الخميس 2021/01/14

آخر تحديث: 18:35 (بيروت)

سوق برج البراجنة ليس الأول..إليكم أبرز شائعات "كورونا" اللبنانية

الخميس 2021/01/14
سوق برج البراجنة ليس الأول..إليكم أبرز شائعات "كورونا" اللبنانية
increase حجم الخط decrease
في مقابل شريط الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل، زاعماً أن مشهد الزحمة مأخوذ من سوق الخضار في برج البراجنة، نشرت قوى الأمن الداخلي فيديو يدحض السابق، ويظهر أن السوق فارغة من المارة، ومتاجرها مقفلة. 


والتصويب الذي تولته قوى الأمن، واحد من مئات الأخبار المضللة التي انتشرت في العالم، منذ بدء أزمة "كورونا"، وجرت مواجهتها عبر منصات اعلامية اضطلعت بهذه المهمة. 

واحدة من المهام، تولتها مؤسسة "مهارات" اللبنانية التي جمع فريق الرصد فيها اكثر 1800 شائعة حول كوفيد 19 في لبنان خلال الأشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي، وهو ظهر على أن جهد كبير تولاه فريق متخصص في الرصد والتصويب، يستند الى المعلومات الرسمية اللبنانية في ملاحقة الأخبار الزائفة. ويوضح تقرير "مهارات" لأبرز الشائعات التي تصدت لها، حصلت "المدن" على نسخة منه قبل نشره رسمياً، أن أكثر الاشاعات تداولاً كانت حول اللقاحات المستخدمة لعلاج "كورونا" بواقع 271 اشاعة، تليها العلاجات المستخدمة ضد كورونا بواقع 224، ثم الشائعات المرتبطة بأعراض كورونا وعددها 202 شائعة.

ورصد الفريق 141 شائعة تحدثت عن فيروس كورونا بصفته مؤامرة صينية او أميركية للسيطرة على الشعوب.

أكثر الشائعات تداولاً مع 327 ألف اعادة نشر في "فايسبوك"، لفيديو متداول حول شخص يتم تلقيحه بلقاح كورونا ويتم الترويج أن الممرضة تحمل إبرة فارغة وأنها لم تقم بإعطائه اللقاح الحقيقي. ووثق 328 شائعة تداولها مؤثرون وعاملون في المجال الصحي في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويشير التقرير الى اكثر من 44 شائعة تعتبر عالية الخطورة واتباعها قد يستبب بتأثيرات سلبية جدا على صحة الأنسان، في حين أن هناك 502 شائعة متوسطة الخطورة و1297 شائعة منخفضة الخطورة.

ويظهر التقرير أنه في بداية فترة الرصد في اكتوبر/تشرين الأول 2020، كانت غالبية الشائعات حول أعراض كورنا ومدى فعّالية آلية الفحص pcr، ثم تحول التركيز الى الحديث عن بعض العلاجات المزعومة لمكافحة الفيروس، وفي المرحلة الأخيرة تركز الحديث عن تأثير اللقاحات ومدى فعاليتها وموعد وصولها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها