الأربعاء 2020/08/26

آخر تحديث: 22:32 (بيروت)

عماد حجاج انتقد "اتفاق أبراهام".. فاعتقلته السلطات الأردنية

الأربعاء 2020/08/26
عماد حجاج انتقد "اتفاق أبراهام".. فاعتقلته السلطات الأردنية
increase حجم الخط decrease
أوقفت السلطات الأردنية، اليوم الأربعاء، رسام الكاريكاتير الفلسطيني-الأردني ، عماد حجاج، أثناء عودته من الغور، على ذمة التحقيق. وبحسب مصادر مقربة، فقد تم توقيفه بموجب قانون الجرائم الإلكترونية في قضية نشر، علماً أن الصورة أعلى هذا الخبر تمثّل آخر ما رسمه حجاج قبل اعتقاله، ونُشر فيه صحيفة "العربي الجديد" حيث يرأس حجاج قسم الكاريكاتير منذ تأسيس الصحيفة. ويسخر هذا الرسم الأخير من اتفاقية دول الإمارات للتطبيع مع إسرائيل، ويحقّرها، وكانت له رسوم أخرى سابقة عن الموضوع نفسه. 


ويتابع نقيب الصحافيين الأردنيين، راكان السعايدة، حيثيات التوقيف مع الأجهزة الأمنية، ومثله الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين نضال منصور.

واستنكر جمع كبير من المغردين والجمهور العريض، توقيف حجاج، وهو الرسام الذي ذاع صيته عربياً، وتجاوزت رسومه الشأن المحلي الأردني الذي لم يبخل عليه بالفكاهة اللاذعة، إلى القضايا العربية، من القضية الفلسطينية إلى الربيع العربي، والعراق ولبنان ومصر، وسائر الهموم الاقتصادية والمعيشية للمواطن العربي، والقمع عالمياً. وهو مبدع شخصية "أبو محجوب"، الرجل البسيط الذي يسخر من كل شيء رغماً عنه، وأحيانا من دون أن يعي ذلك، واسم الشخصية طبعاً ذو دلالة على سلطة الرقابة في العالم العربي.

وانتشرت تغريدات مطالبة بالحرية لعماد حجاج الذي تصدر لائحة الأكثر تداولاً عبر "تويتر" في الأردن، ومدافعة عن حقه في النقد لا سيما في هذه القضية الحيوية والرابضة في الوجدان العربي كله، وذلك تحت أكثر من هاشتاغ، أبرزها #الحرية_لعماد_حجاج و#عماد_حجاج و#التطبيع_خيانة.




increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها