الإثنين 2018/09/17

آخر تحديث: 18:30 (بيروت)

ظريف لـ"تويتر": أعيدوا حسابات "الإيرانيين الحقيقيين"

الإثنين 2018/09/17
ظريف لـ"تويتر": أعيدوا حسابات "الإيرانيين الحقيقيين"
increase حجم الخط decrease
في الوقت الذي تحظر فيه السلطات الإيرانية العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، ويمنع الشعب الإيراني من التعبير بحرية عن آرائه في "فايسبوك" و"تويتر" ويتعرض العديد من الناشطين والمعارضين للاعتقال وكم الأفواه، استنكر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ليل الأحد، حظر "تويتر" لـ"الإيرانيين الحقيقيين".


واتهم ظريف "تويتر" بإغلاق حسابات لإيرانيين "حقيقيين" في الوقت الذي يسمح فيه باستمرار حسابات مناهضة للحكومة الإيرانية. وكتب عبر حسابه الشخصي في "تويتر" مخاطباً جاك دورسي الرئيس التنفيذي للشركة: "مرحبا جاك. تويتر أغلق حسابات إيرانيين حقيقيين، بينهم مذيعو التلفزيون وطلاب بسبب افتراض أنهم جزء من عملية تستهدف التأثير على الرأي العام".

وأضاف ظريف متسائلاً: "ماذا عن حسابات فعلية في العاصمة الألبانية تيرانا تستخدم لتعزيز الدعاية التي تستهدف تغيير النظام وتخرج من واشنطن العاصمة"، علماً أن الاحتجاج الرسمي يأتي بعد أسابيع من قيام شركات "فايسبوك" و"تويتر" و"غوغل" بحذف مئات الحسابات المرتبطة بعملية دعائية إيرانية بشكل جماعي في آب/أغسطس الماضي.

في المقابل، رد العديد من الناشطين والمعارضين الإيرانيين على ظريف، مستنكرين أسلوب المراوغة والتحايل الذي يعتمده الوزير. وذكّروا ظريف بأن النظام في إيران يحظر "تويتر" على مواطنيه، كما يعتقل العديد من المعارضين ويزج يهم في السجون، مع الإشارة إلى أن رموز النظام الحاكم في البلاد يستخدم "تويتر" ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لتقديم صورة مختلفة عنهم للغرب.

ورد أحد المعارضين في "تويتر" مشاركاً تغريدة ظريف: "إنهم إيرانيون وطنيون يريدون الحرية لبلدهم." وتابع: "الجميع يعرف أن نظامكم يحظر تويتر في إيران، وبالتالي فإن العالم أجمع يدرك مدى نفاقكم!"

وقبل أسابيع، قامت منصات التواصل الاجتماعي العملاقة، بوقف وحجب عدد من الحسابات والصفحات والقنوات التابعة لإيران، في إطار جهود التصدي لحملات الأخبار المزيفة والدعاية المروجة للإرهاب. وتضمن الإجراء وقف وحجب 39 قناة تتبع شبكة راديو وتلفزيون "IRIB" الحكومية الإيرانية، والمحظورة بواسطة "غوغل" في "يوتيوب" من قبل.

في السياق، أغلقت "غوغل" أيضاً 6 مدونات إلكترونية و13 حساباً في "غوغل بلس"، بينما أعلن "فايسبوك" إغلاق 562 صفحة تتبع النظام الإيراني أو ذات صلة به. وذكرت "فايسبوك" أواخر آب/أغسطس أن "إيران كانت وراء عملية تضليل مترامية الأطراف في فايسبوك استهدفت مئات الآلاف من الأعضاء حول العالم".

كما أطلقت إدارة "تويتر" حملة تطهير استهدفت 486 من الحسابات التي تهدف إلى تضليل مشتركيها في الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وبريطانيا والولايات المتحدة. وأعلنت "تويتر" في بيان رسمي حينها: "في أعقاب الحملة الأولى لإغلاق الحسابات المضللة، تم مواصلة التحريات والاستقصاء، وبناء على المزيد من فهمنا لهذه الشبكات. تم إلغاء وحظر 486 حساباً إضافياً لانتهاك السياسات الموضحة الأسبوع الماضي. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحسابات التي تم إغلاقها إلى 770".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها