الإثنين 2019/02/18

آخر تحديث: 18:05 (بيروت)

"غوغل" تحذف لعبة "حزب الله"

الإثنين 2019/02/18
"غوغل" تحذف لعبة "حزب الله"
increase حجم الخط decrease
حذفت شركة "غوغل" من متجرها الالكتروني لعبة "الدفاع المقدس" التي تحاكي مشاركة مقاتلي "حزب الله" في الحرب السورية، والتي كانت وحدة الإعلام الالكتروني للحزب قد أطلقتها العام الماضي، برعاية موقع "العهد" الإخباري.


ويبدو أن قرار الحذف جاء استجابة لما ورد في تقرير نشرته مجلة "فوربس" الأميركية مؤخراً، حيث وضعت اللعبة في إطار البروباغندا الإعلامية، التي يستخدمها الحزب في مجالات عديدة بغية تلميع صورته وإيصال أهدافه، معتبرة أن هذا الأمر يعدّ سابقة لقيام منظمة أو حزب تصنفه الولايات المتحدة الأميركية "إرهابياً" بتطوير لعبة ورفعها على متجر "غوغل".

وأوردت المجلة في تقريرها معلومات تتضمن مجموعة أسماء مرتبطة أيضا بمواقع أخرى لـ"حزب الله"، مشيرة إلى أنه تم استخدام عدة وسائل تقنية لمحاولة تتبع أي شخص على ارتباط بلعبة "الدفاع المقدس". كما حاولت المجلة التواصل مع مطوري اللعبة، وتمكنت من الوصول إلى أحدهم عبر البريد الإلكتروني الذي تم وضعه في خانة التعريف باللعبة قبل حذفها، والذي بدوره أكد لـ"فوربس" أن هدف "الدفاع المقدس" هو توثيق مراحل مشاركة "حزب الله" في الحرب داخل سوريا.

لكن "فوربس" فشلت بالتواصل مع مطوّر آخر ذكر اسمه ضمن اللعبة، والذي يظهر أنه مصمم تطبيق آخر يدعى "الصبح القريب" لم تحذفه "غوغل" حتى الآن.

وعند إطلاقها العام الماضي، عرّف القائمون على "الدفاع المقدس" أنها تجسّد مجموعة من المعارك التي شارك فيها الحزب في سوريا بدءاً من "الدفاع عن مقام السيدة زينب" في دمشق، وحتى معارك "حماية الحدود اللبنانية السورية في رأس بعلبك، وهي تقوم على تقنية ثلاثية الأبعاد.

وقال القائمون وقتها إن على اللعبة تمت برمجتها وفق محرك إنتاج متطور، وإنه يمكن تصنيفها من فئة أحدث الصناعات للألعاب، مشيرين إلى أنه يمكن تصنيفها على أنها منافسة للألعاب المواجهة في سياق الحرب الناعمة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها