الأربعاء 2018/07/18

آخر تحديث: 16:44 (بيروت)

آلاف الروس مهتمون بـ"الخيانة" في "فايسبوك".. و"روسيا اليوم" تستوضح

الأربعاء 2018/07/18
آلاف الروس مهتمون بـ"الخيانة" في "فايسبوك".. و"روسيا اليوم" تستوضح
increase حجم الخط decrease
توجّهت شبكة "روسيا اليوم" الروسية لموقع "فايسبوك" بطلب التوضيح بشأن ما كشفته وسائل إعلام دنماركية عن 65 ألف روسي مهتم بـ"الخيانة" في "فايسبوك"، وفقاً لخوارزمية تلقائية تُستخدم لتحديد اهتمامات المستخدم.


وجاء الرد من "فايسبوك" بأن عملية الربط هذه "بالكاد استُخدمت" من قبل المعلنين، أي استهداف فئة معينة من المستخدمين بإعلانات توافق اهتماماتهم، إذ أن المصالح الاعلانية "هي مقياس لمدى اهتمام الناس بالموضوع".

وذكرت "فايسبوك" بالفعل أنها أزالت العلامة "tag" الخاصة بهذه الفئة، لأنها تمثل وصفاً لنشاط غير قانوني، لكنها لم تذكر عدد المستخدمين الآخرين حول العالم، الذين كان لديهم اهتمام مزعوم بالخيانة الموسومة، كما لم تقدم فكرة واضحة عن الفئات الأخرى التي ربطتها سراً مع مستخدميها، "على الرغم من معرفتنا بأن الموقع يفرز المستخدمين حسب الجنس والعرق والتفضيل الجنسي"، بحسب ما ذكرت "روسيا اليوم".

وأشارت الشبكة الروسية إلى أن القصة كشفت الاسبوع الماضي عن خوارزمية "فايسبوك" التي تصنف الأشخاص وفقا لاهتماماتهم وتفضيلاتهم وسلوكهم عبر الإنترنت، حتى يتمكنوا من تلقي الإعلانات التي تخصهم تحديدا، مع اختيار فئة واحدة استنادا إلى الاهتمام "المثير للدهشة" بالخيانة.

وقامت الإذاعة الدنماركية، والتي حصلت في البداية على تفاصيل هذه القصة، بحساب عدد الروس الذين يستخدمون "فايسبوك" ووصفوا بأنهم "مهتمون بالخيانة". وقالت إنها وجدت أن ما يصل إلى 65 ألف روسي كانوا مهتمين بهذه الفئة الغريبة، على الرغم من أنها لم تحدد سبب اختيارها لروسيا تحديدا لإجراء الفحص، في حين أن الفئة مفتوحة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها