الجمعة 2019/11/29

آخر تحديث: 19:02 (بيروت)

اعتقال ياسر سليم.. رجل المخابرات في الإعلام المصري

الجمعة 2019/11/29
اعتقال ياسر سليم.. رجل المخابرات في الإعلام المصري
increase حجم الخط decrease
ألقت الأجهزة الأمنية المصرية، الجمعة، القبض على رجل الأعمال وضابط المخابرات السابق، ياسر سليم، المشهور بلقب "إمبراطور الإعلام"، وأحد أذرع ورجالات المخابرات المسؤولين عن ملف الإعلام، بعد شرائه فضائيات عديدة ووسائل إعلام شهيرة.


وأكدت وسائل إعلام محلية أنه تم القبض على سليم لتنفيذ أحكام قضائية صدرت ضده في قضايا شيكات من دون رصيد لصالح "الشركة المتحدة" للخدمات الإعلامية المالكة لمجموعة "إعلام المصريين"، ومجموعة "دي ميديا" الإعلامية، التابعة لجهاز المخابرات العامة، ما اضطره للهروب والاختفاء.

الغريب في هذه الأنباء، أن الشركة التي تقدمت بالشكوى، هي واحدة من الشركات الجديدة في مجال الإنتاج الإعلامي، وبالتحديد هي إحدى شركات مجموعة "إعلام المصريين" التي كان سليم نائباً لرئيسها، رجل الأعمال المقرب من المخابرات العامة تامر مرسي، والذي أعلن بنفسه العام الماضي تعيين سليم نائباً له في رئاسة المجموعة المملوكة للمخابرات، والتي تمتلك شبكة قنوات "أون" وقنوات "الحياة" وإدارة راديو "النيل" وموقع وجريدة "اليوم السابع"، بالإضافة لسيطرتها على الإنتاج الفني والإعلانات والعلاقات العامة والتسويق الرياضي وخدمات الإعلام الرقمي.

وكان سليم من الشخصيات الفاعلة في عملية سيطرة المخابرات على الصحف والقنوات الفضائية في مصر خلال السنوات الخمس الماضية، حيث عُرف سليم منذ دخوله مجال الإعلام العام 2014 بأنه واجهة للمخابرات العامة، وهو ما تشير إليه صحف ومواقع إلكترونية مصرية. كما اشتهر بقضايا سياسية وانتخابية وكان أحد أبرز الشخصيات التي أشرفت على إعداد قائمة "في حب مصر" التي فازت بالأكثرية النيابية بالانتخابات التشريعية الماضية، وهو أيضاً أحد المتداخلين بقوة في إدارة حزب "مستقبل وطن" أقرب كيان سياسي للسلطة الحاكمة حالياً.

يذكر أن سليم هو ضابط سابق ورجل أعمال ومنتج إعلامي، بدأ رحلته في عالم "الميديا" منتجاً، وظهر في بدايات العام 2014، وامتلك شركة دعاية وإعلان حملت اسم "Black and White"، و"بيراميدز ميديا". كما امتلك موقع "دوت مصر"، الإخباري، بعد فترة من وفاة رئيس تحريره، الصحافي عبد الله كمال، حتى تموز/يوليو 2016.


بعد ذلك، توسع سليم في المجال، وأنتج برنامج "أنا مصر" على التليفزيون المصري في كانون الأول/ديسمبر 2015 وبرامج أخرى، وشارك إعلاميون كثر في البرنامج منهم شريف عامر، ومحمد نشأت، وأماني الخياط، وإيمان الحصري، ورضوى الشربيني، وداليا البحيري. كما امتلك في حزيران/يونيو 2014  أسهماً في صحيفة "اليوم السابع" بعد فوز شركته بالحقوق التسويقية بالشراكة مع "Promomedia" التي كانت مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وأصبح مسؤولاً عن الحقوق الحصرية لإعلانات الجريدة المطبوعة والموقع الإلكتروني، ثم زاد نشاطه وتوسع حتى اشترى مواقع وصحفاً وفضائيات مصرية، بالإضافة لإنتاج مسلسلات تلفزيونية منها مسلسل ""مأمون وشركاه" للممثل عادل إمام.

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية، الجمعة، القبض على رجل الأعمال وضابط المخابرات السابق، ياسر سليم، المشهور بلقب "إمبراطور الإعلام"
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها