الخميس 2019/08/01

آخر تحديث: 14:06 (بيروت)

سوريا: الناشط المدني نبيه نبهان حراً

الخميس 2019/08/01
سوريا: الناشط المدني نبيه نبهان حراً
increase حجم الخط decrease
أصدرت أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري، الأربعاء، قراراً بإطلاق سراح الناشط المدني نبيه نبهان، بعد 92 يوماً من الاعتقال التعسفي.


وكتبت سهى نبهان، ابنة الناشط البارز المتحدر من طرطوس، عبر صفحتها في "فايسبوك": "بعد 92 يوماً .. اليوم صدور قرار بالإفراج عن نبيه نبهان .. أبو سعيد الجميل النسمة الحلوة بهالايام ..ألف الحمد الله .. ما بينوصف الشعور وما بتنوصف المحبة الكبيرة يلي عم توصل .. نشالله هانت .. كم يوم ومنفيق على صوتك يابي".

وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت نبهان (60 عاماً) واقتادته إلى العاصمة دمشق، في 30 نيسان/أبريل الماضي، من دون توضيح الأسباب. وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" حينها أن نبهان يعتبر "من داعمي السلم الأهلي في محافظة طرطوس التي تتواجد فيها طوائف عديدة، الأمر الذي أزعج النظام كونه يتحدر من الطائفة العلوية".



وأثار اعتقال نبهان موجات من الغضب بين أوساط السوريين المؤيدين والمعارضين على حد سواء، ونشر العشرات من السوريين منشورات في مواقع التواصل أدانوا فيها اعتقال نبهان، وعبّروا عن استنكارهم لممارسات النظام وأجهزته الأمنية. كما نشرت منظمات حقوقية ومجموعات العمل المدني، بيانات لإدانة الحادثة، منها المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفيما تناقلت بعض الصفحات السورية الموالية خبر اعتقال نبهان قبل أشهر، كان لافتاً غياب خبر إطلاق سراحه عن المواقع الموالية، باستثناء موقع "سناك سوري" الذي نشر خبراً عن الموضوع ثم حذفه لاحقاً.

يذكر أن نبهان معارض قديم للنظام، ورغم عمله كمهندس للكهرباء في مكتبه الخاص إلا أنه مشهور بنشاطات تتعلق بحماية السلم الأهلي في طرطوس خلال سنوات الحرب الماضية والمساهمة مع فرق العمل الإنساني والفعاليات المدنية في المدينة. كما وانضم نبهان في شبابه إلى صفوف الحزب الشيوعي السوري، وسبق أن تم توقيفه في العام 2012 لمدة 3 أيام.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها