الثلاثاء 2020/02/11

آخر تحديث: 17:31 (بيروت)

طهران تحاكم "روح الله" في جلسة مغلقة

الثلاثاء 2020/02/11
طهران تحاكم "روح الله" في جلسة مغلقة
increase حجم الخط decrease
بدأت محكمة الثورة الإسلامية في طهران، الاثنين، أولى جلسات محاكمة الصحافي البارز، روح الله زم، الذي اختطفه الحرس الثوري أثناء رحلة من فرنسا إلى العراق، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وبحسب وكالة الطلبة الإيرانية "إيسنا"، قرأ النائب العام لائحة من 15 اتهاماً ضد زم، خلال جلسة المحاكمة التي تمت في الشعبة 15 لمحكمة الثورة الإيرانية بطهران برئاسة القاضي أبو القاسم صلواتي، من دون الكشف عن تفاصيل المحاكمة، علماً أن المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي، أعلن قبل أيام أن 5 أشخاص آخرين تم اعتقالهم فيما يتعلق بقضية روح الله زم، وستتم محاكمتهم قريباً.

ويشتهر القاضي المذكور بتشدده ويطلق عليه المعارضون الإيرانيون لقب "قاضي الموت"، وهو مصنف في لائحة عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب دوره في إصدار أحكام إعدام وسجون طويلة الأمد، ضد الناشطين والمعارضين، باعتماده اعترافات قسرية مأخوذة من المتهمين تحت التعذيب، علماً أن زم يواجه اتهامات بالتعاون مع الاستخبارات الفرنسية، حسبما نقلت وسائل إعلام أميركية.

وأوضحت وسائل إعلام إيرانية في وقت لاحق، أن لائحة الاتهام شملت اتهامات تصل عقوباتها إلى الإعدام، مثل: الإفساد في الأرض، وتحريض عناصر القوات المسلحة الإيرانية على التمرد والفرار والاستسلام، وإدارة وتأسيس قناتي "آمد نيوز"، و"صداي أمد نيوز" في "تيليغرام".

وكان زم يدير موقع "أمد نيوز" المعارض من منفاه في باريس، وأعلن الحرس الثوري توقيفه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي "عبر أساليب استخباراتية عصرية وباستخدام تكتيكات ذكية" وفق الموقع الرسمي للحرس الثوري الإيراني "سباه نيوز". لكن تقارير ذات صلة قالت أن اعتقال زم تم من خلال استدراجه إلى مدينة النجف في العراق، ومن ثم اختطافه على أيدي الحرس الثوري الإيراني.

وكان زم الذي يحمل صفة لاجئ في فرنسا، يدير قناة عبر تطبيق "تلغرام" للتراسل تحمل اسم "آمد نيوز" وتتهمه طهران بأداء دور نشط في تحريك الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد بين العامين 2017-2018. وبطلب من السلطات الإيرانية، وافقت إدارة تطبيق "تيلغرام" على إغلاق قناة "آمد نيوز"، التي يتابعها 1.4 مليون شخص، معتبرة أن هذه القناة تحرض على "العنف". لكن القناة عادت إلى الظهور مرة أخرى عبر التطبيق نفسه باسم "صداي آمد نيوز"، وفي 29 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت الشرطة الإيرانية أنها تسعى إلى استرجاع زم من خلال الشرطة الدولية "إنتربول".

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الاثنين، أنه سيبث فيلماً "وثائقياً" يتعلق "بارتباطات روح الله زم"، علماً أن منظمة العفو الدولية "أمنستي" طالبت مراراً السلطات الإيرانية بالكف عن بثّ "اعترافات متلفزة" لمشتبه فيهم على اعتبار أن في هذه الأساليب "خرقاً لحقوق الدفاع". وسبق للتلفزيون الإيراني أن عرض فيديو لزم، جالساً على كرسي إلى جانب علمَي إيران والحرس الثوري، يقول فيه أنه نادم على مناهضته "للثورة الإسلامية"​.

وولد زم العام 1973 في طهران وهو متزوج وله ولدان. والده رجل الدين، محمد علي زم، الذي شغل مناصب حكومية عديدة في إيران. وهذا الاعتقال ليس الأول له، بل أوقف خلال التظاهرات التي شهدتها إيران العام 2009، احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية، وبعد الإفراج عنه غادر البلاد واستقر في فرنسا حيث استمر في نشاطاته المعارضة للنظام الديني في إيران.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها