الخميس 2021/01/14

آخر تحديث: 21:37 (بيروت)

الحرب مؤجلة..خطة اسرائيل لمواجهة "التهديد الإيراني" بمليار دولار

الخميس 2021/01/14
الحرب مؤجلة..خطة اسرائيل لمواجهة "التهديد الإيراني" بمليار دولار
ثلاثة خيارات لمواجهة التهديد النووي الإيراني
increase حجم الخط decrease
أصدر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، تعليمات لمسؤولين أمنيين بإعداد خطة عسكرية لمواجهة "التهديد" الإيراني، وستُعرض على المستوى السياسي لبحثها والموافقة عليها، وتتطلب استثمارات تصل إلى مليار دولار.

وتشير هذه التعليمات، الى أنه لا خطط جاهزة لخوض الحرب ضد إيران في الوقت الحاضر، ما يعني أن الحرب مؤجلة، خلافاً لكل المعلومات السابقة التي تحدثت عن أن اسرائيل تيعى خلال الأيام الاخيرة من ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لشن حرب واسعة.

وتحدثت صحيفة "اسرائيل اليوم" عن الخطط، وذلك قبيل زيارة رئيس الموساد، يوسي كوهين، واشنطن، حيث يعقد اجتماعات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها، وكذلك الإدارة المنتخبة حديثاً. وتتضمن الخطة ثلاثة خيارات لمواجهة التهديد النووي الإيراني.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، في مقالة موسعة حول مشروع إيران النووي، ستنشرها، "إسرائيل اليوم" غداً الجمعة، إن "إيران تتقدم في السنوات الأخيرة في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخصبة وأيضاً بالقدرات الهجومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة في الحصول على السلاح النووي". وأضاف: "من الواضح أن إسرائيل يجب عليها أن تمتلك خياراً عسكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثماراً، وأنا أعمل حالياً على تحقيق ذلك".

وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي يقول إن إعداد الخطة العسكرية يحتاج إلى مليارات الشواكل، خارج ميزانية الأمن الحالية. وأفادت مصادر إسرائيلية بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ينوي تعيين مسؤول حكومي خاص لهذا الملف، والمرشح لهذا المنصب هو رئيس الموساد يوسي كوهين، بعد أن ينهي مهام منصبه في يونيو/حزيران المقبل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها