الأربعاء 2019/10/16

آخر تحديث: 19:38 (بيروت)

"الحرس الثوري"خاف تلفزيون روح الله..فاستدرجته فتاة من فرنسا للنجف

الأربعاء 2019/10/16
"الحرس الثوري"خاف تلفزيون روح الله..فاستدرجته فتاة من فرنسا للنجف
increase حجم الخط decrease
بعد يومين على إعلان الحرس الثوري الإيراني القبض على المعارض الايراني روح الله زم، في ظروف غامضة، كشفت صحيفة Le Figaro صباح الأربعاء، تفاصيل تلك "العملية الاستخباراتية المعقدة" على حد وصف الإيرانيين. 

مصادر ايرانية أكدت للصحيفة الفرنسية أن اختطاف المعارض الإيراني تم في العراق، حيث استُدرج إلى النجف من خلال فتاة أقنعته بإجراء مقابلة مع المرجع الديني علي السيستاني. 

وكشفت المصادر نفسها، السبب المباشر الذي دفع بالحرس الثوري إلى تنفيذ عملية الاختطاف، وهو أن روح الله زم كان بصدد إطلاق قناة تلفزيونية، قناة كانت ستسبب قلقاً للنظام الإيراني أكثر مما تسببه لها قناة "أمد نيوز" التي يديرها زم عبر تطبيق "تلغرام". 

والجدير بالذكر أن "أمد نيوز" تتطرق لقضايا فساد إلى جانب تغطيتها للاحتجاجات الشعبية العام 2018، وهي معلومات يصفها النظام الإيراني بالزائفة هدفها قلب النظام.
وتوقفت Figaro كذلك عند احتمال أن تكون باريس متورطة في عملية الاختطاف. فروح الله زم يقيم في فرنسا منذ العام 2009 ويحظى بحماية الشرطة الفرنسية. في هذا الاطار، طرحت Le Figaro فرضية أن تكون السلطات الفرنسية قد سهلت عملية الاختطاف من خلال عدم ردعه عن السفر إلى النجف. وفيما لو صحت هذه الفرضية، فمعنى ذلك أن السلطات الفرنسية كانت على دراية بالمخطط الإيراني. 

وفقاً لمصادر الصحيفة الفرنسية، غرض باريس هو الدفع قدماً بالمفاوضات الرامية إلى تحرير المواطنين الفرنسيين، فريدة عبد الحق ورولان مارشال، المعتقلان في إيران منذ حزيران/يونيو الماضي. مفاوضات تتناول أيضا قضية المهندس الإيراني جلال روح الله نجاد المعتقل في فرنسا منذ شباط/فبراير الماضي حيث تطالب طهران السلطات الفرنسية الامتناع عن ترحيل مواطنها إلى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية إلى إيران لأغراض عسكرية.

وتباهت إيران مساء الإثنين، عبر تلفزيونها الرسمي، بعرض فيديو لرجل معصوب العينين ومكبل اليدين، قالت إنه عميل لاستخبارات الفرنسية أوقفته في عملية وصفتها بالمعقدة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها