013، وشهادات عائلات المعتقلين واتهام منظمات حقوقية نظام الأسد بإعدام عشرات آلاف في السجون، لم يتم إحراز أي تقدّم في هذا الملف الشائك. ولم تفلح محاولات الأمم المتحدة في إطار مفاوضات جنيف في تحقيق أي تقدم في ما يخص الكشف عن مصير المعتقلين والمفقودين أو المخفيين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها