الخميس 2019/03/07

آخر تحديث: 19:23 (بيروت)

حكم "العسكرية": الحبس للصحافي شمس الدين.. والجراح لا يمانع!

الخميس 2019/03/07
حكم "العسكرية": الحبس للصحافي شمس الدين.. والجراح لا يمانع!
increase حجم الخط decrease
أصدرت المحكمة العسكرية حكماً غيابياً بالسجن 3 أشهرعلى مراسل تلفزيون "الجديد"، آدم شمس الدين،  بسبب منشور "فايسبوكي" كان قد انتقد فيه أمن الدولة.


وكانت المحكمة قد استدعت شمس الدين في كانون الثاني/يناير الماضي، للتحقيق معه في تهمة نشر تعليقات تُحقّر جهاز أمن الدولة، من دون أن تحدد التعليق الذي وجّهت إليه التهمة على أساسه، وذلك بحسب ما أعلن شمس الدين وقتها، في منشور عبر حسابه في "فايسبوك".

ورجّح شمس الدين أن يكون الاتهام الموجه إليه بناءً على تعليق نشره في وقت سابق مرتبط بفضيحة "توقيف شبكة الايدز"، وقال ساخراً: "نظراً للود والتقدير اللذين أكنّهما لجهاز أمن الدولة وإنجازاته الكثيرة، واللذين عبّرت عنهما في تعليقات عديدة، أقدّر بأن التعليق الذي أزعج جهاز أمن الدولة هو التعليق المرتبط بفضيحة توقيف شبكة الايدز".. وأضاف: "احتراماً مني لجهاز أمن الدولة وحرفيته ومهنيته، وإعراباً عن ندمي لنشر هكذا تعليق، أعيد نشره مجدداً والله الموفق والمستعان".

وفي حديث مع الصحافيين عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم، سئل وزير الإعلام جمال الجراح: أصدرت المحكمة العسكرية اليوم حكماً بحق الزميل ادم شمس الدين قضى بحبسه ثلاثة أشهر بسبب تدوينة له، فما هو موقفكم؟ فأجاب: "كما سبق وذكرت في لقاء سابق مع الاعلاميين، أنا مع حرية الاعلام وصيانتها وحرية التعبير، انما شرط أن تكون حرية مسؤولة وموضوعية وبعيدة عن التجني. إن لبنان بنى تاريخه الاعلامي على الموضوعية والحقيقة والتحليل السياسي الراقي، وليس على التهجم او التجني او التجريح. علينا كإعلاميين ان نكون موضوعيين في مقاربة الحدث واحترام الآخرين، ولا أحد يمكنه تقييد الرأي السياسي".

ثم سئل الجراح: هل يمكن محاكمة صحافي في المحكمة العسكرية، وليس في محكمة المطبوعات؟

فأجاب: "إن محكمة المطبوعات معنية بمحاكمة الاعلاميين، إنما إذا حصلت مخالفة تتخطى قانون هذه المحكمة، سيكون من الطبيعي أن تتولى المحاكم الأخرى البت في الموضوع".

وأعلن صحافيون وناشطون تضامنهم مع شمس الدين، مجددين مطالبتهم بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، بمن فيهم الصحافيين. وغرّد الصحافي حسين خريس قائلاً: "كل التضامن مع آدم شمس الدين، المراسل المهني ضدّ نظام طائفي تحكمه عصابة تاريخها دموي"، كما أعلن الناشط حسين الحاج حسن تضامنه مع شمس الدين "في وجه أي دولة بوليسية تفرض على لبنان".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها