الأحد 2020/09/27

آخر تحديث: 16:15 (بيروت)

لاموقف جمهور الثنائي من الاعتذار

الأحد 2020/09/27
لاموقف جمهور الثنائي من الاعتذار
increase حجم الخط decrease


عوّل اللبنانيون على المبادرة الفرنسية وعلى مصطفى أديب ليشكل حكومة تخرجهم من الكارثة، ليس ثقة بأديب ولكن لمعرفتهم التامة بأن البلد بحاجة إلى حكومة بأسرع وقت ممكن تنال الحد الأدنى من القبول الدولي. 

أصيب هؤلاء اللبنانيون باليأس واتهموا الثنائي الشيعي بأخذ البلد نحو الهاوية عبر تعنّته. جزء كبير من الناشطين في مواقع التواصل رحبوا باستقالة اديب واعتبروها تمرداً على إرادة الثنائي ومحاولتهم فرض شروطهم على تشكيل الحكومة.

والحال ان اعتذار مصطفى أديب عن مهمة تكليف الحكومة، قرأه اللبنانيون في "تويتر" على انه تمنّع من الثنائي الشيعي لتقديم أي تنازل في الوقت الحالي، بانتظار تطورات دولية واقليمية، بينها ربط الملف اللبناني بالمفاوضات الأميركية الإيرانية المؤجلة لما بعد الإنتخابات الأميركية. 

أحد المطالب الأميركية هي أن تتوقف إيران عن التدخل بدول المنطقة ومن بينها لبنان. فلماذا تقدم إيران ورقتها الرابحة إلى فرنسا؟ خصوصاً أن المطالب والأهداف الفرنسية بحسب ما تم تداوله، تتناول السيطرة على المرفأ والمطار وصفقات الغاز وترسيم الحدود وكلها أمور تحد من سيطرة حزب الله على الدولة. 
تكليف مصطفى أديب، لقي ترحيباً واسعاً من الجمهور الشيعي الذي أشاد بعلاقة السفير السابق بالرئيس نبيه بري وتداولوا صوراً له مشاركاً في نشاطات حركية نظمتها الجالية اللبناني في ألمانيا. كما عبر الجمهور عن دعمه التام للمبادرة الفرنسية وتشكيل حكومة مستقلة تهتم بمعالجة الأمور الإقتصادية الطارئة وإجراء الإصلاحات اللازمة.

بمجرد أن قدم مصطفى أديب إعتذاره، قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية إلى ما فوق ثمانية آلاف ليرة، راسماً صورة قاتمة لما سيكون عليه الحال مستقبلاً من دون حكومة ومن دون دعم دولي في وقت يزداد فيه الحديث عن اقتراب رفع الدعم عن المواد الأساسية. 
لم يعر جمهور الثنائي الشيعي أي اهتمام لما سيكون عليه الحال مستقبلاً، بل اتجه لإطلاق حملة يهاجم فيها مصطفى أديب متهماً إياه بالتبعية لرؤساء الحكومة السابقين، بل ذهب أبعد من ذلك إذ وجه اتهامات بأن مبادرة مصطفى أديب هي عبارة عن مؤامرة سعودية أميركية للنيل من المقاومة وإلغاء الطائفة الشيعية. 

فالحملة التي أطلقها مناصرو الثنائي تحت وسوم عدة على تويتر، #فشل_البؤساء_الاربعة و #الثنائي_الشيعي، هدفت بشكل رئيسي إلى إبعاد تهمة تعطيل تشكيل الحكومة وإفشال المبادرة الفرنسية عن حزب الله وحركة أمل وإلصاقها بخصومهم من رؤساء الحكومة السابقين والولايات المتحدة والسعودية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها