الخميس 2019/02/21

آخر تحديث: 21:01 (بيروت)

"قسد" لـ"المدن: نأمل بمعلومات عن مصير كساب خلال أيام

الخميس 2019/02/21
"قسد" لـ"المدن: نأمل بمعلومات عن مصير كساب خلال أيام
الوزير جمال الجراح: هناك جهود حقيقة للإفراج عن المصور اللبناني سمير كساب (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
قال مصدر مقرب من "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد)، إنه لا توجد أي معلومات بعد عن مصير المصور الصحافي اللبناني، سمير كساب.


وأوضح المصدر لـ"المدن"، أن مصير العديد من الشخصيات الأخرى يبقى مجهولاً، من بينهم كساب، والصحافي البريطاني جون كانتلي، ومطرانا حلب بولس اليازجي ويوحنا إبرهيم، عدا عن المئات من المدنيين الأكراد الذين خطفهم تنظيم "داعش" قبل معركة كوباني العام 2014 وبعدها، وأسرى "قسد"، والمدنيين الذين تم اختطافهم من المخيمات مؤخراً بعد معركة "عاصفة الجزيرة".

وبحسب المصدر نفسه، لا تتوافر حتى اللحظة أي معلومات بشأن كل الشخصيات السابقة، رغم المتابعة الحثيثة للموضوع، في وقت تقترب فيه "قسد"، المدعومة من الولايات المتحدة، من القضاء على آخر معقل للتنظيم على الإطلاق في سوريا، معرباً عن أمله في أن يتوضح مصير المختفطين خلال الأيام القليلة المقبلة.

إلى ذلك، نفذت نقابة المصورين الصحافيين وقفة رمزية في ساحة الشهداء في بيروت، إحياء لـ"يوم المصور الشهيد"، بمشاركة وزير الاعلام جمال الجراح، ونقيبي الصحافة عوني الكعكي ممثلاً في عضو النقابة جورج بشير والمحررين جوزيف القصيفي، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، وحشد من المصورين الصحافيين في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية.

وألقى الوزير الجراح كلمة اعتبر فيها "أن شهيد الصحافة مثل أي شهيد قدمه هذا الوطن فداء له وحفاظاً على حريته واستقلاله وسيادته. شهداء الصحافة وشهداء المصورين كانوا يقدمون مهمة جليلة تنقل الواقع والحقيقة وتنقل للرأي العام الحدث وحقيقة الحدث"، مضيفاً: "البعض من هؤلاء الشهداء الذين قدموا دماءهم في هذه المهمة الشريفة يستحقون منا هذه الوقفة وتكريمهم، ونقول لهم، أن الصحافة والاعلام والمصورين مازالوا بالمهمة نفسها والقناعة والرؤية التي هي نقل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة، وندعو زملاءهم الى ان يستمروا بالروحية والمنهجية والقناعات التي كانوا يتمتعون فيها، وان يقوموا بالخدمة نفسها التي دفعوا حياتهم ثمناً لها".

وعن موضوع الصحافي المصور المخطوف في سوريا، سمير كساب، قال الجراح: "الزملاء أخبروني أن هناك جهوداً حقيقة للافراج عن المصور كساب، وأتمنى ان تكلل هذه الجهود بالنجاح وأن يعود ليكون بين زملائه المصورين ويكمل المشوار معهم في تأدية رسالته".

من جهته، قال النقيب القصيفي: "أما قضية المصور كساب، فلم ولن تغب عن بالنا، هي باتت وجعاً مقيماً في ظل الضبابية التي تلف مصيره، لكننا نفسح مكاناً للأمل في معرفة مصيره، ونجدد الدعوة الى السلطات اللبنانية بكافة اجهزتها لتكثيف المساعي والاتصالات لجلاء كل ملابسات اختفائه، كما الى الدول النافذة في المنطقة التي اختطف منها، والهيئات والمنظمات الدولية الناشطة في هذه المنطقة. وقد سبق لنقابة المحررين ان طلبت من الاتحاد العام للصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين المساعدة في هذا الموضوع. اننا نتضامن مع عائلة كساب في معاناتها، واننا جاهزون للاضطلاع بأي عمل قد يفضي الى الخواتيم التي طال انتظارها".

واختتمت الوقفة بكلمة لنقيب المصورين عزيز طاهر، قال فيها: "معكم نرفع الصوت عالياً ونطالب بكشف مصير زميلنا المصور المخطوف سمير كساب، وندعو خاطفيه لإطلاق سراحه فوراً ليعود لأهله وزملائه، ونناشد كل الهيئات الدولية والاعلامية تبني قضيته والعمل على تحريره. اليوم نتذكرهم جميعا وهم لم يغيبوا يوما عنا".

ورأى طاهر "ان الاعلام اللبناني يواجه أخطر مرحلة في مسيرته"، وقال: "إن العدد الكبير من الصحف قد أغلق ما أدى الى معاناة المئات من الاعلاميين ومن ضمنهم المصورون. وندعو الجميع الى ايجاد السبل للاستمرار بواجباتنا المهنية تجاه وطننا".

وأكد "ان المصور الصحافي هو الضمير الذي يسجل مختلف الأحداث"، وقال: "لذلك انشئت نقابة المصورين من اجل ان تمثل المصور اللبناني، وتدافع عنه وعن حقوقه. ندعو جميع الزملاء الى تفعيل دورهم والى الانتساب الى النقابة، أبوابها مفتوحة لكل الزملاء، مهنتنا هي مهنة الشجعان والحركة السريعة، نحن أعين الناس حيثما كنا. مطالبنا بسيطة كما احلامنا ان نعيش بكرامة وان يعم السلام وطننا".

يذكر أن كساب خطف من قبل جهات مجهولة في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2013، في سوريا، ويعتقد أن "داعش" مسؤول عن عملية اختطافه مع فريق عمل شبكة "سكاي نيوز" الذي يضم الصحافي الموريتاني اسحاق ولد مختار، والسائق السوري عدنان عجاج.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها