الإثنين 2019/07/15

آخر تحديث: 20:40 (بيروت)

السودان: "الوحشية" الموثقة تنتشر بعد عودة الانترنت

الإثنين 2019/07/15
السودان: "الوحشية" الموثقة تنتشر بعد عودة الانترنت
increase حجم الخط decrease
بعد انقطاع دام أكثر من شهر، عادت خدمة الإنترنت في الهواتف المحمولة لملايين السودانيين، لكن كثيرين صدموا بعد تداول صور ومقاطع فيديو جديدة وصفوها بالـ"وحشية" لعملية فض اعتصام الخرطوم، مطلع حزيران/يونيو، ما أثار موجة غضب جديدة تجاه المجلس العسكري الحاكم.

وتظهر مقاطع انتشرت على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، مشاهد عنف ظاهر يبدو أن مسلحين ارتكبوها بحق المعتصمين قرب مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة. وتظهر صورة لا يمكن التحقق من مصدرها أو مكان حصولها شخصين بملابس عسكرية يقفان بحذائيهما على وجه شخص ملقى أرضاً.

فيما يظهر مقطع فيديو آخر مجموعة من المسلحين بملابس عسكرية يحيطون بفتاة بشكل غير لائق، فيما يقوم أحدهم بوضع يده حول رقبتها وهي تصرخ. كما يمكن في صور أخرى رؤية مسلحين يضربون أشخاصاً بعصي خشبية.

وسبق أن انتشرت صور مماثلة لأحداث الثالث من حزيران/يونيو الدامية، لكن مع عودة الإنترنت على الهواتف المحمولة، بات تداول مقاطع الفيديو أكثر سرعة وانتشاراً.

وتم تدشين صفحة على موقع "فايسبوك" لتوثيق "المجزرة" أضيفت إليها عشرات الصور والفيديوهات في أقل من أسبوع.

في الصفحة، كتب أحد المستخدمين "لا بد من محاسبة الذين ارتكبوا هذه الجرائم"، ليرد عليه آخر "من دون محاسبة وعقاب وقصاص، لن تنجح هذه الثورة العبقرية الفريدة". 

وقال نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق محمد حمدان دقلو، في تجمع في ولاية نهر النيل (شمال)، السبت، إن هذه الصور والفيديوهات "مفبركة"، متهماً "مندسين وأجهزة مخابرات" أجنبية بالوقوف خلفها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها