الأربعاء 2021/07/28

آخر تحديث: 14:35 (بيروت)

تلاعب سعودي إماراتي بتفاعل "تويتر" مع أحداث تونس

الأربعاء 2021/07/28
تلاعب سعودي إماراتي بتفاعل "تويتر" مع أحداث تونس
قيس سعيد (غيتي)
increase حجم الخط decrease
كشف تحليل نشره الأكاديمي والخبير البريطاني مارك أوين جونز، عن تلاعب مصدره السعودية والإمارات بتوجهات المغردين في الشأن التونسي، بالتزامن مع انقلاب الرئيس قيس سعيد على الحكومة والبرلمان والنيابة العامة في البلاد.

ولفت جونز، الباحث في مجال "الاستبداد الرقمي"، عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، إلى إطلاق حسابات سعودية ومصرية وإماراتية لحملة إلكترونية تحت هاشتاغ "تونس تنتفض ضد الإخوان"، بهدف جعله سمة بارزة للتفاعل مع الأحداث.

وتحقق جونز من وجود تلاعب على نطاق واسع بعد تحليله 12 ألف تغريدة لـ6800 حساب، مضيفاً أن ما يجعل الموضوع ككل مثيراً للاهتمام، بغض النظر عن الموقف الشخصي والسياسي من جماعة "الأخوان المسلمين"، أن الجماعة شكلت تهديداً للرياض وأبو ظبي والقاهرة، وتم التذرع بمكافحتها من أجل تبرير العديد من الإجراءات الاستببدادية وغير الدستورية.


وأكد الخبير البريطاني على خطورة الحملة، لافتا إلى وجود حسابات وهمية تمكنت من تحقيق انتشار واسع، مستخدمة مقاطع فيديو مسلّية، مع إضافة الوسم المشار إليه. وخلص إلى أن حملة "تونس تنتفض ضد الإخوان" هي بروباغندا تقاد من مؤثرين سعوديين وإماراتيين، ويروج لها من قبل أشخاص متواجدين في البلدين الخليجيين، بالإضافة إلى مصر، وتشمل تلاعباً من خلال حركة حسابات وهمية.

وشدد جونز على أن تحليله ليس سياسياً للمشهد في تونس، بل لكيفية استخدام "تويتر" من قبل لاعبين في المنطقة، للتأثير على المشهد من خلال الدعاية المصطنعة، فيما تبرز حسابات رسمية روجت للحملة في البلدان الثلاثة بالإضافة لحسابات يعتقد باحثون أنها جزء من أجهزة أوسع تعرف باسم الذباب الإلكتروني، ومن ضمنها حساب "الردع السعودي" في "تويتر".

وأعطى جونز مثالاً على كيفية انتشار التغريدات المضللة عبر حساب وهمي يحمل اسم "فيروز"، يمتلئ بالتغريدات العشوائية التي تضم مقاطع فيديو وصور لا علاقة لها بالشأن السياسي التونسي مع إضافة الهاشتاغات السياسية إليها. وبما أن تلك الفيديوهات والصور غير مؤذية فإنها تحظى بانتشار واسع من حيث الإعجاب وإعادة التغريد.

وفيما يبدو تحليل الحسابات التي تتفاعل مع "فيروز" في البداية طبيعياً من ناحية عدم وجود ارتباط فعلي بين الحسابات، فإن نظرة معمقة تعطي مؤشرات إضافية مثل أن الحسابات التي تتفاعل مع "فيروز" جميعها تستخدم موقع "تويتر" الإلكتروني وليس التطبيق الخاص به للهواتف الذكية! وهي نسبة عالية جدياً مقارنة بنسبة 8% فقط ضمن الـ6800 حساب التي تم تحليلها. كما أظهرت التحليلات أن التفاعل مع حساب "فيروز" سريع جداً، حيث تتم إعادة التغريد 200 مرة في غضون خمس دقائق فقط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها