image
الأحد 2019/12/22

آخر تحديث: 20:00 (بيروت)

مئات المحامين يجولون على السجون اللبنانية

الأحد 2019/12/22 المدن - ميديا
مئات المحامين يجولون على السجون اللبنانية
increase حجم الخط decrease

لاقت المبادرة غير المسبوقة التي أطلقتها نقابة المحامين لزيارة السجون اللبنانية، ترحيباً واسعاً في مواقع التواصل، حيث تداول ناشطون الاحد مقاطع فيديو لإنطلاق مئات المحامين على السجون في مختلف المناطق، مرفقة بتعليقات تشيد بالنقيب ملحم خلف الذي "يُعدّ من أهم إنجازات ثورة 17 تشرين الاول"، بحسب تعبير كثيرين.


وانطلق الاحد أكثر من 700 محامٍ من أمام بيت المحامي إلى السجون للاطلاع على أحوالها وأحوال المساجين فيها، بينها سجن رومية، حيث صرّح النقيب خلف من هناك قائلاً: "نحن بوطن يتنفس حرية وليس بسجن، والمحامون اليوم يقولون للناس انه لا يزال هناك حماة للحريات العامة ولحقوق الانسان".

وتهدف هذه المبادرة إلى تفقّد أوضاع السجون، والوقوف عند أوضاعهم وظروفهم، بموازاة الاستماع إلى المسجونين الذين يتجاوز عددهم 6 آلاف سجين، حيث تبلغ نسبة الموقوفين غير المحكومين 68 % وغير اللبنانيين 40 %، على أن تقوم النقابة بإطلاق تقريرها الخاص عقب الانتهاء من هذه الجولة.

وفي السياق، اعتبر المحامي والناشط، واصف الحركة، في تغريدة أنّ "فتح ملف السجون وحقوق المسجونين وكراماتهم حاجة وطنية ملحة"، مضيفاً أنّ "خطوة النقيب ملحم خلف ومنذ بداية ولايته تثبت أنه نقيب استثنائي ويعطي الأمل بالتغيير نحو الأفضل وفي مختلف الميادين..".

كما نشر حساب منظمة "اليازا" تغريدة جاء فيها: "مبادرة مهمة جدا لنقابة المحامين في بيروت...اكثر من 750 محامياً انطلقوا إلى  حوالي 25 من السجون اللبنانية لتوثيق احوالها والدفاع عن حقوق الموقوفين ضمن إطار القوانين المرعية الإجراء... كما أشار نقيب المحامين ملحم خلف ان نسبة مشاركة  المحاميات هي حوالي 65 %...".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها